انشاء حساب



تسجيل الدخول



المبرمج العالمي يطلق مبادرات خيرية باستمرار

بيل جيتس
كتب بواسطة: عبلة عاطف
28 أكتوبر 2018
170

تحل اليوم ذكرى ميلاد المبرمج الملياردير ومالك شركة "مايكروسوفت" العالمية بيل جيتس، ويتم عامه الـ63، وسط حفاوة متابعيه حول العالم لما نفع به البشرية من طرح أنظمة تشغيل الحواسب الآلية بشكل أكثر فعّالية وبساطة تمكنها من العمل على مجموعة متنوعة من الأجهزة.

 

كما وسع نطاق وصول "مايكروسوفت" إلى ما وراء نظام التشغيل والمتصفحات ومشغلات الوسائط والبحث والبريد الإلكتروني المستند إلى الويب والتطبيقات الأخرى المستندة إلى البرامج.

 

وترصد شبكة "شفاف" الإخبارية في ذكرى ميلاد المبرمج الأمريكي بيل جيتس، 10 معلومات لا يعرفها الكثيرون عن حياته ما قبل "مايكروسوفت"، وأيضًا ما بعد إنطلاق الشركة.

 

1- ولد "بيل جيتس" في الولايات المتحدة الأمريكية في مدنية سياتل واشنطن عام 1955م، وله أختان وهما كريستاني وليبي، وهو من أصول إيرلندية أسكتلندية، وأسس شركة "مايكروسوفت" في العام 1975م، وتعتبر هذه الشركة أهم انجازاته، وهى ما جعلته أحد أهم الشخصيات العامة العالمية.

 

2- كان "بيل جيتس" من الطلاب المتفوقين والأذكياء والمنافسين لزملائهم بالدراسة، فحصل على درجات عالية في المرحلة الابتدائية وخاصة في كل من الرياضيات والعلوم، ولاحظ والده ذكائه مما أدى به إلى إدخاله بمدرسة ليكسايد الخاصة، حيث كانت المكان الأول الذي تعرف "جيتس" من خلاله على الحاسب الآلي.

 

3- طور "بيل جيتس" برنامج حاسوب لتنظيم الطلاب في الصفوف الدراسية، أثناء وجوده بالمدرسة، وكان يستغل هو وصديقه بول ألين الثغرات في نُظم التشغيل ليجلسوا لوقت أطول أمام الحواسيب في حصص المعلوماتية.

 

4- ترك الدراسة في جامعة هارفارد وذلك من أجل أن ينضم إلى صديقه بول ألين، للعمل في مجال كتابة البرمجيات المتعلّقة بالجيل الجديد، والخاصة بأجهزة الحاسب الآلي، ومن هنا كانت البدايات الأولى لتأسيس شركة "مايكروسوفت" والتي أصبحت فيما بعد من الشركات العالمية.

 

5- كان طموحه أن يصبح صاحب ثروة كبيرة وهو في سن الثلاثين عامًا، وبالفعل حقق ذلك وهو في عمر الواحد والثلاثين عامًا، ليصبح من أهم الأثرياء على مستوى العالم.

 

6- تعرض للاعتقال من قِبل سلطات ولباية نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لقيامه بالقيادة دون حيازته للرخصة.

 

7- تزوج بيل جيتس في عام 1994م من ميليندا فرينش وأنجبا ثلاثة أطفال هم؛ جينيفر كاثرين، وروري جون، وفيبي أدل، وتسكن عائلته في بيت يتميز بفخامته وتطوره التكنولوجي بواشنطن.
 

8- اعتاد "جيتس" الفترة الماضية على اقتران اسمه بمبادرات إنسانية في العديد من مناطق العالم النائية والنامية والفقيرة، ويعمل من خلال مؤسسته الخيرية "Bill and Melinda Gates" على تطوير الخدمات للبشرية سواء من حيث المساعدات المباشرة، أو من خلال تمويل العديد من الأبحاث والدراسات العلمية لجعل العالم مكانًا أفضل للجميع.

 

9- في يونيو 2008 لم يعد بيل جيتس يعمل بوقت كامل مديرًا تنفيذيًا لشركة "مايكروسوفت"، فعين مكانه رئيسًا للشركة ستيف بالمر الذي يعرفه منذ فترة الدراسة في جامعة هارفارد، وقرر التفرغ لمنظمته الخيرية، وهى أكبر جمعية خيرية في العالم والممولة جزئيًا من ثروته.

 

10- اعترف بيل جيتس في لقاء تلفزيوني له أن عدم ثقته في الآخريين تُعد أبرز عيوب شخصيته، فخلال الأيام الأولى لإنشاء شركة "مايكروسوفت"، فكانت عدم ثقته بالآخرين، تمنعه من تقاسم المسؤولية وهو ما أعاق عمل الشركة وعلمه درسًا في إدارة الاعمال.

 

وحينها لم يقم "جيتس" بكتابة معظم الشفرات لكنّه كان يقرأ، ويعيد كتابة شفرات الآخرين، وتأكد في النهاية أنه يجب عليه التوقف عن مراجعة الآخرين.

 

لقاء المبرمج الأمريكي بيل جيتس

 

اقرأ أيضًا :

"ستيف جوبز".. أيقونة عالم التكنولوجيا الذي قضى عليه "السرطان"

 

 


تعليقات