انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
27 نوفمبر 2018
229

أتاحت مواقع التواصل الاجتماعي "السوشيال ميديا" للمستخدمين عدد من المزايا التي تشجعهم على الاستخدام الدائم، وتُعد أبرز هذه الاستخدامات إمكانية التسويق  الإلكتروني والوصول لأكبر شريحة ممكنة من الجمهور المستهدف، فلم يقتصر الاستخدام على التواصل الاجتماعي والتسلية، بل أصبحت أحد أهم وسائل التسويق الإلكتروني الحديثة.

 

فيمكنك أن تستخدم منصات "السوشيال ميديا" للتسويق لمشروعك الخاص باختلاف الأنشطة؛ كبيع المنتجات، أو كتابة المقالات، أو تصميم وتنفيذ مقاطع مصورة، أو الإعلان عن مساحة العمل المشتركة الخاصة بك، فتوفر لك مواقع التواصل الاجتماعي إمكانية التسويق لمنتجك ومتابعة رد الفعل فضلًا عن الوصول للجمهور المستهدف في أماكن متعددة وفي أي وقت.

 

وترصد لك "شفاف" 10 خطوات إذا اتبعتها يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، كمنصات أساسية للتسويق الإلكتروني لمشروعك الخاص بفعّالية تحقق ربحية وانتشار لك على مستوى معرفة جمهورك المستهدف.

 

1-ابحث جيدًا في بداية الأمر عن فكرة مشروعك، وادرس السوق والمنافسين المتواجدين معك في نفس المجال، كما يجب عليك وضع خطة تسويقية شاملة للتسويق عبر منصات "السوشيال ميديا" المختلفة، وفقًا لتحليلك شكل السوق الذى تستهدفة شركتك.

 

2- حدد فئة الجمهور المستهدف بالنسبة لمشروعك؛ السن والنوع والحالة الاجتماعية والاهتمامات وغيرها من الخصائص التي تساعدك على معرفة طبيعة جمهورك، كما عليك معرفة اهتمام جمهورك على منصات "السوشيال ميديا" بشكل عام.

 

3-ادرس سلوك جمهورك المستهدف، وحدد مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها أغلب الجمهور المستهدف، وارصد الأوقات التي يتردد فيها على "السوشيال ميديا" أكبر عدد من جمهورك.

 

4-اختار  منصة "السوشيال ميديا" المناسبة لطبيعة مشروعك أو الخدمة التي تقدمها، مثل؛ "فيس بوك"، و"تويتر" و"يوتيوب" و"انستجرام" و"لينكد إن" و"بنترست"، وكذلك التي يتردد عليها جمهورك المستهدف وذلك لجعل التسويق الإلكتروني لمشروعك بسيط ويمكن تحقيقه في خطوات بسيطة.

 

5- حدد الأهداف التي تريد تحقيقها من استخدامك لمنصات "السوشيال ميديا"، واجعل كتابتك ومنشوراتك على هذه المنصات، في إطار دعم أهدافك والعمل على تحقيقها، كما أنها تُفيد عملائك.

 

6- قسِّم فريق عملك على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق عدد من المهام مثل؛ صناعة المحتوى، ومتابعة العملاء والرد عليهم، وإعداد تقارير وإحصائيات تتضمن ما حققته منصات "السوشيال ميديا" الخاصة بمشروعك، وآليات التنفيذ والتسويق المتبعة.

 

7- انشر ما تريده على شكل صور أفضل من النشر على شكل نصوص فقط، وذلك لأن الإعجابات وإعادة النشر والمشاركة تزيد مع الصور في أغلب مواقع "السوشيال ميديا".

 

8- اختر دائمًا المحتوى المكتوب الشيق والمفيد لعملائك، وقم بعمل جدول زمني للمحتويات، ونظم خطة لنشر محتوى لكل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

9- لابد أن تتضمن خطة التسويق الإلكتروني لمشروعك؛ وضع أجندة تحريرية، وتوضح بها نوع المحتوى الذي تستعد لنشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعدد المرات التي تنوي نشر المحتوى بها، ومن سيتولى نشر المحتوى، وكيف سيتم الترويج له.

 

10- خصص دائمًا شخصًا من خدمة العملاء لمتابعة ردود العملاء، والتعامل مع مشاكلهم ورسائلهم وتعليقاتهم عبر منصات "السوشيال ميديا" المختلفة لمشروعك، وإذا كان مشروعك بيعي، فلا تضع تفاصيل ومواصفات معينة للسلع ولا تضع اسعارها وركز على ذكر العوامل التي تجذب المستهلك.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

تعرف أيضًا علي :

8 ديسمبر.. شبكة شفاف تقدم ورشة تدريبية في "السوشيال ميديا"

 استخدامات لا تعرفها لموقع "FACEBOOK"


تعليقات