انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
19 ديسمبر 2018
1009

تُعد كتابة سيرة ذاتية مناسبة "CV" أحد أهم المهارات التي يجب عليك اكتسابها، لتستطيع إيجاد فرصة العمل المناسبة لك في أقل وقت، فإن السيرة الذاتية الخاصة بك هى بوابتك الأولى للتقدم إلى شركة أو جهة معينة لتعمل بالوظيفة التي تتمناها، وترغب في ممارستها، أو تكون جزء من العناصر البشرية لسوق العمل الخاص بهذا المجال.

 

وننقل لك خمس ملاحظات عليك معرفتها، أثناء كتابة سيرة ذاتية "CV" خاصة بك، وتساعدك على إجابة سؤال كيفية عمل "CV" لتجعل فرصة قبولك بالوظيفة التي تريدها كبيرة وتستطيع أن تملك دليل قوى، يعبر عن مدى صلاحية وتوافق مهاراتك مع متطلبات هذا العمل، وفقًا لتقرير "TOP 5 CV TIPS" على موقع "CW JOBS".

 

1- اجعل السيرة الذاتية محددة

تأكد من ملائمة سيرة ذاتية "CV" الخاصة بك لكل وظيفة تتقدم بطلب للحصول عليها، ويعني ذلك أنه يجب عليك قراءة الوصف الوظيفي ومجموعة المهارات المطلوبة للالتحاق بالوظيفة التي تتقدم إليها، ومن ثم تعرف هل تلائم قائمة المهارات الأساسية الخاصة بك وخبراتك، ما تتطلبه الوظيفة من مهارات أم لا.

 

ويؤكد الواقع أن عدد المتقدمين للوظائف ليس قليل، وهناك أكثر من نموذج سيرة ذاتية، فأن فرصة السيرة الذاتية الخاصة بك للقبول ضعيفة، وبعد ذلك تحديد موعد المقابلة، لذلك كلما كانت سيرة ذاتية الخاصة بك، بها معلومات محددة مناسبة للوظيفة وطبيعتها كلما ضمنت قبولك للوظيفة بنسبة كبيرة، فإذا وجد فعليًا المسؤول عن العمل إنك الاختيار الأنسب، بالطبع سيختارك للوظيفة.

 

2- السيرة الذاتية المختصرة هى الأفضل

احرص أن تكون سيرة ذاتية الخاصة بك "CV" مختصرة، وألا يكون بها تفاصيل زائدة ومعلومات استطرادية ليس لها أهمية، لذا يُفضل ألا تزيد عدد صفحات سيرتك الذاتية عن صفحتين، فالمسؤول عن توظيفك يريد التعرف على مهاراتك، وخبراتك الوظيفية السابقة، وهذه هى المعايير الأساسية لتحديد مدى ملائمتك للوظيفة.

 

وحاول كتابة فقرات قصيرة ونقاط تعبر عن عناصر سيرة ذاتية الخاصة بك، فأن الجمل والفقرات الطويلة تؤدي إلى نتيجة سلبية، وتعطي انطباع غير جيد عن سيرتك الذاتية، وأعمل على تنسيق وترتيب سيرتك الذاتية بعناوين واضحة مناسبة، تعبر عما تحتويه من معلومات في الفقرات التالية عن فكرة معينة.

 

3- لا تترك وقت يمر دون عمل

يؤثر سلبًا على أي سيرة ذاتية "CV" مرور وقت طويل من الزمن، دون أن توضح فيه ما كنت تفعله أو تعمل به خلال هذه المدة مع عدم وجود سبب واضح، وإذا كان الـ"CV" يتضمن خبرات وظيفية بينها مدة زمنية طويلة، مثلًا كنت تعمل كمحاسب بشركة معينة حتى 2015 ثم بدأت عملك الجديد في 2017، دون تطوير مهاراتك أو العمل بوظيفة أخرى دون سبب، فهذا يعطي انطباع سئ عن سيرتك الذاتية.

 

وينصح المسؤولون عن توظيف العاملين بالشركات، إلى ضرورة ذكر هذه الفترات في أي سيرة ذاتية، مع ذكر أسباب واضحة للتوقف عن العمل في هذه الفترة مثل؛ السفر في الخارج، وإذا قمت بإجراء أي تدريب إضافي خلال هذه الفترة، يجب عليك إدراجها، وتوضيح أنها ساعدت في تطوير مهارات أخرى.

 

4-احذف الأخطاء

عليك أن تراجع الشكل النهائي لأي سيرة ذاتية تقدمها ومهما اختلفت الوظائف، يشترك معيار بينهم لتقييم مدى قبول الـ"CV" الخاص بك، وهو وجود أخطاء إملائية وكتابية في سيرتك الذاتية، ولا تكتفي بمراجعتك لها أكثر من مرة، بل يمكنك أن تعرضها على صديق مقرب لك أو أحد أفراد أسرتك ليساعدك في تقييمها ومراجعتها أكثر من مرة.

 

5- قل الحقيقة في كل معلومة بالـ"CV"

أكتب دائمًا معلومات حقيقية، فأن ذكر معلومات وخبرات وظيفية في أي سيرة ذاتية، يجعلها تكتسب مصداقية كبيرة، ومنها تتأكد الجهة التي ترغب في العمل بها من صدق معلوماتك أثناء المقابلة الوظيفية، فأحرص على عرض معلومات ومهارات حقيقية خلال أي نموذج سيرة ذاتية تكتبه.

 

كما تختبر كثير من الشركات المهارات والخبرات التي ذكرتها في سيرتك الذاتية مثل؛ المؤهلات وتاريخ التوظيف السابق وأيضًا المهارات الوظيفية المختلفة.

 

إذا كانت لديك نصائح أخرى عن كتابة السيرة الذاتية "CV" ليستطيع غيرك الحصول على وظيفة في مجال يرغب به بسهولة.. يمكنك أن تترك لنا تعليقك أسفل التقرير في المكان المخصص لذلك.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

22 ديسمبر.. شبكة شفاف تقدم ورشة تدريبية في "FACEBOOK ADS"

بنك فيصل يقدم وظائف خالية لحديثي التخرج من كلية التجارة

"هنتعلم اون لاين".. 6 كورسات متاحة مجانًا في ديسمبر 2018​

 

 

 

 


تعليقات