انشاء حساب



تسجيل الدخول



10 نصائح تمكّنك من كتابة محتوى لمواقع التواصل الاجتماعي

صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
05 ديسمبر 2018
190

أعطت مواقع التواصل الاجتماعي "السوشيال ميديا" لمستخدميها مساحات من الإبداع، والقدرة على مشاركة المحتوى المكتوب، ما بين عدد كبير من المستخدمين الآخريين، فيمكنك أن تكتب محتوى لعدد من الأغراض؛ مثلًا التسويق لمشروعك، أو لهدف خدمي، أو لتعلم غيرك معلومة معينة، أو للأخبار بأحداث.

 

ولكن من الضروري أن تصل كتاباتك إلى عدد كبير من الناس، وأن يتمتع المحتوى الخاص بك بجاذبية للقراءة، كما يدفع الجمهور لاستكماله حتى النهاية، وذلك لأن كتابة المحتوى لمواقع التواصل الاجتماعي ليست فقط موهبة، بل يجب أن تكون طبقًا لقواعد أساسية خاصة تتعلق باستراتيجية كتابة المحتوى.

 

وننشر لك عبر هذا المقال 10 نصائح يمكن أن تفيدك عند كتابتك، محتوى للنشر عبر منصات "السوشيال ميديا" المختلفة.

 

1- ضع استراتيجية للمحتوى الذي تريد أن تنشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعليك أن تعلم أن طبيعة المحتوى الذي يناسب "تويتر" كي لا يُفضل نشره على "فيسبوك" أو "انستجرام"، وضع كل فكرة موضوع وفق الوسيلة التي ترغب في النشر من خلالها.

 

2- اختار لغة بسيطة لكتابة المحتوى والتي تناسب طبيعة الجمهور المستهدف، كما تتناسب مع هدف موضوعك ومدى انتشاره، فالفئة العمرية والخصائص الديموجرافية للجمهور واهتماماتهم؛ كل هذه عوامل تساعد على اختيار اللغة المناسبة للمحتوى المراد نشره بـ"السوشيال ميديا".

 

3- اهتم دائمًا بما يهتم به جمهورك، لتستطيع تقديم المحتوى المناسب له، واهتم بالقراءة وتنمية معرفتك حول مجال صفحاتك على "السوشيال ميديا"، وهو ما يساعدك في الحصول على أفكار جديدة، تناسب استراتيجية نشر المحتوى الخاصة بك.

 

4- دوّن أي فكرة تخطر على بالك فيما يتعلق بأفكار محتوى ترغب بنشره عبر حساباتك الخاصة، بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وعليك دراسة المنافسين، وفهم نقاط القوة ونقاط الضعف التي تميزهم من أجل تحصيل دروس مستفادة من خلالهم، وحتى تستطيع التواجد والمنافسة.

 

5- يجب أن يكون المحتوى قصيرًا ومختصرًا، ويُفضل ألا يزيد عدد أحرف المحتوى المكتوب عن 200 حرف، وكلما دعمت موضوعك بالصور أو مقاطع الفيديو كلما كانت هناك فرصة أكبر ليشاهده الجمهور.

 

6- استخدم الإعلانات فهى تمثل قوة تسويقية استثنائية، ويمكنك الاستعانة بها ليصل المحتوى إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور، وعليك تحديد ميزانية خاصة بالإعلانات المدفوعة والقيام بعمل حملات إعلانية بصورة دورية ليصل المحتوى إلى جمهورك، ويكتسب فرصة الظهور للمستخدمين.

 

7- حدد عدد المنشورات اليومية التي ستنشرها لجمهورك في كل منصة، يجب أن تعرف أن الإتساق والاستمرار، عنصران في غاية الأهمية عند إنشاء محتوى مكتوب لـ"السوشيال ميديا"، فلا تزعج متابعينك بالمزيد من المنشورات، ولا تنشر قليلًا حتى ينسى متابعينك وجودك.

 

8- من المهم أن تحدد في البداية هدفك من المحتوى المكتوب الذي تريد مشاركته مع جمهورك، فإذا أجبت عن سؤال؛ لماذا استخدم مواقع التواصل الاجتماعي؟ ومال الذي أريد تحقيقه؟، استطعت اختيار الطريقة الملائمة للكتابة، فضلًا عن معرفة طبيعة الفئة المستخدمة.

 

9- وضح أهم المعلومات التي تريد التأكيد عليها في بداية المحتوى، كما يجب عليك أن تحصد انتباه جمهورك، فإن أحد أكثر الطرق فعالية لزيادة معدل قراءة المحتوى الذي تطرحه ولجذب القراء هو أن تبرز أفكارك باستخدام تنسيق النصوص، بتقسيم المحتوى لعدد من الفقرات، واستخدام علامات الترقيم لتنظيم الشكل النهائي للمحتوى.

 

10- تأتي المرحلة النهائية بعد البحث وجمع المحتوى، وتحديد منصة "السوشيال ميديا" الأنسب لنشره، ليتم بعد ذلك تحرير المحتوى في أفضل صياغة تحريرية لتلائم هدف مشروعك، أو هدفك من نشر هذا المحتوى.

 

إذا كان لديك نصائح أخرى يمكن أن تفيد بها زملائك المهتمين بكتابة المحتوى لمواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك أن تترك لنا نصيحتك في تعليقات المقال ليستفيد الزائر التالي بمعلومات متنوعة.

 

وإذا كنت تريد أن تتعلم مبادئ وأساسيات السوشيال ميديا ، تستطيع حضور ورشة شفاف التدريبية السبت المقبل الموافق 7 من ديسمبر الجاري ويمكنك التقديم للورشة عبر الرابط التالي

اقرأ أيضًا :

"بتدور على شغل".. 11 موقع يساعدك في إيجاد فرص عمل مناسبة

"عايز تنجح في حياتك".. 10 عادات للتواصل داوم على ممارستها (مترجم)


تعليقات