انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
06 نوفمبر 2018
272

أتاح الإنترنت فرصة كبيرة للتعلم عبر الـ"كورسات أونلاين" في أغلب مجالات الحياة، وسمح بوجود العديد من محتويات التعليم الإلكتروني المناسبة لكافة الأشخاص باختلاف طرق استيعابهم؛ في وقت سابق كان يضطر الشخص للذهاب لمراكز التعلم المختلفة سواء للغات أو علوم الإدارة أو المحاسبة أو الصحافة أو أي مجال أخر، أما الآن فتستطيع الاطلاع على محتوى كورسات كامل مجانية لتذاكره في الوقت المناسب لك، وبعد ذلك تخضع لاختبار لتعرف مقدار استيعابك للمحتوى التعليمي.

 

ولذلك تطلق شبكة "شفاف" الإخبارية خدمة شهرية بدءًا من نوفمبر الجاري، تتعرف من خلالها على "كورسات أونلاين" مجانية متاحة عبر مواقع الإنترنت المختلفة التي ستبدأ الشهر الجاري ويمكنك الالتحاق بها والاستفادة منها مجانًا.

 

1-"كورس" مهارات القيادة والعمل الجماعي

يبدأ "الكورس" في 14 من نوفمبر الجاري، وينتهي في 25 من ديسمبر المقبل، ويستمر لمدة خمس أسابيع على منصة إدراك للتعلم عن بُعد، وتستفيد به سواء كنت موظفًا في إحدى المنظمات تسعى لتحسين مفهوم فريق العمل ومفهوم العمل الجماعي، أو مالك لمشروعك الناشئ وتطمح أن تقود فريق عملك بكفاءة عالية، ويُعد من أهم الـ"كورسات أونلاين" المتاحة عبر الإنترنت. 

 

2- كيف نقرأ وماذا نقرأ؟.. تجد الإجابة في "كورس" القراءة

تستطيع التقدم لـ"الكورس" وهو أحد "كورسات" تعليم إلكتروني، غدًا 7 من نوفمبر الجاري، عبر منصة إدراك للتعلم عن بُعد ويستمر لمدة ثلاثة أسابيع حتى 28 من نوفمبر الجاري، في هذا "الكورس" ستتعلم لماذا من الضروري أن نقرأ وكيف نقرأ وكيف نستفيد مما نقرأ؟، وكيف نفكر فيما نقرأ وكيف نتجنب الافكار الخاطئة في الكتب؟.

 

كما تستطيع أن تختار من بين الكتب بعد انتهاء "الكورس" الخاص بمهارات القراءة، طبيعة الكتب التي تُفضل أن تقرأها، وكيف تختار الكتاب أو المقال الذي يجب أن تقرأه؟، وكيف تقرأ وتستنتج، وكيف تفهم ما بين السطور وتوازن الفهم، أيضًا كيف تحفظ المعلومات المهمة وتحددها؟، وكيف تكتب بعد تعلمك القراءة وكيف تطبق ما قرأت؟.

 

3- "كورس" مرض السرطان والخلايا المسببة فيه

إذا كنت تدرس الطب أو من المهتمين بالمعلومات الطبية، يمكنك التسجيل عبر منصة إدراك للتعلم عن بُعد، والتي تقدم "كورسات أونلاين" مجانية في مجالات مختلفة، في "كورس" مرض السرطان لزيادة معرفتك عن الخلايا السرطانية، ويبدأ في 30 من نوفمبر الجاري، لتستمر حتى 28 من ديسمبر المقبل.

 

ويتضمن "الكورس" معرفة السمات الأساسية لمرض السرطان، والسمات المكتشفة حديثًا للخلية السرطانية والعوامل المساعدة لها، فضلًا عن الاطلاع على التطبيقات والطرق العلاجية لمرض السرطان، ويتطلب المساق معرفة أساسية بعلم الأحياء، كما أن أي معرفة إضافية في مجال الخلايا والكيمياء الحيوية سيكون أمرًا مساعدًا لك في قرارك لـ"تعليم إلكتروني" فيما يتعلق بمرض السرطان. 

 

4-"كورس" الذكاء الاصطناعي

يبدأ "الكورس" 28 من نوفمبر الجاري، ويستمر لمدة أربعة أسابيع حتى 26 من ديسمبر المقبل عبر منصة إدراك التي تهدف لتفعيل منهجية"تعليم إلكتروني" لكافة المجالات العملية، ويتناول "الكورس" مقدمة في الذكاء الاصطناعي (AI) ونطاقه وتطبيقاته.

