انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
25 نوفمبر 2018
167

أطلق مارك زوكربيج موقع التواصل الاجتماعي "Facebook"، بهدف التواصل ما بين الطلاب في بداية الأمر، ثم اتسع الاستخدام فيما بعد ذلك ليشمل جميع الفئات من المستخدمين حتى يتواصلوا معًا لكثير من الأسباب، ولكن هل تعلم أنه يمكنك الاستفادة من "فيس بوك" في الحصول على وظيفة، أو تعلم لغة جديدة، أو إيجاد منحة دراسية، أو معرفة معلومة محددة

 

وأعرض لك في هذا المقال، عددًا من الخدمات التي يمكن أن تحصل عليها من حسابات أشخاص، تستفيد من متابعتها في كثير من جوانب حياتك عبر "Facebook"، أو التواجد عبر صفحات ومجموعات معينة بهدف الاستفادة وتنمية الذات.

 

ويمكن أن تجد "جروب" يساعدك في إيجاد وظيفة، أو معرفة عنوان مكان معين تريد الذهاب إلية، أو صفحة بـ"الفيس بوك" لتعلم لغة أجنبية، كما تستخدمه لأغراض ترفيهية، فتستطيع أن تجد على هذا الموقع ما يطور ذاتك ويساعدك في حياتك العملية.

 

أكثر من "جروب" مفيد بـ"الفيس بوك"

يوفر موقع التواصل الاجتماعي "Facebook" خاصية للمستخدمين، بإطلاق وتصميم مجموعات "جروب" بهدف تشارك محتوى معين أو فكرة محددة، ولا يقتصر دورها فقط على تجمع المستخدمين وتواصلهم الاجتماعي بهدف التسلية.

 

وتجد على سبيل المثال؛ "جروب" خاص بالحصول على وظائف مثل؛ "joby" و"job 4 u"  و"صفحة وظيفتي" و"24 seven. Job talk Egypt"، وتنشر يوميًا عدد من الوظائف في كافة المجالات الوظيفية، وتناسب عدد من المؤهلات التعليمية المختلفة، ويُعلن على هذه المجموعات مسؤولي الموارد البشرية، في الشركات التي تحتاج إلى موظفين، كما تعرض صفحة "فيس بوك" وظائف صحفية، التي تقدم الكثير من الوظائف في مجال الإعلام.

 

أما ما يتعلق بالإجابة عن تساؤلاتك عن الدراسة بالخارج، ووجود منح دراسية مجانية أو ممولة جزئيًا، تجد العديد من الصفحات والمجموعات مثل "جروب"؛ "Events , scholarship and volunteering"، و"scholarships for you"، والتي يتشارك عليها مجموعة من المستخدمين معلومات عن منح دراسية مجانية.

 

ويسرد البعض تجربته الخاصة في كيفية حصوله على منح دراسية، وما هى المؤهلات اللازمة للحصول عليها، كما يسأل المستخدمين بعضهم البعض بهدف الحصول على أكبر قدر من المعلومات المستندة، إلى تجربة واقعية فيما يتعلق بالدراسة بالخارج.

 

ويقدم "جروب ازاي اروح" خدمة مختلفة، فيتردد عليه عدد من المستخدمين، بهدف السؤال عن أبسط وأقرب طرق الوصول إلى عنوان محدد من مكان تواجدهم، مثلًا؛ أنا موجود بمنطقة السيدة زينب وأريد الذهاب إلى عنوان بالتجمع الخامس، فعند سؤالك من خلال هذه المجموعة، يصف لك المستخدمين طرق تساعدك وتختار منها الأنسب لذهابك.

 

أما إذا كنت مهتمًا بمجال الإعلام، فقد قرر العاملين بالإعلام في مصر، تحديدًا الصحافة إنشاء "جروب" خاص بهم يسمى "منتدى قهوة الصحفيين" ليتبادل فيه المستخدمون معلومات مفيدة عن المهنة وممارستها، ويتواصل به عدد من الصحفيين مع الطلاب المتدربين لمساعدتهم، ويتبادلوا عن طريقة وسائل التواصل الخاصة بالمصادر الصحفية.

 

التعلم من خلال موقع "فيس بوك" أمر بسيط، وبقراءة منشور صغير تستطيع اكتساب العديد من المعلومات، وفيما يتعلق بتعلم اللغة العربية وأساسيات كتابتها والقراءة بها؛ تجد صفحة "كبسولات لغوية" و"نحو وصرف" و"نصائح في الديسك".، تساعدك لتعلم اللغة العربية بأسلوب بسيط.

 

متابعة المستخدمين الملهمين "Influencers" ضرورة

وتستطيع أن تجد العديد من عروض الوظائف، التي يعلن عنها مستخدمين من خلال حساباتهم عبر "Facebook"، مثل حسابات؛ "Andrew ashraf "، و" ahmed shakshuk"، فيمكنك أن تجد وظائف في مجالات عدة كالهندسة والتدريس والطب والعلوم والتجارة، وحتى للمؤهلات المتوسطة أو غير المتعلمين، يقدمها لك هؤلاء المستخدمين بعد التأكد من مصداقية الإعلان.

 

ويساعدك عدد من المستخدمين المتخصصين في مجال تعلم اللغة، على اكتساب اللغة الإنجليزية وتعلم مصطلحاتها وكيفية النطق بها، وكثير من محاور تعلمها بكل سهولة، ويشرحها هؤلاء المستخدمين عن طريق مقاطع فيديو قصيرة، ويحاولوا بذلك وضعك على طريق تعلم اللغة الصحيح مثل؛ "Abdullah Amer" و"Ikemya" و"Mahmoud Neshawy" و"Jomana Alaa".

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

اقرأ أيضًا :

شبكة شفاف تقدم ورشة تدريبية في "السوشيال ميديا"

"مستواك التعليمي" و"أماكن سفرك".. نظام "فيسبوك" جديد لتحديد طبقتك الاجتماعية

بين التسلية والدراسة.. نرصد أهمية الـ "فيسبوك" لطلاب الجامعات

 


تعليقات