انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
27 ديسمبر 2018
558

يتمتع كثير من الشباب بمواهب قد تكون فطرية منذ الطفولة يتقنها مثل الرسم والغناء، ويعمل على تطويرها خلال المراحل العمرية المختلفة، وفي بعض الأحيان تكون مواهب مكتسبة مثل؛ عزف الموسيقى، أو المشغولات اليدوية، أو القراءة أو كتابة القصص والروايات وغيرها من المواهب المتنوعة.

 

ويفكر أغلب الشباب أصحاب المواهب في كيفية تطويرها، وتعلم أشياء جديدة تساعدهم للتغلب على مشكلات الحياة، وتكرار المواقف والمسؤوليات الذي يسبب الملل في كثير من الأحيان، ولكن؛ قليل منهم من يفكر في تطوير هذه الموهبة أو الهواية لتصبح عمل يُكسبه المال، ومشروع فعلي كفرصة عمل ملائمة لمهارات واهتمامات هذا الشخص.

 

وتقدم لك شبكة "شفاف" 6 معلومات تساعدك على تحديد ومعرفة هوايتك، ومن ثم تنميتها وتطويرها، لتستطيع تحويلها إلى وظيفة أو عمل خاص من إدارتك الشخصية تكسب منه المال.

 

وتأتي على النحو التالي:

1- يمكنك أن تعرف أنك موهوب في حال كنت تحب هذا النشاط كثيرًا، وفي حالة كونك مكتئب فإن تلك الموهبة تعتبر هى أقرب الأصدقاء إليك تساعدك على التخلص من الضيق والقلق، ولا يوجد أي معاناة أو ضيق في ممارسة هذه الموهبة.
 

2- تستطيع أيضًا معرفة إنك شخص موهوب بسؤال من حولك عما تنجزه من عملك، وما هو تقييم المحيطين بك عن موهبتك مثلًا؛ إذا كانت هوايتك الرسم، فما رأيهم في رسوماتك، كما أنه من الأفضل لك التواصل مع أشخاص لديها نفس الموهبة لتساعدك بملاحظات تطور من أدائك.

 

3- بعد أن تتأكد من موهبتك تأتي الخطوة المتعلقة، بكيفية تحويل هذه الهواية إلى عمل تتكسب منه المال، فمثلًا إذا كنت مهتم بالرسم، يمكنك إنشاء مدوّنة تقدم بها موضوعات عالية الجودة عن الرسومات، كما يمكنك تقديم دورة تدريبية مجانية لمن يرغب بالتعلم، أو المشاركة في المعارض مع عرض اللوحات بأسعار بسيطة، تخلق لك قاعدة جماهيرية.

 

4- ضع خطة قصيرة وطويلة الأجل فيما يتعلق بتطوير عملك، واستخدم الأدوات التسويقية البسيطة والتي لا تكلفك الكثير، حتى تخبر الأخريين بعملك الذي هو بالأساس موهبتك؛ فمثلًا إذا كنت تجيد عمل المشغولات اليدوية، يمكنك عمل "page" على موقع التواصل الاجتماعي "face book" لتبدأ التدويّن والكتابة عن موهبتك في منشورات بحسابك الشخصي وأن تعرض ذلك بالصور، ويخلق لك ذلك قاعدة من جمهور يعرف بعملك وفي خطوة قادمة يطلب الشراء منك وهو ما تريده أنت فعليًا.

 

5- لا تنس القراءة في المجال الذي تعمل فيه بتوظيف موهبتك، ومن خلال إطلاعك على أخر المستجدات في هذا المجال؛ يمكنك أن تجد ميزة أو خدمة يمكن تقديمها تختلف عن كل المنافسين بهذا المجال مما يجعلك مميز مقارنة بالعروض الأخرى في هذا المجال، فيزيد ذلك من عدد عملائك ويساعدك للتعرف على احتياجات جمهورك.
 

6-اهتم بالتدريب العملي، وتعلم كيفية تنفيذ وإنتاج موهبتك بشكل لائق، سواء في المجال العلمي أو الفني أو الاجتماعي بالطريقة الصحيحة، وتبعًا للمبادئ الأساسية له، وكلما تكرر العمل على الشكل الصحيح كلما كان من السهل تنمية موهبتك وتنمية قدرتك على الإبداع لكي تشعر بالرضا والثقة بالنفس تجاه ما تنجزه.

 

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية الخاصة بالتأهيل لسوق العمل وتطوير الذات ومهارات كتابة السيرة الذاتية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

كيف تستطيع معرفة الوظيفة الملائمة لمهاراتك؟ (مترجم)

بنك فيصل يقدم وظائف خالية لحديثي التخرج من كلية التجارة

بنك مصر يعلن عن وظائف لحديثي التخرج

 


تعليقات