انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
26 ديسمبر 2018
708

يُعد البحث عن وظيفة من أكثر الخطوات الحياتية التي تحمل جانب كبير من الإزعاج والحيرة، فالمراحل الدراسية كافة تتميز بالوضوح والنظام الثابت، على عكس مرحلة ما بعد التخرج من الجامعة، فيكون الإنسان مسؤول عن ذاته وعن اختيارته مسؤولية كاملة، وأحد أهم هذه الاختيارات تحديد الوظيفة التي تلائم المهارات الشخصية.

 

فإذا كنت تبحث عن وظيفة جديدة، أو تريد العمل لأول مرة ولا تعرف الطريقة الصحيحة للحصول على الوظيفة والمهارات اللازمة لذلك، تنقل لك شبكة "شفاف" مجموعة من النصائح التي تساعدك في تحديد وإيجاد وظيفتك المناسبة، وفقًا لمقال "8Steps to Choosing a Career"، المنشور بموقع "the balance careers".

 

1- أعرف وقيّم نفسك
تعلم تطوير الذات وتقييم نفسك قبل البحث، والوصول للوظيفة أو المهنة التي تود العمل بها، فإن معرفتك لقدراتك وطبيعة شخصيتك والمهارات المطلوبة واستعدادك لتطوير الذات، يساعدك على معرفة أى وظيفة من كل الوظائف تناسبك، وأي الوظائف لا يمكن أن تعمل بها لأنها لا تناسب مهارات وصفات شخصيتك.
 

ويمكنك أن تستخدم في ذلك أدوات التقييم الذاتي، وغالبًا ما تُسمى بـ"الاختبارات المهنية" أو "اختبارات تحليل الشخصية" مثل "MBTI TEST"، وتعمل بأسلوب جمع معلومات حول سماتك وصفاتك، وبعد ذلك إنشاء قائمة بالمهن التي تكون مناسبة لك استنادًا لها.

 

2-أكتب قائمة لاستكشاف الوظائف
قم بإعداد قوائم متعددة تضم كل الوظائف المحتملة التي تجدها من اهتماماتك، وتريد تجريبها وتناسب مهاراتك، واكتب لكل وظيفة سلبيات العمل بها وإيجابياتها وما تعرفه من معلومات عن هذه الوظائف، فضلًا عن ما تملكه من مهارات تناسب كل وظيفة، ليكون أمامك محتوى مكتوب يتضمن كل خصائص وإمكانيات الوظائف لتستطيع الاختيار منها بسهولة.

 

3- تعرف على المهن الموجودة بالقائمة

حان الوقت الآن لاستكشاف الوظائف الموجودة بالقوائم، التي قمت بإنشائها متضمنة مقترحات من الوظائف، وأكتب أسفل كل وظيفة كل ما تعرفه عنها، وما مدى ملائمتها لصفات ومهارات شخصيتك، واحذف غير الملائم من الوظائف استنادًا لمهاراتك.

 

وإذا كانت اختياراتك تتضمن 20 وظيفة، فاختار منها 10 على سبيل المثال ليكونوا الاختيار الأمثل بالنسبة لك، وابحث عن كل ما يخص هذه الوظائف، مثل؛ متطلبات العمل وفرص التوظيف الخاصة بها، والمتطلبات التعليمية الضرورية للعمل في هذه الوظيفة.

 

4- اختار من القائمة الأنسب

لا يكفي أن تظل اختياراتك المقترحة 10 كما ذكرت في الخطوة السابقة، فعليك أن تعمل على تضييق اختيارات القائمة، واترك بعض الاختيارات التي أصبحت غير ملائمة، ولا يمكن العمل بها بعد الوصول إلى نتائج تؤكد ذلك وفقًا للبحث الذي أجريته، فحذف بعض هذه الوظائف استنادًا للمعلومات التي حصلت عليها يساعدك في الاختيار؛ لأن عدد المقترحات أصبح أقل.

 

5- مقابلة العاملين في مجالات متنوعة خطوة جيدة

بعد إعدادك القائمة النهائية من الوظائف التي تقترحها للانضمام والعمل بمجالها، انتقل إلى الخطوة الأكثر أهمية وهى المقابلة الفعلية للأشخاص الذين يعملون في المهن التي تهتم بها ولهم مهارات تؤهلهم للتواد بسوق العمل، وهذا يساعدك لأنهم يقدموا معلومات مباشرة عن مجالات عملهم مستندة إلى خبرات عملية، ويمكنك الاستعانة بموقع "LinkedIn"، للتواصل مع الأشخاص العاملين في المجالات التي تفضلها.

 

6- اختار الوظيفة الملائمة

انتهيت من البحث المتعمق حول الوظائف، وجلست مع مجموعة من العاملين بهذه المجالات، واستطعت أن تحدد إيجابيات وسلبيات العمل بكل وظيفة والمهارات اللازمة لذلك؛ الآن أنت مستعد لاختيار الوظيفة المناسبة لك، وتستطيع إتخاذ القرار بالعمل في مجال محدد بناء على عدة معطيات، من الصفات والمهارات الشخصية، وآراء من جلست معهم، وخبراتك المعرفية والعملية.

 

7- حدد أهدافك
وجدت الوظيفة الملائمة لك؟، عليك تحديد أهدافك على المدى الطويل والقصير من العمل بهذا المجال وخاصة هذه الوظيفة، وأعلم أن الأهداف طويلة الأجل تستهدف لتحقيقها عادةً ما بين ثلاث إلى خمس سنوات للوصول إليها، بينما يمكنك تحقيق هدف قصير الأجل في غضون ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، بما تستطيع من خلاله تحقيق النجاح والوصول لمرحلة جيدة من تطوير الذات.

 

واجعل البحث الذي قمت به عن التعليم والتدريب المطلوب للعمل بهذا المجال هو دليلك، وإذا لم يكن لديك كل التفاصيل، فقم بإجراء المزيد من الأبحاث، وبمجرد حصولك على جميع المعلومات التي تحتاجها، ضع أهدافك مثل؛ الاشتراك بدورة تدريبية معينة، أو الدراسة الأكاديمية، أو التعلم عن طريق التدريب العملي.


8- قم بإعداد خطة عمل 
ضع خطة عمل مهنية تتضمن جميع الخطوات التي عليك اتّخاذها للوصول إلى أهدافك، وأكتب جميع أهدافك على المدى القصير والطويل والخطوات التي يجب عليك اتّخاذها للوصول إلى كل منها، ولا تنس كتابة وتوقع أي عوائق مرتقبة تعيق تحقيق أهدافك، فضلًا عن الطرق التي يمكنك من خلالها التغلب عليها.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

لديك موهبة.. 6 معلومات تساعدك لجعلها وظيفتك الأساسية

بنك فيصل يقدم وظائف خالية لحديثي التخرج من كلية التجارة

بنك مصر يعلن عن وظائف لحديثي التخرج

 

 

 


تعليقات