انشاء حساب



تسجيل الدخول



طريقة صنع إضاءة منزلية بكل سهولة وبخامات بسيطة

صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
09 ديسمبر 2018
329

يُعد مصدر الضوء من أهم عناصر التصوير الاحترافي باستخدام الكاميرا، وينبغي عليك أن تدرس وتتعلم كيفية استخدام الإضاءة بأنواعها، إذا كنت ترغب في تعلم التصوير الفوتوغرافي؛ ويُعرف التصوير بأنه فن الرسم بالضوء لذا فإنه لا تصوير بدون إضاءة.

 

ويتناول هذا الموضوع أهمية إضاءة تصوير أي شئ وأنواعها، فضلًا عن كيفية عمل إضاءة بالمنزل بكل سهولة ليتحول إلى استديو تصوير صغير، يحتوى على كافة العناصر الأساسية للتصوير.


أهمية الإضاءة للتصوير

يُعرف التصوير الفوتوغرافي بأنه عملية إنتاج الصور باستخدام التأثيرات الضوئية، كما يطلق عليه التصوير الضوئي، لذلك تعتبر الإضاءة أهم أساسيات الصورة المحترفة، ويتوقف نجاح المصور على اختيار الإضاءة المناسبة، وتوزيعها التوزيع الصحيح أثناء التصوير.

 

أنواع الإضاءة

1-الإضاءة الأساسية

هى مصدر الإضاءة الرئيسي الذي يسيطر على موضع التصوير أو المكان أو الشخص المراد تصويره، ويجب أن تشع من مصدريين للإضاءة قويين يتقاطع الإشعاع الخاص بهما بزاوية 45 ْ من امتداد خط العدسة.

 

2-الإضاءة الخلفية

وهى إضاءة تظهر في الجهة المقابلة للكاميرا، أي خلف العنصر المراد تصويره، وفي حالة تصوير الأشخاص على سبيل المثال، فأنها توجه إلى رأس الشخص وكتفيه فتحقق نوع من السطوع على الرأس.

 

وتكمن أهمية الإضاءة في أنها تولد الشعور البعد الثالث، وتبرز الخصائص المجسمة للشخص أو العنصر المراد تصويره، فضلًا عن أنها تبرز التباين بين الدرجات الظلية.

 

3-إضاءة مستمرة

وهى المتمثلة في إضاءة الكشاف أو "سبوت لايت" أو "فلورسنت"، وهى إضاءة من السهل على المصور أن يجد تأثيراتها، وكذلك اتجاهها، وتحديد وجود الظلال قبل التصوير، ولكن من سلبيات استخدامها ارتفاع درجة حرارتها مما يسبب الإزعاج للشخص المراد تصويره.

 

4-إضاءة سريعة

ما يميزها أنها لا يصدر منها حرارة تزعج الجالس أمامها، وتستطيع تثبيت الحركة السريعة، وهى مثل "الفلاش" وتعالج كل عيوب الإضاءة المستمرة، ولكن من سلبياتها أنك لا تستطيع باستخدامها تحديد مكان الظلال إلا في بعض أنواع "الفلاش" الذي يجمع ما بين النوعين في الإضاءة المستمرة والسريعة.

 

توزيعات الإضاءة

يوجد توزيعات متعددة للإضاءة وجاء أبرزها على النحو التالي:

 

1 – إضاءة الضوء

تخلق هذه الإضاءة ظل على شكل فراشة تحت الأنف، كما تزيد من جمالية عظمة الوجنتين والبشرة ، ولا تستخدم مع الرجال لأنها تزيد الظل في عظمة وجنتي الرجل وبالتالي تزيد السواد تحت العينين، وتُفضل عند تصوير الأشخاص فقط.

 

2- توزيع الإضاءة

يوضع الضوء الرئيسي مباشرة أمام الشخص المراد تصويره، فتكون في الجهة المقابلة له، وتوازي مستوى الأنف.

