انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
28 نوفمبر 2018
203

يُعد تعلم التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو أو أي نوع من أنواع التصوير، هواية لدى الكثيرين، ويعوق الراغبين في التعلم؛ امتلاك كاميرا يستطيع التعلم وتجربة  أوضاع التصوير المختلفة باستخدامها، للحصول على أفضل أوضاع للتصوير، ولكن ما يغفل عنه البعض أن كاميرا هاتفك الذكي "موبايل" تفي بالغرض وتستطيع استخدامها والتدرب عليها.

 

وتقدم لك شبكة شفاف 14 نصيحة تتضمن أساسيات التصوير بالموبايل، يمكنك الاستعانة بها عند تصوير صورة أومقطع فيديو، باستخدام كاميرا هاتفك الخاص، لتستطيع التقاط أفضل الصور وتعلم التصوير الفوتوغرافي باستخدام أقل الإمكانيات المتاحة.

 

1-انتبه من وجود أصبعك أمام الكاميرا، فعلى المصور أن يبعد أصابعه أو أي جسم من أمام العدسة، وكثير من الأشخاص يضعون أصابعهم على عدسة الكاميرا دون قصد، وهو ما يجعل تكوين الصورة سئ.

 

أصبعك خلف الكاميرا يفسد الصورة

 

2-قم بالتثبيت الجيد للموبايل فعند التقاط المصور للصورة أحيانًا يجدها مموهة بسبب الحركة والاهتزاز، وهى أحد أهم أساسيات التصوير الفوتوغرافي، وحتى تمنع الاهتزاز قم بتثبيت اليدين وتجنب الاهتزاز، أو استخدم "حامل" ليستقر عليه الهاتف للتصوير، أو احمل الهاتف بواسطة يديك حتى تحافظ على توازنه.

 

صورة مهتزة

 

3-لا تستخدم خاصية التقريب عن طريق هاتفك الذكي، بل اقترب بنفسك كمصور من العنصر الذي ترغب في تصويره، لأن الخاصية تعتمد على اقتصاص جزء صغير من الصورة الكاملة وتكبيرها وليس تقريبها، وهو ما يؤثر على جودة الصورة، ويمكنك بدلًا من ذلك الاقتراب من الأشياء والأشخاص التي تريد تصويرها.

 

صورة منخفضة الجودة لاستخدام "الزووم"

 

4-احرص كمصور على أن تختار أعلى جودة أثناء تصوير اللقطات المختلفة، واضبط الإعدادات لتسجل أكبر حجم للملفات المصورة، بعد ذلك يمكنك معالجة الصورة باستخدام برامج معالجة الصور المختلفة، ليساعدك ذلك في تعلم التصوير الفوتوغرافي سريعًا.

 

صورة ذات جودة عالية

 

5- لابد أن تزود هاتفك الذكي ببطاقة ذاكرة إضافية، لإنها تسمح لك بتصوير أكبر عدد من الصور ذات أوضاع تصوير متنوعة، كما يجب عليك أن تتأكد من اكتمال شحن بطارية هاتفك، ويُفضل أن تحمل معك شاحن نقال، أو بطارية احتياطية.

  

6- اجعل استخدام الفلاش في الحالات الضرورية، ويمكنك استخدامه في الصور ذات الإضاءة المنخفضة، ولكن يجب أن تكون حذرًا لأن استخدام الفلاش يزيد من سرعة نفاذ البطارية، أما الاعتماد على الإضاءة الطبيعية أو إضاءة الأماكن المغلقة هى أفضل وسيلة باختلاف أوضاع تصوير المشهد.

 

استخدام الفلاش في غير موضعة

 

7-تأكد من نظافة وسلامة العدسة والشاشة دائمًا قبل بدء التصوير، ويُعد ذلك أحد أهم أساسيات التصوير، ويمكنك أن تقوم بذلك باستخدام قطعة من القطن، حتى تحصل على الصورة نقية واضحة، لأن الهواتف دائمًا تتواجد بين أغراض أخرى في الحقيبة، أو دائمًا ما يتم حمل الهاتف الذكي باليد، وهذا كله يمكن أن يعرضه للغبار والتلوث، مما يخفض من قدرتها على التقاط الصور الجيدة.

 

تنظيف عدسة الكاميرا

 

8- لا تغفل عن تطبيق قواعد وأساسيات التصوير مثل؛ أن يكون مصدر الإضاءة في الجهة المقابلة للعنصر الذي ترغب في تصويره، والقاعدة الثلاثية أي لا تجعل الهدف في منتصف الشاشة، إنما يمكنك تقسيم الشاشة إلى ثلاثة أجزاء بتسعة مربعات وتضع الهدف في نقاط تقاطع هذه الخطوط.

 

تطبيق القواعد الأساسية للتصوير

 

9-عند تصويرك باستخدام كاميرا موبايلك؛ شغل وضعية الطيران، حتى لا تنفذ البطارية سريعًا، وتحميك هذه الخطوة من صوت التطبيقات والإتصالات واهتزاز الهاتف بسببها.

 

10-تذكر أن وضع الصورة يجب أن يكون دائمًا في وضع أفقي، إلا عند البث المباشر، وانتبه حتى لا تصور بالمقلوب، ويجب أن يكون زر الصفحة الرئيسة جهة يمينك.

 

التصوير في وضع أفقي 

 

11-عليك استعمال الميكروفون والسماعات للحصول على جودة عالية للصوت، وعليك كمصور التجربة قبل التصوير، وحاول ضبطه والابتعاد عن التشويش، وإذا كان هناك ليس لديك واقٍ للميكروفون، ضع القليل من القطن على ميكروفون الهاتف وجرب الأمر.

 

12-قم بالتركيز على العنصر الأساسي المراد تصويره عن طريق نقاط "الفوكس"، ويتم تحديد نقاط التركيز في الصورة، من خلال المربع الذي يظهر على الشاشة، فيمكنك تثبيت الصورة وتحديد نقطة التركيز ثم التقاطها، ويمكن ضبطها تلقائيًا.

 

ضبط نقاط التركيز لتصوير العنصر المقصود بالصورة

 

13- لا يُفضل تصوير الفيديو بشكل متتابع، وحاول أن تقسم ما تريد تصويره إلى عدة لقطات، فذلك يسهل عليك المونتاج وتحرير الفيديو وإرساله، وعند التصوير اترك لنفسك مدة للقطع والمونتاج قبل البدء وفي نهاية التصوير، فدع الكاميرا تعمل قبل الحديث وبعد انتهائه بثوانٍ.

 

14-يمكنك الاستعانة بتطبيقات تصوير خارجية تساعد كاميرا هاتفك لتشبة الكاميرا الاحترافية في الإعدادات، مثل تطبيق "cinema fv-5 lite" الذي يساعدك على توسيع إمكانيات هاتفك التصويرية.

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

8 ديسمبر.. شبكة شفاف تقدم ورشة تدريبية في "السوشيال ميديا"

8 تطبيقات لتحرير ومونتاج "فيديو" باستخدام الـ"موبايل".. تعرف عليهم

 

 


تعليقات