انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
14 نوفمبر 2018
235

هل ترغب في إطلاق مدونتك الخاصة التي تخاطب فيها بالمقالات جمهورك، وتكتب لهم أفكار تريد مشاركتها معهم؟، هل تريد استهداف أكبر عدد من الجمهور المهتم بالمحتوى "content" الذي تكتبه؟ هل تحتاج إلى معرفة المحتوى الملائم لاهتمامات جمهورك؟.

 

ونحاول في هذا المقال أن نجيبك عن تساؤلاتك، حتى تعرف كيف تكتب مقالات وموضوعات ثرية تفيد جمهورك وتخاطب اهتماماتهم، وفي نفس الوقت تحقق زيارات للمدونة أو الموقع مما يعني زيادة فرصة قراءة المحتوى "content".

 

أنواع المحتوى المكتوب "content"

تتعدد أنواع المحتوى "content" التحريري المكتوب وفق الهدف المقصود منه، فنجد المحتوى الخدمي الذي يهدف إلى تعريف أو إخبار، القارئ بخدمة معينة تساعده في حياته عمومًا أو في عمله أو دراسته أو تربية أطفاله، مثل موضوع؛ "في 7 خطوات.. تعلّم توفير "مصروفك" بالمرحلة الجامعية".

 

كما يوجد المحتوى التعليمي الذي يحرره المدون، بهدف تعليم القارئ عن مجال أو شئ محدد بهدف مثل موضوع؛ "عايز تستخدم كاميرا؟.. تعرف على أنواع وأحجام لقطات التصوير"،  فضلًا عن وجود المحتوى التسويقي لخدمة أو منتج معين مثل ما يتضمنه موقع من موضوعات "JUMIA".

 

عوامل نجاح المحتوى

يتحقق نجاح المحتوى المكتوب بزيادة عدد الزيارات للموضوع، والضغط على الروابط التي يتم توجيه الزائر إليها، فضلًا عن البقاء مدة طويلة مما يعني قراءته وليس فقط التعرض سريعًا له.

 

كما أنه بزيادة عدد التعليقات وإعادة النشر عبر منصات التواصل الاجتماعي للقرّاء، وتعني زيادة نسبة التفاعلية للموضوع، ومدى النجاح في تحقيق عمليات بيع نهائية، للقارئ في حالة نشر المحتوى التسويقي.

 

وحتى تستطيع الارتقاء بالمحتوى "content" الخاص بك، عليك أن تكتبه بنفسك وأن يتسم بالحداثة، أي لا يكون منسوخ من موضوع سابق، وأن تتسم مقالات مدونتك بوجود أقسام داخلها وعناوين فرعية ليسهل على القارئ فهم واستيعاب فكرة المقال.

 

كما أنه من الأفضل أن يحتوى الـ"content" الخاص بك على معلومات شاملة وكافية، عن فكرتك فلا تترك قارئك يبحث عن المعلومة في مدونة أو موقع أخر، وحافظ على تواجده داخل موضوعك لأقصى مدة ممكنة.

 

6 نصائح لكتابة المحتوى الإلكتروني

يقول خبراء الإعلام الإلكتروني أن المحتوى هو العنصر الأساسي "Content is The king" باختلاف نوع المحتوى المكتوب، وذلك لأن الهدف الرئيسِ متشابهة وهو؛ زيادة الزيارات للموقع وقراءة المحتوى المكتوب، وقضاء القارئ أقصى وقت لقراءة الموضوع.

 

 لذا يُعد الاهتمام بجودة المحتوى شرط إجباري لنجاح مقالات وموضوعات مدونتك، فنقدم إليك 6 نصائح تساعد مدونتك والمحتوى المكتوب بها على التميز، في ظل المنافسة الشديدة ما بين منصات ومواقع ومدونات عديدة.

 

1-طبيعة القارئ الإلكتروني متعجل ويريد أن يحصل على المعلومة التي تهمه، ويبحث عنها في أقصر وقت ممكن، لذلك أحرص دائمًا على أن تكون المعلومات واضحة ومباشرة، وموجزة لتناسب طبيعته، واستخدم جمل قصيرة.

 

2-القراءة باستخدام شاشة "اللاب توب والموبايل والتابلت"، تُرهق القارئ مقارنتًا بقراءة كتاب أو جريدة ورقية، كما يُفضل القارئ الأسلوب المسحي بالقراءة، لذا يُفضل أن تستخدم العناوين الجانبية وأن تجعل المحتوى مُنظم وأن تميز العناوين الهامة أو الأفكار الأساسية بلون أو شكل أو حجم خط مختلف، لتساعد القارئ في الاستمرار بالقراءة.

 

3-تواصل مع جمهورك دائمًا، وكن على دراية ومعرفة باهتماماته وما يريد أن يقرأ أو يعرف من معلومات، فمن السلبي أن تكون اهتمامات جمهورك مثلًا عن تطوير وتنمية المهارات، وتحدثهم في مقالات وموضوعات عن أساليب وطرق للترفيه، فلابد أن تتسق أفكارك وكتابتك مع ما يريده جمهورك ويناسب هدفك.

 

4-بعد وصولك للفكرة، عليك أن تبحث على الإنترنت فيمكن أن يكون سبقك مدون أخر بكتابتها، فتفكر في زاوية معالجة أخرى أو تعمل على فكرة أخرى، ثم ابدأ بالتدوين، وأثناء التحرير عليك أن تقسم الموضوع إلى فقرات وتضم كل فقرة فكرة محددة، مع استخدام علامات الترقيم الملائمة لتعبر عن المعني بدقة.

 

5-استخدام الروابط داخل موضوعك، يساعد القارئ للحصول على معرفة شاملة، فأن الربط الداخلي إلى تدويناتك يعزز التفاعل، ويُحسن ترتيبك في محركات البحث عن طريق الربط، إلى المواد الأخرى ذات الصلة التي كنت قد كتبتها و نشرتها من قبل.

 

6-عليك معرفة أنك تكتب من أجل القارئ فتناسب مقالاتك اهتماماته، كما يجب مراعاة أن تناسب كتابتك محركات البحث، والذي يزيد من عدد الجمهور الذي سيتعرض لمحتوى موقعك، فإذا تضمنت موضوعاتك كلمات مفتاحية يزيد عليها معدل البحث، يساعدك ذلك على الظهور في نتائج بحث متقدمة.

 

وتستطيع معرفة الكلمات المفتاحية المناسبة لفكرة موضوعك، ومعدل البحث المتكرر عليها باستخدام عدد من الأدوات المجانية مثل "keyword planner"، وغيرها من الأدوات مدفوعة تكلفة الاستخدام.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

8 ديسمبر.. شبكة شفاف تقدم ورشة تدريبية في "السوشيال ميديا"

5 كتب عربية وأجنبية تساعدك على تنظيم الوقت.. تعرف عليهم

7 منصات مجانية تساعدك على إطلاق موقعك الإلكتروني الخاص

 

 

 

 


تعليقات