 

3- إضاءة التعبئة

يوضع الضوء الرئيسي أمام الشخص لكن على مستوى الرأس، ويفضل وضع عاكس للضوء في الجهة المقابلة للضوء، لمحو الظلال الناتجة في الرقبة وتحت العينين.

 

4- إضاءة الشعر

وتستخدم دائمًا هذه الإضاءة عكس إتجاه الإضاءة الرئيسية، حيث تضيئ الشعر فقط ولا تصل إلى الوجه.

 

5- إضاءة الخلفية

توضع خلف موضوع الصورة في الجهة المقابلة للكاميرا، وتخلق ضوء ناعمًا يعزل الشخص عن الخلفية.

 

6- إضاءة العقدة

تشكل هذه الإضاءة ظلاً كالعقدة على جانب الوجه، وهى أكثر أنواع التوزيعات انتشارًا بين المصورين، وتوزيع الإضاءة فيها يوضع الضوء الرئيسي ويوجه جانب الشخص، كي يخلق تأثير ظل بسيط تحت الأنف.

 

اتجاهات الضوء

1-الضوء الأمامي

صورة بمصدر ضوء أمامي

 

يكون مصدر الضوء أمام هدف التصوير و خلف المصور، أو عندما تكون الشمس في مكان ما خلف أو على جانب هدف الصورة، و يتم استعمال عاكس ضوئي أمام الهدف ليصبح العاكس مصدر الضوء الأساسي في الصورة بدلًا عن الشمس.

 

2- الضوء من الخلف

صورة بمصدر ضوء من الخلف 

 

تكون الشمس أو مصدر الضوء خلف هدف الصورة و أمام المصور، و سيقع كامل عنصر الصورة في الظل لأن الظل سيكون أمامه، ويستخدم هذا النوع من الإضاءة في تصوير الظلال "السيلويت Silhouette".

 

3- الضوء الجانبي

صورة يتم تصويرها بإضاءة جانبية

 

يسبب استخدام الضوء الجانبي ظهور الظلال في الصورة، والتي تعطي الدراما والعمق للصورة.

 

نصائح عند استخدام الإضاءة

1- لا تستخدم أنواع إضاءة مختلفة عند التصوير.

2- لا بد من توحيد اتجاهات الظلال في حال استخدام أكثر من مصدر ضوئي.

3- تفادي انعكاسات الإضاءة في التصوير مع وجود أسطح عاكسة.

4- ضرورة تساوي درجات حرارة الإضاءة، وعدم استخدام أنواع مختلفة منها.

 

كيفية عمل إضاءة منزلية

يمكنك أن تصنع وحدة إضاءة يدويًا بتكلفة محدودة لتكون أحد عناصر الاستديو الخاص بك، وذلك باستخدام خامات سهل الحصول عليها، فأحضر أربع قطع كرتونية كبيرة، ومصباح كهربي بسلك طويل ومسطرة، وسكين حاد وقلم رصاص للتحديد وورق القصدير وشريط لاصق.

 

وقم بتقطيع الألواح الكرتونية بالتساوي، وقم بتغطيتها بورق القصدير، والصقها معًا على شكل مربع بواسطة الشريط اللاصق، واحضر قطعة كرتونية أخرى، ثم اثقبها من المنتصف لتثبت بها المصباح، وغطيها بورق القصدير أيضًا ثم ثبت بها المصباح من الداخل.

 

طريقة تصنيع إضاءة منزلية لتصوير صور احترافية

 

 

اقرأ أيضًا :

5 برامج عليك إتقانها إذا كنت تريد أن تصبح مصمم ناجح

14 نصيحة للتصوير بواسطة هاتفك الذكي.. تعرف عليها

إذا كانت هوايتك التصوير.. تطبيقات تساعدك على تعديل الصور بسهولة

"معلومات تهمك للتصوير".. تعرف على الكروما واستخداماتها وأنواعها

 

 


تعليقات