انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
21 نوفمبر 2018
251

إذا أردت أن تعيش حياة ناحجة مستقرة ما بين تفوق دراسي أو تميز بالعمل، أو الحفاظ على علاقات اجتماعية وإنسانية طيبة مع من حولك، أو غيرها من مظاهر الحياة الناجحة، عليك أن تدرك أهمية اكتسابك مهارات التواصل الفعّال "communication skills"، التي تساعدك على التعامل مع كل ما يحيط بك، وتدريب نفسك على تطبيقها.

 

وتقدم لك "شفاف" 10 من مهارات التواصل الفعّال نقلًا عن موقع "The balance career"، باكتسابهم والتدريب على ممارستهم، تعيش حياة مستقرة خالية من التشتت واستنزاف اجتهادك، وطاقتك في غير موضعها، كما تساعدك أن تصبح إنسان متفاعل مع من حولك إيجابي يسعى دائمًا للأفضل. 

 

1-حُسن الاستماع

أن تصبح مستمع جيد؛ هى واحدة من أهم الطرق حتى تصبح شخص فعّال في التواصل مع مجتمعك، فلا يحب أي شخص أن يتحدث إلى من لا يهتم بما يسرد أو يقول، فعليك تدريب ذاتك على الاهتمام بالآخريين وسماع ما يُقال بتركيز، ليس ذلك فقط بل اظهر تفاعلك واهتمامك بالسؤال عن أي شئ في نطاق الحديث، ليشعر من يتحدث إليك بمقدار اهتمامك.

 

2-لغة الجسد

وتُعد لغة الجسد أحد أهم مهارات التواصل، والتي تعطي العديد من المعاني والرسائل وتتضمن؛ نظرة العين وحركات اليد، وتردد الصوت وطريقة التعبير، فمثلًا تحدثك وأنت مكتوف الأيدي يعطي انطباع بانغلاقك وعدم تفاعلك مع الحديث ومن يتحدث إليك.

 

أما إذا كان ذراعيك في وضع مفتوح، دل ذلك على إنك في وضع مسترخي ودود، يشجع الآخريين على القرب منك والتحدث معك، كما أن نظرة العين توضح كيف تنظر أنت لمن تتحدث معه، كما أن نظرتك مباشرة له في وجهه تؤكد تركيزك واهتمامك بحديثه، ولكن تجنب التحديق في الشخص حتى لا تبدو غير مُريح، وتستطيع أن تجيد استخدام لغة الجسد بتدريب ذاتك لعدة مرات وفي مواقف مختلفة ليتحول الأمر إلى عادة جيدة.

 

3- كن واضحًا وموجزًا في حديثك

الطريقة المناسبة لحديثك هى التي تعتمد الوسطية، فلا تتحدث كثيرًا ويكون حديثك غامض غير مفهوم، ولا يجب عليك أن تتحدث قليلًا جدًا فلا تتواصل مع من حولك، فعليك استخدام كلمات بسيطة قدر المستطاع، في إيضاح وشفافية دون غموض لنقل رسالتك إلى من تتحدث إليه، فهى من أحد أهم مهارات التواصل الفّعال التي يجب عليك اكتسابها.

 

4-كن إنسان ودود

تستطيع أن تتسم بالود في الحديث والتعامل بعده طرق مثل؛ استخدامك نبرة ودية في الحديث، ابتسامتك في وجه من تتحدث إليه، تبنيك طريقة حديث مهذبة، وتدريب نفسك أن تكون شخص لطيف مع كل من حولك وفي كافة طرق التواصل؛ أثناء الحديث والتعامل المباشر، أو أثناء إرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني على سبيل المثال.

 

5-ثقتك بمن حولك

من الضروري أثناء تواصلك مع الآخريين، أن تُظهر ثقتك في نفسك وفي زملائك وفي العلاقة بينكم، مما يساعد في خلق علاقة تتسم بنوع من الود والتفاعل ببساطة، وذلك يؤثر على جودة العلاقة وإنتاجيتها بالإيجاب، فإذا كنت في عمل أنجزت مهامك بدرجة جودة عالية، وإذا كنت تدرس فذلك يساعدك على النجاح بدراستك والتعاون مع زملائك.