 

ويعرض هذا "الكورس" التعريف بمصطلح الذكاء الاصطناعي، وطرق حل المشكلات عن طريق البحث باستخدام استراتيجيات مختلفة، ويتطرق إلى أنواع الذكاء الاصطناعي واستخداماته وتطبيقاته، ويتطرق إلى معرفة التقنيات التي تمكنا من تطبيق الأنظمة الذكية، وتعلم تقنيات البحث المختلفة واستخدامها لحل المشاكل المحددة جيدًا.

 

5- "كورس" تحليل البيانات وتعليم "الاكسيل"

يستهدف كورس تعليم "الاكسيل" نوعين من المتعلمين؛ الأشخاص الذين لديهم خبرة بسيطة في استخدام برنامج " Excel " ودواله، ومن يستخدمونه بشكل منتظم ولديهم معرفة عامة به ويرغبون بزيادة مهاراتهم بشكل أكثر مهنية.

 

وتبدأ الدورة غدًا 6 من نوفمبر الجاري، وهى أحد الـ"كورسات أونلاين" المتاحة عبر منصة رواق، وتتضمن دورة تعليم "الاكسيل" قراءة البيانات في "Excel" من باستخدام أنواع مختلفة من البيانات، والوظائف الأساسية في" Excel " كالحساب والدالات المنطقية، وتنسيق الأسطر والأعمدة، واستخدام الدالات ونسخها بحالات تثبيت المرجع وتغيره وغيرها من الموضوعات المتخصصة بالبرنامج.

 

6- "كيف تصبح مدرب رياضي؟"

يتناول كورس التدريب الرياضي وهو "كورس" "تعليم إلكتروني" للتدريب البدني والرياضي من الناحية الأكاديمية والعملية، لكي تساعد المهتمين بالمجال الرياضي من دارسين أو مدربين على إخراج برامج تدريبية مكتملة الأركان وفقًا للأسس العلمية السليمة.

 

ويبدأ "الكورس" 15 من نوفمبر الجاري، عبر منصة رواق للتعلم عن بُعد، ويتضمن الكورس عرض أساسيات التدريب الرياضي، وآليات وضع برنامج تدريبي لتطوير القدرة التدريبية للاعبين، ومساعدة المدربين للاطلاع على الوسائل والطرق التدريبية الحديثة كي تمكنهم من إعداد اللاعبين بشكل مثالي.

 

7-"كورس" في الهندسة الطبية

 إذا كنت طالبًا في السنوات الأولى من دراستك بمجال الهندسة الطبية، يمكنك الاستفادة من كثير من "كورسات أونلاين" متاحة عبر الإنترنت، ويُقدم لك هذا "الكورس" مقدمة عن الهندسة الطبية، وتوضيح للفروع المختلفة لها مع تطبيقات لكل فرع منها.

 

ويستخدم "الكورس" طريقة لعرض المعلومات، خلال منصة رواق أسلوب المحاكاة والأمثلة المقتبسة من الحياة اليومية، مثل أغلب "كورسات" الإنترنت لتقريب المفاهيم المرتبطة بالمادة من المشاهد العادي، على أن يبدأ "الكورس" في 10 من نوفمبر الجاري.

 

8-"كورس" تفادي إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

من منا لا يستخدم في الوقت الحالي مواقع التواصل الاجتماعي؟، نقضي عليها أغلب أوقات فراغنا، والبعض منا لا يملك القدرة للاستغناء عنها ولو لقليل من الوقت، وهذا قد يُعد إدمان، ولذلك تطرح منصة رواق مساقها، للتعريف بالإدمان الإلكتروني بشكل عام، ولدى الأطفال والمراهقين بشكل خاص، لتقدم نموذجًا لـ"كورسات أونلاين" يمكن لأن شخص الاستفادة منها ومن استخدامه للإنترنت بشكل إيجابي.

 

 كما يهدف إلى التغلب على الإدمان عن طريق تعديل السلوك، وتجنب التحرش الإلكتروني، فضلًا عن وجود بيئة إلكترونية آمنة، ويبدأ "الكورس" في 20 من نوفمبر الجاري على أن يستمر حتى 20 من ديسمبر المقبل، وكل ذلك يمكن أن تتعلمه بوسيلة الإنترنت لـ"تعليم إلكتروني" فعّال.

 

اقرأ أيضًا :

تجارة المنصورة تعلن الحرب على الكورسات

 


تعليقات