انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
23 أكتوبر 2018
3213

يواجه الطلاب المغتربين مشكلة إيجاد السكن المناسب، بعد التحاقهم بجامعة في نطاق جغرافي يبتعد أماكن سكنهم، خاصة وأن الكثير من الطلاب لا يُفضل الالتحاق بالمدن الجامعية، لما تفرضه من شروط قد لا تتناسب مع ما يريدونه، وتبدأ رحلة البحث عن سكن خاص بتكلفة بسيطة نظرًا للدخل المحدود للطالب.

 

ودفعت مشكلة بحث المغتربين على سكن مناسب، فريق يتكون من خمسة طلاب وهم؛ رشا إسماعيل، وكريم البدري، ومحمود العسيلي، وسارة عبد الستار، وآلاء أشرف، إلى التفكير في حل مشكلة زملائهم الطلاب المغتربين تخفيفًا للأعباء، التي يواجهها الطلاب فيما يتعلق بالانتقال من محل سكنه، إلى مكان أخر وضرورة التأقلم مع المجتمع الجديد.

 

وقالت عضو مؤسس بالمبادرة رشا إسماعيل، إلى "شفاف" إن الفريق أطلق تطبيق "سكنّي" الإلكتروني لمساعدة الطلاب لإيجاد السكن المناسب، وأضافت أن أعضاء الفريق أيضًا من الطلاب المغتربين، موضحة: "اغلبنا عاش الموقف وبهدلة السماسرة واستغلالهم علشان كده قررنا ننفذ الفكرة".

 

وتابعت أن فكرة التطبيق تتضمن توفيره مجموعة من الصور الخاصة بأماكن متاحة ليسكن بها الطلاب، هو ما يساعدهم للحصول على سكن مناسب دون تدخل السماسرة، وأكدت أن التطبيق يساعد الطلاب على توفير جهد وأموال في سبيل الحصول على سكن جيد.

 

وأشارت "إسماعيل" إلى أن الفريق انتهى بنسبة 60% من إجراءات إطلاق التطبيق، وأنه سيكون متاح على "google play store"، ليقوم الطالب بتنزليه على "الموبايل"، ثم يقوم بتسجيل اسمه والكلية والجامعة التي يدرس بها، ورقم الهاتف الخاص به.

 

وأضافت أن التطبيق فيما بعد خطوات التسجيل، يعرض على الطالب مجموعة من أماكن السكن المقترحة، في مناطق مختلفة وبأسعار متفاوتة، ويختار الطالب الأنسب إليه من الاختيارات، وذلك بمقابل مادى بسيط جدًا، مقارنة بالمبالغ الكبيرة التي كان يتحصلها السمسار من الطلاب.

 

وأكدت أن فريق العمل يتأكد من جودة الأماكن السكنية التي يعرضها على الطلاب للسكن، ويتم تقييم السكن من قِبل فريق العمل قبل حجز الطالب للسكن لتوفير عامل الأمان.

 

وذكرت أن فريق العمل كان له انجازات على أرض الواقع فعليًا قبل فكرة إطلاق التطبيق، وأوضحت أن الفريق عمل على معاينة أماكن للسكن، وجمع معلومات وبيانات عنها، وبدأ بمساعدة الطلاب عن طريق صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، واستطاع تسكين 122 طالب وطالبة حتى الآن.

 

وتابعت: "عملنا بيدج باسم الصفحة وكنا بنعرض عليها السكن المتوفر معانا، وطبعا في ناس من فريق العمل كانت بتنزل مع الطالب لمكان السكن اللي اختاره الموضوع كان مرهق جدًا، ولكن بمجرد تفعيل التطبيق الموضوع هيكون أسهل".

 

وأشارت الطالبة إلى أن الفريق فاز بجائزة أحسن مبادرة بمحافظة قنا، وتأهل لحضور تدريب تكميلي بمدينة العين السخنة، كما تم اختيار الفريق ضمن أفضل ثماني مبادرات، على مستوى برنامج القيادات الشبابية.

 

وأضافت: "في التصفيات النهائية أخذنا المركز الرابع ضمن ١٣٠ مشروع على مستوى الجمهورية، وتم اختيار المشروع ليمثل مصر بمنتدى الشباب العربي لرواد الأعمال والمبتكرين بشرم الشيخ ضمن برنامج القيادات الشبابية للأمم المتحدة".

 

اقرأ أيضًا :

10 تطبيقات ومواقع تساعدك على المذاكرة والدراسة الجامعية

بالصور.. غرق سكن طلاب بالجامعة الأمريكية

"شفاف" ترصد مشكلات "سكن المغتربين" بجامعة الأزهر

 

 

 


تعليقات