 

6-اظهر تعاطفك دائمًا

يحب الناس أن يتعاملوا مع من يشعر بهم وبمعاناتهم ومشكلاتهم وما يواجهوا من صعاب، فمن أهم مهارات التواصل التي تجعلك فعّال مع من حولك، هى اظهارك التعاطف الدائم للناس عند التحدث أو الاستماع إليهم، وتدريب نفسك على هذه المهارة من مهارات التواصل، حتى تصبح مع مرور الوقت عادة مكتسبة إيجابية التأثير والنتيجة.

 

7-تقبل الرأي والرأي الأخر

 التعامل بمرونة وتفتح يخلق نوع من التواصل الفعّال، فإذا كنت تتقبل وجهات النظر المختلفة، والآراء المتباينة، وتسمع وتفهم حديث الآخريين حتى وإن كنت مختلف معه، وعلى استعداد لاستقبال رسائلهم وليس فقط نشر وجهة نظرك؛ كانت هذه أحد أهم مهارات التواصل والعناصر المسببة لنجاحك، والقادرة على خلق حلقة للتواصل مع من حولك.

 

8-عبر عن احترامك

احترامك لكل من حولك أحد أهم مهارات الإتصال الفعّال، فبالطبع سيقبل الناس على التواصل معك إذا شعروا باحترامك لهم بكل الطرق الممكنة؛ مثل استخدامك لاسم الشخص والنظر إليه عند التحدث إليه، فضلًا عن تقديره عند التعامل معه واستخدامك لكلمات إيجابية، وبطريقة راقية عند التعامل مع من حولك.

 

9-النقد الإيجابي ضروري

تُعد القدرة على إعطاء وتلقي ردود الفعل بشكل إيجابي أحد مهارات التواصل الهامة، فينبغي على المديرين والمشرفين البحث باستمرار عن طرق لدعم الموظفين بتعليقات بنّاءة، وكذلك الحال مع أصدقائك أو من حولك وتتعامل معهم بشكل مستمر، فإعطاء تعليقات إيجابية لهم تساعدهم على التغير للأفضل.

 

كما أنه يجب أن تكون قادرًا على قبول ردود فعل الآخرين، وهذا تستطيع اكتسابه بتدريب ذاتك باستمرار، فاستمع إلى التعليقات التي تلقيتها، واسأل أسئلة توضيحية إذا لم تكن متأكدًا من المشكلة أو التعليق، وابذل جهودًا لتغير ما تستطيع أن تغيره لتصبح إنسان ناجح، فمن مزايا الناجحين مراجعة انفسهم وتقييمهم لذاتهم من وقت إلى أخر.

 

10-اجعل رسالتك كاملة

 التواصل الفعال يعتمد على أن تكون رسالتك كاملة بدون أي نقصان، فإن كنت تريد قول شيء معين، اسرده كاملًا التفاصيل، وعليك أن تتأكد أنك شرحت كل التفاصيل التي تخص هذا الشيء.

 

ويجب عليك أن تتأكد أن من تتحدث إليه فهم رسالتك بشكل صحيح، لأن رسالتك قد تصل بشكل خاطيء تمامًا، وهذا أمر لا ترغب فيه بالطبع، ولذلك عليك التأكد من أن رسالتك تبدو مفهومة وصحيحة للطرف الآخر، كما تدور في ذهنك أنت.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

شبكة شفاف تقدم ورشة تدريبية في "السوشيال ميديا"

14 نصيحة لتطوير مهارات تزيد فرص حصولك على وظيفة

6 كيانات لتنمية المهارات ودعم المشاريع الشبابية

"PLUTO" نشاط طلابي يدعم تنمية المهارات وتطوير الذات بـ"دمنهور"

 

 


تعليقات