انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
24 ديسمبر 2018
740

سمحت مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة، بإمكانية مشاركة المستخدمين مقاطع مصورة عن موضوع معين قد تكون من تصويرهم، أو تكون فيديوهات ينشرها المستخدم بهدف تقديم رسالة محددة، أو كذلك إذا كانت هوايتك تصوير المقاطع وعمل مونتاج فيديوهات بكل سهولة، وتجد أكثر من برنامج مونتاج يساعدك على إجراء التعديلات، ومن أشهرها "سوني فيجس" و"بريمير".


ويحتار أغلب المستخدمين في اختيار البرنامج الأفضل في تعديل ومونتاج فيديوهات، وما هى الاختلافات في الاستخدام بين البرامج المختلفة، ولذلك ترصد لك شبكة "شفاف" في هذا الموضوع 7 فروق في الاستخدام ما بين برنامج "sony vagas" وبرنامج "adobe premiere".
 

1-يساعدك برنامج مونتاج "adobe premiere" على إنجاز العمل ودمج الفيديوهات والانتهاء من المشروع بسرعة وفي وقت قياسي إذا كنت تجيد استخدامه، مقارنة باستخدام "sony vagas" والذي يستغرق العمل عليه، وقت ومدة زمنية أطول لإجراء التعديلات البسيطة مثل تقسيم المقاطع على سبيل المثال.


2-إذا كنت مبتدئ في مونتاج فيديوهات، يُفضل أن تستخدم برنامج مونتاج "sony vagas" وذلك نظرًا لسهولة استخدامه، ولكنه ينتج في النهاية فيديو لا يتميز بالجودة العالية الاحترافية المطلوبة، أما في حال تريد إنتاج مشروع نهائي بجودة عالية الاختيار المناسب هو برنامج مونتاج "adobe premiere" ولكنه يتسم بالتعقيد في البداية، ولكن عند استخدامه أكثر من مرة يتحول الأمر إلى خطوات بسيطة.


3- يتميز برنامج مونتاج "ادوبي بريمير" بخاصية الحفظ التلقائي، لأي عمل أنجزته فعليًا، بعد ما قمت بالتحكم في الحفظ بعد انتهاء مدة معينة، كما يدعم أجهزة الحاسب الآلي بنظامي تشغيل "ويندوز" و"ماك".

 

أما عند استخدامك برنامج مونتاج "سوني فيجس"، فلا توجد خاصية الحفظ التلقائي، وتحتاج مع مرور الوقت أثناء عملك على مونتاج فيديوهات باستخدام هذا البرنامج أن تحفظ المشروع من وقت للأخر، ويدعم البرنامج أجهزة الحاسب الآلي بنظام تشغيل ويندوز فقط.


4- يمكنك باستخدام برنامج مونتاج "ادوبي بريمير"، إجراء عدد كبير من التعديلات خاصة عند العمل على فيديو 3D ، وكذلك المؤثرات الحركية فيدعم البرنامج الاستخدام وإجراء هذه المؤثرات، كما يدعم عدد مختلف من فواصل الفيديو تستطيع استخدامها بسهولة، أما عند استخدام برنامج مونتاج "سوني فيجس" فلا يدعم هذه الإمكانيات بنفس الكفاءة والجودة.

 

5-تستطيع أن تصل للاستخدام الاحترافي لبرنامج مونتاج "سوني فيجس" بكل سهولة، لأن إصدراته لا تتغير كثيرًا في وقت قصير، فتستطيع أن تتعلم استخدامه وتتقن إنجاز المشروعات الخاصة بك، نظرًا لسهولة استخدامه وإمكانياته المحدودة.

 

أما باستخدامك برنامج مونتاج "ادوبي بريمير" تجد الكثير من الإمكانيات، التي يمكنك بتعلمها أن تنجز الكثير من الوقت، كما يمكنك بدراسته والتدرب عليه بمرور الوقت أن يلبي احتياجات العمل المستقبلية الخاصة بمونتاج الفيديوهات.
 

6- يُعد برنامج مونتاج "sony vagas" من أهم برامج مونتاج فيديوهات الذي يناسب أجهزة الحاسب الآلي، ذات الإمكانيات البسيطة والضعيفة نسبيًا مثل؛ ضعف "كارت الشاشة والبروسيسور والرامات" لأن حجمه صغير مقارنة بغيره من البرامج، أما برنامج مونتاج "adobe premiere" فيحتاج إلى أجهزة حاسب آلي ذات إمكانيات عالية، ويحتاج إلى مساحة كبيرة من ذاكرة الجهاز.

 

7-إذا كنت تحتاج إلى التحريك في المشروع أو الفيديو الذي تعمل عليه، فيُفضل أن تستخدم برنامج مونتاج "adobe premiere"، وذلك لإمكانية العمل من خلاله على برنامج "after effects " بكل سهولة وعلى كافة برامج شركة "adobe"، على عكس استخدام برنامج "sony vagas" والذي لا يمكّنك من نقل المشروع على أي برنامج أخر، إلا بعد استخراج الفيديو في الشكل النهائي.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

8 تطبيقات لتحرير ومونتاج "فيديو" باستخدام الـ"موبايل".. تعرف عليهم

9 نصائح تساعدك في تسجيل التعليق الصوتي بجودة عالية

 

 


تعليقات