انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
18 ديسمبر 2018
838

يُعد التعليق الصوتي أحد فنون الإعلام التي يرغب عدد من الناس في تعلمه وإتقانه، كما يجيده البعض ويُعد وظيفته الأساسية، فينقلك المعلق الصوتي إلى عالم من خيال المُستمِع المستند على مشاعر ينقلها المعلق عبر صوته، فتجده أصعب من التمثيل بالمسرح والسينما لأنه تمثيل معتمد على الصوت ونطق الكلمات فقط، ولكن هناك بعض النصائح التي بعلمك إياها، تستطيع البدء في تعلم التسجيل الصوتي بجودة عالية "voice over"، دون افتعال وبصدق حقيقي تنقله عبر صوتك.

 

وتقدم لك "شفاف" 9 نصائح يمكنك الاستعانة بها عند تسجيل التعليق الصوتي الخاص بمشروع أو فيديو تعمل عليه، أو حتى إذا كانت هوايتك الدوبلاج الصوتي، فهذه النصائح ستساعدك، ولا يتطلب الأمر إتقانك لمجال الهندسة الصوتية، ولكن يتطلب الأمر معرفة بأساسيات المجال لتضمن جودة أدائك أثناء تسجيل التعليق الصوتي.

 

وتأتي النصائح على النحو التالي:

1- عليك أن تتعلم اللغة العربية وتتقنها، فمن المهم أن تتعلم كيفية نطق كل حرف بطريقة سليمة، فإذا كانت اللغة جيدة، أكدت نجاح التعليق الصوتي بشكل كبير، ويبدأ ذلك من كتابة النص كتابة صحيحة نحويًا وإملائيًا، ومن ثم الالتزام بالنطق الصحيح له خلال تسجيل الصوت "voice over" الخاص بك، لذلك أثناء التسجيل الصوتي يجب أن تنطق كل الحروف بطريقة واضحة وسليمة.
 

2- تحدث بمشاعر ملائمة لطبيعة النص، فمن المهم في هذه المرحلة أن تستخدم إحساسك أثناء التسجيل، فمثلاً لو كنت ستنطق كلمة تعبر عن الغربة فلا تستخدم صوتًا سعيدًا، بل يجب أن يحمل صوتك نفس مشاعر شخص يشعر بالغربة.

 

3- ينصح كثير من خبراء الهندسة الصوتية، أن تبقى على بُعد 30 سم من الميكروفون، أثناء تسجيل الصوت "voice over" الخاص بك، إذا كنت تسجل الصوت باستخدام هاتفك المحمول، حتى لا يتأثر وضوح التسجيل الصوتي، وحتى يمتاز بجودة عالية.

 

4- تجنب إصدار أي صوت من فمك أثناء قراءة نص الـ"voice over"، فلا يجب عليك أن تصدر صوتًا أخر مما يؤثر على جودة التعليق الصوتي، كصوت امتصاص اللعاب، أو أصوات شبيهة بالمضغ والشرب، أو حتى أن تتنفس بطريقة غير سليمة أثناء التسجيل.

 

5- ابتعد تمامًا عن أماكن الضوضاء أثناء التسجيل، وتجنب الغرف التي يحيط بها الكثيرة من ضوضاء الخارج، مثل أصوات السيارات في الشوارع وأصوات الجيران، وحتى أصوات الهواء والأجهزة الكهربائية والأشخاص داخل منزلك، فكل هذه عوامل تعمل على تشويش وإفساد التسجيل الصوتي.

 

6- ابحث عن مساحة هادئة يمكنك أن تستخدمها لتسجيل الصوت "voice over" الخاص بك، ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق بناء عازل في الغرفة مثل؛ جدران من زجاج عازل، أو استخدام الإسفنج لسد فراغات الهواء على جدران الغرفة، ويُفضل أن تحتوي الغرف على أرضيات من الخشب الصلب أو الخرسانة أو البلاط.

 

7- يمكنك أن تعزل غرفتك باستخدام عدد من الإجراءات والأدوات مثل؛ وضع السجاد السميك في الغرفة لامتصاص ترددات الصوت في الغرفة، وتلبيس الجدران والأسقف بالاسفنج لأنه يمتص الصوت، واستخدم الشريط اللاصق المخصص لسد الفتحات الموجودة على حواف الشبابيك، واستخدام الستائر السميكة لامتصاص الصوت القادم من الخارج.
 

8-يساعد أيضًا الأثاث على تخفيف الضوضاء أثناء تسجيل الصوت، فإن تعليق البراويز والصور على الجدران، يساعد على امتصاص الأصوات، أو تعليق الأقمشة أو الأعمال الفنية المصنوعة من قماش الجوخ "اللباد"، واستخدام العوازل المصنوعة من القماش لسد الفجوات الموجودة تحت الباب، أو استخدام مكتبة تحتوي رفوفها على كتب كديكور على أحد جهات جدران الغرفة، أو تعليق سجاد سميك على الجدران.

 

9- تستطيع شراء مكعب عزل الصوت للتسجيل من خلاله أو كشك العزل، من متاجر التجهيزات الصوتية بأسعار ملائمة، وتعطيك نتيجة أفضل من التسجيل أسفل البطانية أو داخل دولاب الملابس كما يفعل البعض، كما يساعدك على إنتاج التسجيل الصوتي "Voice over" بجودة عالية.

 

مكعب عزل الصوت

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

شاعر مصري يطلق "كبسولات لغوية"على "فيسبوك" لتعلم اللغة العربية

"صوت الأزهر" يعلن عن تدريب في الإعداد والتقديم التليفزيوني

إذا كنت تحب القراءة.. 10 مواقع وتطبيقات لتحميل كتب صوتية مجانًا

 

 

 


تعليقات