انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
22 أكتوبر 2018
396

يسعى الطلاب دائمًا إلى معرفة الطريقة النموذجية لتحقيق التفوق الدراسي، خاصة في مرحلة الدراسة الجامعية التي تؤهله إلى الحياة العملية والتواجد في سوق العمل الخاص بمجال دراسته، ويواجه الطلاب الجدد بعد التحاقهم بالجامعة، عقبة تتعلق بتحديد طريقة جيدة وبسيطة تساعدهم على التفوق الدراسي.

 

لذا تقدم لك شبكة "شفاف" الإخبارية 11 معلومة إذا عرفتها وبدأت تطبيقها والالترام بها؛ ضمنت التفوق الدراسي في المرحلة الجامعية، وساعدتك على تحديد أهداف دراسية مختلفة، وفقًا لمقال بموقع "psychologytoday".

 

وجاءت على النحو التالي:

1-احرص على تنظيم وقتك دائمًا، وضع خطة بسيطة تتضمن أهداف والتزامات قابلة للتحقيق مع تحديد الوقت الملائم لكل هدف، فلابد أن تجيبك الخطة بوضوح عن سؤال "ماذا يجب أن أفعل ومتى سأفعل ذلك؟".

 

2- لا تُكثر من المهام المطلوبة منك في وقت واحد لا يمكن أن تتحقق فيه، كما أنك لا يمكن أن تقوم بأكثر من مهمة في نفس الوقت، حتى تجعل تركيزك وانتباهك في هدف محددة لتستطيع إنجازه في وقت قياسي.

 

3- حمل نفسك وإجبارها على المذاكرة والتحصيل قد ياتي بنتائج عكسية غير محمودة، فلا تستطيع الاستفادة فعليًا مما ذاكرته، او استدعائه في أي وقت تحتاجه بالفعل أثناء امتحان على سبيل المثال، لذلك قسم عملك إلى أجزاء يمكن التحكم فيها، وإنجازها ببساطة، ثم كافئ نفسك عند الانتهاء من كل جزء.

 

4- يُعد النوم من أهم العوامل التي تساعدك على التفوق الدراسي، فإذا أخذت ساعاتك الكافية من النوم تستطيع التحصيل الدرسي بكفائة، لأن الحصول على قسط من الراحة أثناء الليل سيزيد من تركيزك وتحسين ذاكرتك العاملة.

 

5- دوّن الملاحظات دائمًا أثناء مذاكرتك، وتعرضك للمعلومات الدراسية لأول مرة، فأن ذلك يساعدك أثناء المراجعة قبل الامتحانات على تذكر المعلومات بسهولة، فمن الأسهل كثيرًا إعادة قراءة الملاحظات بدلاً من إعادة قراءة كتابك بأكمله.

 

6- اختر مكان مناسب للمذاكرة والتعرض للمعلومات الدراسية، وابحث عن مكان يزيد من إنتاجيتك، بعيدًا عن التلفزيون وغيره من الإلهاءات، ويمكنك وضع مكتب بغرفتك الخاصة، ليكون مكانك المُخصص للمذاكرة، وأعمل على تهيئه مكتبك بكل سُبل الراحة التي تساعدك على التحصيل الدراسي.

 

7- صادق من يساعدك على التفوق، فأن الجلوس مع مجموعة من الأشخاص يتعلمون نفس الاشياء والمحتويات الدراسية، هى طريقة موفقة للدراسة فيتم تبادل المعارف والتطبيق المختلف للمعلومات، فضلًا عن أنه يمكنكم اختبار بعضكم البعض، فأن تعليم شخص آخر هو أفضل طريقة للتعلم.

 

8-اسأل دائمًا؛ فتفكيرك وطرحك الأسئلة على أستاذك الجامعي، يُساعدك على فهم المعلومة عن يقين واقتناع، وأكتب ملاحظاتك ومحاور محاضرات باستخدام يدك، لا تستخدم الأجهزة الإلكترونية كـ"الموبايل" أو "اللاب توب" لأن الكتابة باليد تُنشِط مناطق أكثر من الدماغ.

 

9-احرص على المشي يوميًا مدة لا تقل عن 30 دقيقة، فتشير الدراسات إلى أن المشي يزيد من التفكير الإبداعي وحل المشكلات، ويقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، الذي يُعد من أهم أسباب ضعف التحصيل الدراسي.

 

10-ابحث على وظيفة بدوام جزئي؛ فأن التوظيف يُعزز الثقة بالنفس والشعور بالفعالية، ويسهل عملية تنظيم وإدارة وقتك، فأن الطلاب الذين لديهم وقت أقل يستخدمون ذلك الوقت بشكل أفضل.

 

11-اختيار المجال الصحيح والمرغوب فيه للدراسة وفقًا لاهتماماتك، يُعد من أهم العوامل التي تجعلك متفوقًا بدراستك الجامعية، فإذا كنت تدرس ما اخترت أن تتعمق في معرفته من علم، ستجد سهولة في تحصيلة وذلك لتوافقه مع رغبتك في المعرفة.

 

اقرأ أيضًا :

كيف تصبح طالبًا جامعيًا مثاليًا في 8 خطوات؟

 


تعليقات