انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
21 أكتوبر 2018
5522

يمكنك أن تحصل على المنح الدراسية، أو تستكمل دراستك العليا محليًا، أو حتى التقديم على وظيفة بمنتهى السهولة بعد حصولك على شهادة التخرج وانتهاء دراستك الجامعية، ولكن؛ ما قد يقف عقبة أمام أهدافك وأحلامك بعد التخرج، ما تعرضت إليه يومًا ما من عقوبة تأديبية بالجامعة لأي مخالفة ارتكبتها.

 

كما يجعل فرصتك في أغلب ما تهدف إليه من أهداف وطموحات، يلزم لتحقيقها وجود شهادة تخرج متضمنة حُسن السير والسلوك لك ضعيفة إلى حد كبير.

 

ولذلك تقدم لك شبكة "شفاف" الإخبارية مجموعة من المخالفات بارتكابك إياها، تؤثر على مستقبلك الدراسي وتُعرضت للعقوبة القانونية أثناء دراستك الجامعية، وفقًا لقانون تنظيم الجامعات، ويعتبر مخالفة تأديبية كل إخلال بالقوانين واللوائح والتقاليد الجامعية طبقًا للمادة (124) من القانون.

 

وتتضمن المخالفات ما يلي :

1-تعطيلك الدراسة والعملية التعليمية أو التحريض على ذلك، أو الامتناع المقصود عن حضور الدروس والمحاضرات، وكل ما هو مطلوب من الطالب أدائه أثناء دراسته الجامعية.

 

2-أداء كل فعل يتنافى مع الشرف والكرامة، أو مخل بحسن السير والسلوك داخل الجامعة أو خارجها، فضلًا عن إتلافك أو المحاولات لتخريب المنشآت والأجهزة والكتب الجامعية أو تبديدها .

 

3- كما يُعرضك التجمهر وتنظيم الجماعات الطلابية داخـل الجامعـة، أو الاشتراك فيهـا بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة إلى العقوبات القانونية، فضلًا عن توزيع النشرات أو إصدار جرائد حائط أو جمع توقيعات لهدف محدد.

 

4-الاعتصام داخل المباني الجامعية أو الاشتراك في مظاهرات داخل أسوار الجامعات، يُعد مخالفة للنظام العام والقوانين الجامعية.

 

5- وفقًا للمادة (125) من قانون تنظيم الجامعات، إذا ارتكبت غشًا في امتحان أو شروعًا فيه، فإنه يُحرم من دخول الامتحان في باقي المواد، ويعتبر الطالب راسبًا في جميع مواد هذا الامتحان، ويُحال إلى مجلس التأديب.

 

عقوبات المخالفات الجامعية

تتعدد العقوبات وتتدرج في شدتها وفقًا للمادة (126) من قانون تنظيم الجامعات، فتبدأ بالتنبيه الشفهي أو الكتابي، أو الإنذار أو الحرمان من بعض الخدمات الطلابية المتاحة بالجامعة، وكذلك المنع من حضور دروس أحد المقررات لمدة لا تجاوز شهرًا.

 

كما يمكن أن تتعرض بمخالفتك للقواعد الجامعية، إلى الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز شهرًا، أو الحرمان من الامتحان في مقرر أو أكثر، أو وقف قيـد الطالب لـدرجـة الماجستير أو الدكتـوراه لمـدة لا تجاوز شهرين أو لمـدة فصل دراسـي واحد، أو إلغاء امتحان الطالب في مقرر أو أكثر.

 

وتزداد شدة العقوبات لتصل إلى الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز فصلًا دراسيًا، أو الحرمان من الامتحان في فصل دراسي واحد أو أكثر، أو حرمانك من القيد للماجستير أو الدكتوراه لمدة فصل دراسي أو أكثر، أو الفصل النهائي من الجامعة، ويترتب عليه عدم صلاحية الطالب للقيد بالجامعات المصرية.

 

مَنْ الذي يُقرر عقوبة الطالب

 يقرر العقوبة المناسبة لمخالفتك بالجامعة عدد من الجهات مثل؛ أساتذة الجامعات والأساتذة المساعدين، وعميد الكلية التي ينتمي إليها الطالب، ورئيس الجامعة، فضلًا عن المجلس التأديبي.

 

اقرأ أيضًا :

16 قاعدة إذا التزمت بها.. ضمنت حياة مستقرة بالمدينة الجامعية

7 خدمات يمكنك الاستفادة بها قبل التخرج من الجامعة

10 تطبيقات ومواقع تساعدك على المذاكرة والدراسة الجامعية

 

 

 


تعليقات