انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
16 يناير 2019
486

ظهرت العديد من الوظائف الجديدة التي لم تكن موجودة من قبل، وتعتمد بشكل أساسي على استخدام الإنترنت والمواقع الإلكترونية المختلفة، وأحد أبرز هذه الوظائف والتي يسأل الكثير عنها وكيفية العمل بها، أو الاستفادة منها في التسويق الإلكتروني لمشروعك أو مشروع تعمل كأحد موظفيه؛ هى التخصص بإدارة مواقع التواصل الاجتماعي "Social Media Specialist".

 

تُعد وظيفة متخصص "السوشيال ميديا" هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ويحتاج العمل بهذا المجال إلى وقت كثير من العمل، ووقت كثير لإقناع ‏العملاء بالمحتوى الذي تقدمه ومن ثم الاستجابة لك؛ ويحتاج العمل فيها إلى جهد كبير في التفكير والكتابة، حتى تستطيع إنتاج محتوى يجذب انتباه العملاء ويدفعهم لاتخاذ القرار الذي يناسبك.‏
 

ولذا تقدم لك شبكة شفاف 8 نصائح تساعدك، حتى تصبح متخصص في مجال "السوشيال ميديا" محترف وناجح، وحتى تكون قادر على تحقيق التفاعل والتواجد مع عملائك ، وإمكانية إثبات جودة عملك بين المنافسين الموجودين بسوق عملك.

 

وإليك النصائح:

1- تعرف على جمهورك المستهدف وخصائصه، وذلك عن طريق دراسة المنافسين الذين يعملون معك في نفس المجال، ومراقبة المنافسين الذين يعملون في نفس مجالك على "السوشيال ميديا"، لذلك يجب أن تتابع التحديثات و دراسة ما يتضمنه السوق، وابحث دائمًا عن أفضل محتوى تقوم بنشره المنافسين، من حيث حجم التفاعل وردود الأفعال الإيجابية.


2- تعرف على منصة "السوشيال ميديا" المناسبة لعملائك، ويمكنك استخدم أداة التحليل "Google analytics" في ذلك، لمعرفة ما هو أكبر مصدر من مواقع "السوشيال ميديا" يأتي من خلاله الزوار ومن ثم بذل اقصي جهد لتكون متفاعل، بإستمرار مع عملائك على المنصات التي يستخدمها، لتحقيق أوأهدافك  أهداف شركتك سريعًا.

 

3- اعمل على إعداد حملة تسويقية ناجحة لمشروعك، أو لشركتك وهى أقصر طريق للوصول إلى عملائك بمواقع التواصل الاجتماعي، ولكن لا تطلق أي حملة إعلانية قبل دراسة المنافسين، وسلبيات وإيجابيات عملهم، لتستطيع تجنبها أو تقديم الأفضل منها.

 

4- تابع دائمًا التحديثات التي تجري في مجال عملك الذي تستخدم "السوشيال ميديا" كأداة لتسويقه، وشاركها مع متابعينك كمحتوى تفاعلي وكن متأكد كلما كنت سريعًا في هذه التحديثات، كلما زادت ثقتك ومصداقية عملك عند عملائك، ولابد أن تهتم جيدًا بمحتوى المنشورات والتغريدات على السوشيال ميديا، مثل؛ العنوان والصور، واحرص على أن يطابق نوع المحتوي التي تنشره  الصور التي تختارها.

 

5- حدد العدد المناسب للمحتوى التي يجب أن تنشره يوميًا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ويختلف العدد من مجال إلى مجال أخر، فيوجد بعض المجالات التي تحتاج للنشر بشكل متكرر وسريع جدًا، مثل المواقع الإخبارية وفي بعض المجالات الأخرى لا يتطلب الأمر ذلك، فضلًا عن أنه يجب عليك في البداية اختيار المنصات الملائمة للمجال الذي تنشر عنه.

 

6- يجب أن تهتم جيدًا بعنوان أي محتوى تننشره على "السوشيال ميديا"، وعادتًا يُعد العنوان المثالي الذي يتكون من 60 إلى 70 حرف، كما تتميز بسرعة قرائتها من قِبل عملائك، لذلك اهتم جيدًا بمضمون العناوين حتى تحصل على التفاعل المطلوب.

 

7- أكتب المنشورات والتغريدات بلغة سهلة وبسيطة، يفهمها جمهورك وأحرص على أن تكون لغة خالية من الأخطاء، وعليك كمتخصص "سوشيال ميديا" أن تتجنب أي أخطاء إملائية أو لغوية أو معلوماتية، حتى يتمتع المحتوى بمصداقية عالية لدى جمهورك.
 

8-اختار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لمجالك، والتي يمكنك استخدامها في التسويق، مثل؛ "فيس بوك"، و"تويتر"، و"لينكد إن"، و"انستجرام"، وعليك فهم طبيعة مواقع التواصل الاجتماعي، وطبيعته قبل البدء في التسويق من خلاله، فالمحتوى الذي يصلح كمحتوى ناجح على "تويتر" ربما لا يتناسب مع طبيعة موقع "فيس بوك" على سبيل المثال.
 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

"هنتعلم اون لاين".. 5 كورسات مجانية في يناير 2019

إذا كنت حديث التخرج.. 7 أخطاء تجنبها عند إجراء مقابلة العمل

 

 


تعليقات