انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
02 يناير 2019
369

استخدام كاميرا "بروفيشنال" يحتاج مهارة عالية وهو أمر غير سهل كما يظن البعض، ويجدوا أن التصوير عبارة عن الضغط على زر الالتقاط فقط، ولا يحتاج إلى مهارة أو جهد، ولكنه أمر غير صحيح، فاختيار كاميرا ملائمة يُعد أحد العقبات، وتحدثنا في مقال سابق عن ذلك "إذا كنت تنوي شراء كاميرا.. إليك 4 نصائح لمساعدتك في الاختيار".

 

وبعد اختيارك لأي كاميرا تجد أنها مناسبة من أنواع الكاميرات المتعددة، تأتي الخطوة التالية وهى اختيار عدسات الكاميرا التي تلائم احتياجك، وما تريد تصويره ولكل عدسة من عدسات الكاميرا استخدام محدد ووظيفة تستطيع أدائها بجودة عالية، لذا تعرض شبكة "شفاف" في هذا التقرير مجموعة من أنواع عدسات الكاميرا، لتتعرف عليها وعلى استخداماتها وتستطيع اختيار ما يناسبك.

 

1- عدسات الزاوية العريضة
تعطي صورة بمشهد عريض لذلك سميت عدسات الزاوية العريضة، وتظهر الصورة باستخدام هذه العدسة كمشهد عريض في المقدمة، ثم يضيق في الخلفية الأمر الذي جعلها من أنسب العدسات لتصوير الطبيعة، والمناظر الواسعة مثل؛ الشوارع والمناسبات وصور البورتريه، ويمكن أن تكون العدسات العريضة عدسات "prime" أو"zoom".
 

صورة باستخدام عدسة الزاوية العريضة

 

2- عدسات "الزوم"

هي عدسات الكاميرا التي يمكنك من خلال حلقة "الزوم" الموجودة بها زيادة أو إنقاص"الزوم" والتحكم به، وتستطيع استخدامها في حال تصوير العناصر البعيدة، وبالتالي يمكنها التقريب والابعاد بمستويات عديدة.

 

لذا باستخدام عدسات "الزوم" يمكنك التقريب والابعاد، خلال التقاط الصورة دون الحاجة لتقريب نفسك أو أي كاميرا تستخدمها من موضوع التصوير، وتستخدم غالبًا في تصوير الموضوعات التي تتطلب البعد عن موضع التصوير مثل؛ المباريات الرياضية وتصوير الحشرات والحيوانات في الطبيعة من بعيد.

 

 

صورة باستخدام عدسة "زوم"

 

3- عدسات "البرايم" أو الأولية

تُعد أحد أنواع عدسات الكاميرا، والتي لا تحتوي على إمكانية "الزوم" أي القرب أو البعد من العنصر الذي تريد تصويره، وتتميز بأنها تعطي صور ذات جودة عالية، ومعظمها تكون ذات بُعد بؤري واحد بقياس 35mm أو 50mm، على عكس الأنواع الأخرى من العدسات، ما تتميز بفتحة عدسة واسعة تسمح بمرور الضوء، لذلك فهى اختيار مناسب عند التصوير بأماكن منخفضة الإضاءة.

 

4- عدسات "الماكرو"

تصوير الأشياء الصغيرة والدقيقة يحتاج إلى عدسات خاصة، وتستطيع استخدام عدسات "الماكرو" إذا أردت على سبيل المثال تصوير الحشرات أو الزهور أو المنتجات، فهى  قادرة على تصوير الشيء كما هو بحجمه وتفاصيله الأصلية دون تصغير أو تكبير، هذا يعني أنه في حال تصوير حشرة بحجم 1 ملم باستخدام عدسة كاميرا "ماكرو" فأنها ستظهر في الصورة بهذا الحجم تمامًا مع كل التفاصيل والجزئيات.

 

صورة باستخدام عدسة "ماكرو"

 

5-عدسات "تيليفوتو"

تستخدم عدسات "التيليفوتو" لتقريب الأشياء البعيدة، وهى الأكثر استخدامًا في تصوير الحيوانات البرية والطيور والأحداث الرياضية، وتُعد الأفضل في إظهار التفاصيل في موضوع التصوير بقوة، لذا تُعد الاختيار الأفضل من بين كل أنواع عدسات الكاميرا لالتقاط صور البورتريه، فضلًا عن الجودة العالية للكاميرا.

 

ويعتبر بعض المصورين عدسات "تيليفوتو" من العدسات التي يصعب التعامل معها بالنسبة للكثير من غير المختصين، كما أنها كبيرة الحجم والوزن وذات سعر مرتفع.

 

صورة باستخدام عدسة "تيليفوتو"


6-عدسات "عين السمكة"

تستخدم عدسات "fish eyes" في تصور المشهد بشكل واسع، وبزاوية عريضة جدًا، مثل منظور رؤية السمكة لما حولها، وتعطي مساحة رؤية تصل إلى 180 درجة، وهى تعني أن العدسة تسجل كامل نصف الكرة الذي يقابلها.

 

صورة باستخدام عدسة "Fish eye"

 

عدسة "fish eye"

 

عزيزي القارئ إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبيةالخاصة بالتصوير الفوتوغرافي التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

كل ما تريد معرفته عن الإضاءة المناسبة للتصوير.. أنواعها وكيفية اختيارها

إذا كانت هوايتك التصوير.. تطبيقات تساعدك على تعديل الصور بسهولة​

 

 

 


تعليقات