انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
02 ديسمبر 2018
210

كم تمنيت تصوير العديد من المشاهد أو اللقطات الفوتوغرافية بخلفيات مختلفة متنوعة، ولا يمكنك الانتقال بين الأماكن المختلفة لالتقاط الصورة بالكاميرا؟، وهل سألت نفسك يومًا كيف يلتقط المصورون المحترفون لقطات ذات خلفيات خيالية؟، وما هو سر الخدع باختلاف أنواع التصوير؛ تصوير فوتوغرافي، وتصوير سينمائي، وتصوير فيديو باستخدام كاميرا احترافية؟.

 

إليك إجابة كل ما سبق من التساؤلات، استخدام المصور لخلفية زرقاء أو خضراء يُعرف بالكروما، ليستطيع بعد ذلك نزعها باستخدام برامج الجرافيك المختلفة، ويستبدلها بالخلفية التي يريدها، ونجد أن الألوان المناسبة لتكون الخلفية مثلًا خلفية زرقاء، فلابد أن تكون غير متشابهة لأي لون من ألوان العناصر التي تريد تصويرها بالمشهد،  واستقر أغلب خبراء التصوير على اللونين الأخضر والأزرق للكروما فهما أكثر لونين لا يشبهان لون جلد الإنسان.

 

أهمية الكروما عند التصوير

لم يعد يحتاج المخرج أن يذهب إلى كل مكان يحتاج التصوير به، فمثلًا إذا كان تصوير مشاهد أو لقطات معينة تتطلب سقوط أمطار وسيول، فلن ينتظر حتى يسقط المطر ليبدأ تصوير، لذلك استخدام الكروما يوفر الكثير من الوقت والمجهود والتكلفة العالية للتصوير الخارجي، وباستخدامها يمكن فصل العناصر المراد تصويرها عن الخلفية واستبدالها بخلفيات تصوير تلائم المشهد.

 

استخدامات الكروما

تستخدم هذه التقنية بشكل كبير في العديد من المجالات لإزالة الخلفية من صورة أو مشهد؛ خاصة في مجال نشرات الأخبار والأفلام وألعاب الفيديو، ويتم تحويل درجة اللون في خلفية المشهد إلى الشفافة، ومن ثم إزالتها لتكشف عن صورة أخرى خلفها وهى التي تصبح خلفية المشهد في صورته النهائية.

 

وتستخدم هذه التقنية عادة في أشكال متعددة من التصوير مثل؛ تصوير سينمائي، وتصوير فوتوغرافي وتصوير فيديو، وتصوير نشرات أحوال الطقس، حيث يكون مُقدم النشرة واقفًا أمام خريطة متحركة كبيرة أثناء البث الحي لنشرات الأخبار، و التي هى مجرد خلفية خضراء أو خلفية زرقاء اللون، كما تستخدم في دمج عناصر ثلاثية الأبعاد في مشاهد حقيقة .

 

 

نصائح عند استخدام الكروما

1- لا يجب أن يكون لون الكروما سواء كانت خلفية خضراء أو خلفية زرقاء، متواجد في أي عنصر من العناصر المراد تصويرها، وذلك لكي تسهل عملية استبدال "الكروما" بالخلفية المراد وضعها.

 

2-يقف الشخص أو العنصر المراد تصويره على بُعد من 2 إلى 3 متر من خلفية الكروما، حتى لا يقع ظله على الخلفية وعند عملية فصل الخلفية يكون الأمر صعبًا، واستخدم التقريب عن طريق الكاميرا "الزوم" لتعطي أكبر قدر ممكن من عمق الخلفية.

 

3- يلزم إضاءة قوية عند استخدام الكروما أثناء التصوير، ويُعد توزيع الضوء مهم جدًا، وخصوصًا على جوانب العناصر والأهم الضوء الخلفي والأعلى لكي لا يظهر أى ظل خلف الشخص.

 

كيفية فصل خلفية الكروما

يوجد العديد من البرامج التي تتيح فصل الخلفية عن عناصر المشهد مثل؛ "after effects"، و"premiere" ويتم ذلك على البرنامج عن طريق قائمة الإضافات باختيار إضافة تسمى "color key"، وتعمل على إزالة اللون المختار، وعن طريقه سيتم حذف الخلفية عندما تختار لون الكروما المستخدمة.

 

 

عمل الكروما بإمكانيات بسيطة

يمكنك أن تصنع الكروما بمكان التصوير أو الاستديو الخاص بك بكل سهولة عن طريق استخدام ثلاث طرق؛ الأقمشة أو أوراق الحائط أو الطلاء، وإذا كان اختيارك للقماش تكون عملية معالجة الضرر بسيطة لأنها قابلة للغسل.

 

أما إذا كانت الكروما من الورق ففي هذه الحالة يجب إزالة الجزء المتضرر واستبداله بقطعة ورقية أخرى جديدة، وإذا كانت الكروما ناتجة عن الطلاء فيجب إعادة عملية الطلاء مرة ثانية، وبنفس الدرجة اللونية التي كانت عليها سابقًا.

 

ويمكنك اختيار الطريقة الأفضل لعمل الكروما لتصوير المشاهد الخاصة بك، فتجد الورق والأقمشة أرخص، ولكن الطلاء يعفيك من وجود منحنيات بالخلفية ناتجة عن استخدام القماش، فكل طريقة سلبيات وإيجابيات وعليك اختيار ما يناسبك.

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

8 ديسمبر.. شبكة شفاف تقدم ورشة تدريبية في "السوشيال ميديا"

14 نصيحة للتصوير بواسطة هاتفك الذكي.. تعرف عليها

8 تطبيقات لتحرير ومونتاج "فيديو" باستخدام الـ"موبايل".. تعرف عليهم

7 قواعد تساعدك لتعلم التصوير الفوتوغرافي.. تعرف عليها

 

 

 

 

 


تعليقات