انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
08 نوفمبر 2018
206

تنظيم الوقت؛ أحد أهم المهارات الحياتية التي تساعدك على النجاح في كافة جوانب حياتك، فإذا اكتسبتها كمهارة تستطيع تحقيق التوازن بين كل أهدافك وأولياتك، مما يجعلك شحص ناحج، ويجعل الطريق قصير بينك وبين أهدافك التي تسعى لتحقيقها.

 

فإذا كنت تدرك أهمية تنظيم الوقت لتحقيق أهدافك، ولكن لا تعرف طريقة مناسبة لاكتساب هذه المهارة؛ ترشح لك شبكة "شفاف" الإخبارية، خمسة كتب تنمية بشرية عربية وأجنبية تساعدك على إدارة الوقت، وتجيبك عن السؤال الذي يشغل ذهنك وهو؛ كيفية تنظيم الوقت؟.

 

1-كتاب إبراهيم الفقي "إدارة الوقت"

 

 

يُعد كتاب "إدارة الوقت" من أشهر كتب إبراهيم الفقي، ويقدم فيه عده نصائح في تنظيم الوقت، واستخدامه بأفضل طريقة، ويجيب عن عدة أسئلة حياتية مثل؛ ماذا تعني إدارة الوقت؟ وكيفية تنظيم الوقت؟.

 

كما قدم الدكتور إبراهيم الفقي، عدة نصائح تساعد على إدارة الوقت وتنظيمه بخطوات واضحة متضمنة؛ وضع خطة زمنية للأهداف، وتدوين الأفكار أول بأول، والمقارنة بين الأولويات، وتنفيذ المهام بتنظيم، وأوضح خلاله أن من الضروري أن تحب وتستمع بالعمل الذي تقوم به في ذلك الوقت.

 

2-كتاب "فن إدارة الوقت" لديل كارينجي

 

 

يهدف الكتاب بشكل مباشر إلى تطوير الذات والاهتمام الفعلي بمهارة تنظيم الوقت، التي تُعد هى الأداة الحقيقية لتحقيق النجاح، وأهداف مجال التنمية البشرية.

 

كما يؤكد الكتاب أن تنظيم الوقت، أحد أهم مهارات التنمية البشرية، ويساعدك في معرفة إجابة سؤالك الدائم عن كيفية تنظيم الوقت، ويهدف إلى زيادة خبراتك الحياتية خاصة العملية منها والثقافية، نظرًا لاهتمام "كارينجي" بتحسين الذات وتطويرها.

 

3-كتاب "إدارة الوقت" لايان فليمنج

 

 

يعتبر كتاب "إدارة الوقت" من أفضل الكتب البسيطة التي تساعدك على تنظيم الوقت بطريقة سلسة، ويتضمن مجموعه من النصائح البسيطة والفعّالة في الوقت نفسه، التي تساعدك على إدارة الوقت.

 

ويتضمن هذا الكتاب خطوات بسيطة لتحقيق تنظيم الوقت، ويحتوي على إدارة ما تفعله، وإدارة الحياة اليومية، وإدارة العمل والتواصل مع الآخرين، وإدارة مكان العمل.

 

4-كتاب "إدارة الوقت" لطارق سويدان

 

 

يطرح كتاب "إدارة الوقت" سؤالًا في البداية على القرّاء، عن إذا كنا نستطيع تحديد كم من الوقت مر دون أن نشعر؟ وکم نقضي من عمرنا في أنشطة روتينية يومية إذا كان متوسط عمر الإنسان ستين عاما؟، ويتناول قضية تنظيم الوقت من زاوية إيجابية ترشد القارئ إلى حُسن الاستخدام.

 

 ويعرض الكتاب عدة أفكار مثل؛ أن الوقت أغلى ما يملك الإنسان، وأن الوقت من الموارد غير المتجددة بالنسبة للإنسان ولا يمكن تعويضه بالرغم من أنه يمضي سريعًا، ويحتوى الكتاب مقدمة أساسية حول الوقت وتنظيم الوقت، وتنفيذ الخطة الموضوعة لتحقيق أهداف الشخص ومتابعتها.

 

5-كتاب "you have more time than you think"

 

 

 تشرح الكاتبة "لورا فاندركام" في كتابها كيفية تنظيم الوقت، من خلال مقابلاتها مع العشرات من الأشخاص الناجحين، الذين جعلوها تدرك أن إدارة الوقت لها تأثير كبير على استقرار الحياة ونجاح الشخص في تحقيق أهدافه.

 

وتؤكد خلال كتابها أنه من الممكن الحصول على نوم كامل ليلاً، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، واستغراق وقت في ممارسة هواية مفضلة، دون التخلي عن الوقت الذي يحتاجه الشخص لحياته العملية ومهنته، وعائلته، إذا عمل على تنظيم الوقت وإدارته.

 

 

اقرأ أيضًا :

مجانًا.. تدريب تنمية بشرية لطلبة تربية عين شمس

"هنتعلم أونلاين".. 8 كورسات متاحة مجانًا في نوفمبر 2018

 

 


تعليقات