انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
07 نوفمبر 2018
131

يواجه الكثير من الشباب مشكلة بعد التخرج من الجامعة، وبدء التواجد في سوق العمل، وهى كيفية التعامل المناسب مع المدير المباشر في العمل؛ والذي يتعامل مع إنتاج الموظفين الفعلي، ويقييم الأداء الوظيفي، فضلًا عن إرشاد العاملين للوصول بالعمل إلى أفضل شكل ممكن، ويحتار كثير من الشباب في تحديد طريقة التعامل الملائمة مع مديره، ليستطيع العمل في بيئة تمزج مابين الهدوء والاستقرار والإنتاجية.

 

وترصد لك شبكة "شفاف" الإخبارية في التقرير التالي، أنواع شخصيات المديرين وكيفية التعامل مع كل شخصية بالطريقة المناسبة لطباعها وسماتها، بما يحقق وجود بيئة مناسبة للعمل.

 

المدير المُسيطر

 

 

يسيطر هذا المدير على كافة مقاليد الإدراة، ولا يثق في قرارات أو خطوات يتخذها موظيفيه دون الإشراف عليها مباشرة، ويرغب في السيطرة على كل أمور المؤسسة، ومعرفة كل ما يجري فيها من أحداث، ويرفض أن يساعده أي شخص في الإدارة أو يتسلمها عنه، فلا يعطي ثقته لأي موظف على الإطلاق.

 

وتستطيع التعامل مع المدير المُسيطر بتقديم تقارير عمل يومية، عن كل الأعمال والدراسات التي تنجزها، والتي أنهيتها والتي تخطط لتنفيذها فيما بعد، وهذا لكي تجعله على معرفة ودراية كاملة بكل ما تقوم به في المؤسسة ليشعر بالاطمئنان تجاه عملك.

 

المدير البسيط

 

 

يهدف هذا المدير إلى إقامة علاقات طيبة مع الموظفين الذي يعمل معهم، كما يسعى لمساعدتهم وتقديم العون لهم، والتفكير معهم في حل المشكلات بشكل إيجابي للوصول إلى حلول، دون إدانه أي موظف بالتسبب في مشكلة محددة، كما يسعى ليبني علاقات مع موظفيه على أساس الثقة المتبادلة والعلاقات الإنسانية.

 

والتعامل المناسب مع هذا المدير، ألا تستغل شخصيته البسيطة في التقاعس عن عملك، وأداء واجباتك في المؤسسة التي تنتمي إليها، وأن تتعامل معه بكل حب واحترام وود لتكافئه على الأسلوب الجيد ذي يستخدمه لمعاملتك أنت وزملائك الموظفين.

 

المدير المستبد

 

 

يُعد المدير المستبد من أصعب الشخصيات التي من الممكن أن تتعامل معها في عملك اليومي، ويملك العديد من الصفات التي تجعله من أسوء الشخصيات التي يمكن أن تواجهها في العمل، ويتعامل عادتًا مع موظفيه بطريقة عصبية بعيدة بشكل كبير عن التعامل الأخلاقي، ومن أهم صفاته عدم اعترافه أن أي موظف له مهمًا، حتى إذا كان مجتهدًا في عمله.

 

والطريقة المناسبة لتعاملك مع هذا المدير هو سعيك بكل جهد لإثبات نجاحك وجدارتك وأهمية عملك بالشركة، وأن تحاول جاهدًا أن تُثبت نفسك كعنصر أساسي من عناصر نجاح المؤسسة التي يديرها المدير المستبد.

 

المدير متقلب المزاج

 

 

تُعد السمة الأساسية لهذا المدير هو تقلب مزاجه، فأحيانًا ما تجده يدعمك ويساعدك ويعطيك مكافأة اجتهاد لعملك، وتارة أخرى تجده معترض على إنتاجيتك بعملك ولا يرد عليك حتى التحية كأبسط التعاملات.

 

والتعامل المناسب له عليك أن تحافظ على هدوئك، وأن تتفاعل معه عندما تجده قريبًا منك، وعندما يتحول إلى الشخصية التي لا تفضلها عليك أن تتفاداه، وأن تقلل من التواصل معه، وإن كان بالإمكان حاول أن تتعرف على السبب الذي يؤدي إلى تقلب مزاجه وأن تساعد في التخفيف منه.

 

المدير المنطوي

 

 

يُفضل المدبر المنطوى التواجد منفردًا في مكتبه أغلب الوقت، وحبه للعزلة أثناء العمل دون الرغبة في التعرف على موظفيه أو التحدث إليهم بشكل دائم ومستمر، ولا يتحدث إليهم إلا عند الحاجة لذلك، ويتميز بأنه يمنح موظفيه الحرية الكاملة في اختيار آلية العمل والتنفيذ وفي وضع خطط العمل، للوصول إلى النتائج الجيدة المطلوبة منهم.

 

ويمكنك التعامل مع المدير المنطوى المنغلق بأن تُعد له أسبوعيًا، كل ما أنجزته بشكل دقيق ومُفصل لكي يعرف مدى اجتهادك، واهتمامك بعملك وإخلاصك له.

 

اقرأ أيضًا :

تدريب من أجل التوظيف بالبنك المركزي المصري

"ICAREER" تنظم ملتقها التوظيفي في الجامعة الكندية بمشاركة 25 شركة دولية ومحلية

 

 


تعليقات