انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
06 ديسمبر 2018
214

تلفت انتباهك الصور المستخدمة عبر مواقع الإنترنت وتصميماتها، وترغب في معرفة كيفية عملها لتصل إلى الشكل النهائي الجيد للاستخدام، وتعرف أن هناك خصيصًا برامج تصميم للصور يمكنك الاستعانة بها، لكن لا تعرف البرنامج المناسب لما تريد أن تصمم.

 

ونظرًا لأهمية تصميم الصور والتعديل عليها، لارتباطها بكافة أشكال الإنتاج المراد نشره على منصات إلكترونية، على سبيل المثال المحتوى المكتوب يلزم لنشره صورة معبرة، ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي تزداد فرصتها بالظهور عند احتوائها على صور.

 

فإذا كنت ترغب بالعمل في مجال تصميم الصور أو تصميم  _ لوجو _ شعارات لمؤسسات وهيئات معينة، تجد الصور كما يقول أساتذة الصحافة والإعلام، قد تعبر عن ما لا تصفه ألف كلمة، ونرصد لك 5 برامج عليك إتقانها حتى تصبح مصمم ناجح.

 

1- برنامج "Inkscape"

يُعد "Inkscape" من أفضل برامج التصميم ويتميز بإمكانية عمل الرسوم البيانية والانفوجرافيك بسهولة، بالإضافة إلى قدرته على تصميم الصور وتعديلها، ويدعم البرنامج كافة صيغ الصور، ويحتوى على مجموعة من الخصائص تمنكّنك من التحكم في الصور بشكل كامل.

 

يختلف البرنامج عن أي برنامج تصميم الصور المراد الانتهاء منها، وذلك لأن واجهته تدعم اللغة العربية،  كما أنك تستطيع تحميله على الكمبيوتر الخاص بك مجانًا دون أي تكلفة، كما يعمل على كافة أنظمة التشغيل.

 

2- برنامج "krita"

هو برنامج لتصميم الصور يُفضل المبتدئين استخدامه لما يمتلكه من مؤثرات مميزة ومختلفة ويمكن تطبيقها ببساطة، كما يُعد من أهم برامج الرسم ليس فقط التصميم، نظرًا لما يمتلكه من الأدوات التي تساعد هواة الرسم على عمل رسومات فنية بشكل احترافي.

 

ويدعم البرنامج كافة أنظمة التشغيل مثل "ويندوز" و"ماك" و"لينكس"، كما يمكنك تحميل برنامج "krita" مجانًا دون أي رسوم.

 

3- برنامج "vectr"

يمكنك برنامج "vectr" باستخدامه تصميم عملك بتقنية ثنائية الأبعاد "2D"، ويحتوى على العديد من الأدوات المتميزة، من مؤثرات وخطوط، لتقديم أفضل الرسوم التوضيحية وأيضًا الشعارات.

 

وما يجعل البرنامج مميز عن غيره إمكانية عمل شخصين معًا، على نفس التصميم وفي نفس الوقت، كما يدعم جميع أنظمة التشغيل مجانًا دون تكلفة إضافية.

 

4- برنامج "photoshop"

يعرف أغلب المصممين برنامج "photoshop" في مختلف أنحاء العالم، ويستخدم في تصميم الصور وتعديلها، ويحتوى على العديد من الاختيارات المتاحة التي يحتاجها المستخدم للانتهاء من الصورة أو التصميم.

 

كما يساعدك البرنامج على دمج الصور والنصوص وغيرها من العناصر، لينتهي التصميم بالشكل المناسب، ويمكنك من خلاله تعديل الصور الفوتوغرافية من خلال تغيير الألوان أو الإضاءة والتباين، ويدعم البرنامج كافة صيغ الصور المناسبة.

 

5- برنامج "Illustrator"

يساعد البرنامج على تصميم أشكال توضيحية أو شخصيات رسومية، أو بيانية أو الشعارات وغيرها من العناصر التي ترغب بتصميمها، ويتميز البرنامج بإمكانية تغيير حجم الصورة من خلاله دون فقدان الجودة، كما تكون تصميمات البرنامج قابلة للطباعة بدقة وجودة عالية.

 

إذا كنت تريد المشاركة بدورات تدريبية أخرى .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

إذا كانت هوايتك التصوير.. تطبيقات تساعدك على تعديل الصور بسهولة

"معلومات تهمك للتصوير".. تعرف على الكروما واستخداماتها وأنواعها

14 نصيحة للتصوير بواسطة هاتفك الذكي.. تعرف عليها

 

 

 


تعليقات