انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
18 أكتوبر 2018
3156

يعتقد كثير من الطلاب الجامعيين، أن انتسابهم للجامعات لا يعطيهم مزايا بخلاف حضور المحاضرات الدراسية وتنمية مهارات التحصيل والبحث العلمي، وكل ما يتعلق بالدراسة الجامعية فقط، ولكن يغفلون الخدمات التي يمكن أن يستفيد منها الطالب الجامعي، وذلك لانتسابه فقط للمرحلة الدراسية الجامعية.

 

فإذا كنت طالبًا بالمرحلة الجامعية، مستجدًا حتى السنة الدراسية الجامعية الأخيرة لك؛ ترصد لك شبكة "شفاف" الإخبارية مجموعة من الخدمات التي تقدمها عدد من المؤسسات لدعم وتنمية ومساعدة طلاب الجامعات.

 

1-زيارة الأماكن الأثرية

يستطيع الطالب الجامعي زيارة أغلب الأماكن الأثرية، بكافة محافظات مصر بتكلفة منخفضة مقارنة بأسعار تذاكر زيارة المواطنين العاديين أو الأجانب، ويبلغ سعر تذكرة دخول معبد أبو سمبل يومي 22 فبراير و22 أكتوبر 120 جنيهًا للطالب الجامعي، أما دخول الأجانب فتبلغ 240 جنيهًا للفرد.

 

وتبلغ رسوم زيارة متحف سوهاج 5 جنيهات للطالب المصري، و60 جنيهًا للزائر الأجنبي و30 جنيهًا للطالب الأجنبي، كما أن سعر تذكرة زيارة أغلب المتاحف المصرية يتمثل في 5 جنيهات فقط.

 

وتستطيع زيارة أهرامات الجيزة بتكلفة 5 جنيهات، باستثناء الهرم الأكبر فتدفع لزيارته من الداخل 30 جنيهًا، ولزيارة المتحف المصري تدفع 5 جنيهات فقط، ولكن لدخول قاعة الممياوات تتكلف لدخولها 15 جنيه، ولدخول مقبرة توت عنخ آمون تدفع 20 جنيهًا، بينما يدفع الطالب الأجنبي لدخولها مائه جنيه.

 

ويمكنك بدفع 5 جنيهات فقط، زيارة متحف الفن الإسلامي أو قلعة صلاح الدين، أو زيارة كافة مساجد ومزارات شارع المعز بالقاهرة، أو قلعة قايتباي بالأسكندرية، أو تل العمارنة بالمنيا، أو معبدي كلابشة وفيلة بأسوان.

 

أسعار زيارات الأماكن الأثرية بمصر 

 

2-اشتراك المواصلات العامة

تقدم هيئة النقل العام المصرية أسعار خاصة لطلاب الجامعات، وذلك لاشتراكهم بالمواصلات العامة مقابل مبلغ شهري مُدعم للطلاب مقارنة بالركاب غير الحاصلين على بطاقة هوية جامعية.

 

وجاءت اشتراكات الطلاب على جميع الخطوط شهريًا؛ حيث يدفع الطالب 155 جنيهًا، ولثلاثة شهور يدفع 468 جنيهًا، أما اشتراكات الطلاب على أربعة خطوط يدفع الطالب شهريًا 125 جنيهًا، ولثلاثة شهور 365 جنيهًا، ويدفع الطالب شهريًا 65 جنيهًا ولثلاثة شهور يدفع 185 جنيهًا للاشتراك على خطين.

 

3-اشتراك مترو الأنفاق

تُخصص إدارة هيئة مترو الأنفاق اشتراكات للطلاب مُخفضة الأسعار، فيُسدد الطالب 5 جنيهات قيمة استمارة الاشتراك، و10 جنيهات قيمة الكارت الذكي الذي سيتم تحميل الاشتراك عليه، وذلك في أي مكتب اشتراك.

 

كما يُسدد رسوم الاشتراك، والتي تبلغ لركوب 25 محطة بمبلغ 33 جنيهًا، و35 محطة بمبلغ 41 جنيهًا، وفي حالة كونك طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة، يمكنك الاشتراك بمبلغ 22 جنيهًا لـ25 محطة، ومبلغ 27 جنيهًا لـ 35 محطة.

 

4-خدمات المكتبات المتاحة للطلاب

دار الكتب والوثائق القومية

يستطيع الطلاب دخولهًا واستعارة الكتب مجانًا مقابل امتلاكه لبطاقة الهوية الجامعية "كارنيه الجامعة"، ويوجد بها العديد من الكتب في مختلف التخصصات، وتحتوي قسم خاص بالدوريات والصحف، بالإضافة إلى قسم المصغرات الفيليمية، وتعمل يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً.

 

المكتبة المركزية بجامعة القاهرة

تستقبل المكتبة المركزية بجامعة القاهرة، يوميًا الطلاب من الساعة التاسعة صباحًا، حتى الساعة الخامسة مساءً ما عدا يوم الجمعة العطلة الأسبوعية، وأي عطلة رسمية أخرى بالدولة، وتتيح عضوية المكتبة الاطلاع على الكتب والمراجع العلمية، والبحث في قواعد البيانات.

 

وتبلغ قيمة العضوية السنوية بالمكتبة المركزية لطلاب جامعة القاهرة، مبلغ 40 جنيه مصريًا فقط، ويمكن الاستفادة من خدمات العضوية لمدة عام واحد من تاريخ سداد الرسوم، ويدفع الطالب من أي جامعة حكومية أخرى 50 جنيه مقابل 100 دولار من طلاب الجامعات الأجنبية.

 

السفارة الأمريكية بالقاهرة

تقدم السفارة الأمريكية بالقاهرة الموجودة بمنطقة جاردن سيتي بالقاهرة، عدد من الخدمات للشباب وخاصة لطلاب الجامعات، ويتردد عليها كثير من الطلاب والخريجين لرفع كفاءتهم في اللغة الإنجليزية والثقافة.

 

وتشمل السفارة عدد من الخدمات مثل؛ قاعة للقراءة وتشمل أجهزة كمبيوتر يمكنك استخدامها لأغراض البحث على الإنترنت، وتوفير طاولات مخصصة للطعام في نهاية القاعة إذا رغبت في تناول بعض الوجبات الخفيفة.

 

كما تستطيع مشاهدة أحدث الأفلام الأجنبية على شاشة عرض باستخدام سماعات فردية لكل شخص، وتتميز هذه الأفلام بأنها مزودة بالكلمات لتتعلم اللغة، وتتيح لك خدمة الوصول إلى أكثر من ألف و400 كتاب أمريكي في التاريخ، الأدب، الاقتصاد، الفن، السياسة، الروايات، وكتب " IELTS" و"TOIFEl".

 

5-المدن الجامعية للطلاب المغتربين

إذا كنت طالبًا مغتربًا، وتدرس بمنطقة أو محافظة مختلفة عن منطقة سكنك، وتبعد بمسافة كبيرة، يمكنك أن تستفيد من خدمة الإقامة بالمدن الجامعية، بدلًا من استئجار سكن بتكلفة باهظة، وتتراوح تكلفة الإقامة بالمدينة ما بين 150 جنيه وحتى 400 جنيه، شهريًا بالتغذية اليومية أو بدون تغذية حسب اختيار الطالب.

 

أما الطلاب المتخلفون عن الكشف الطبي فيدفع كلاً منهم للإقامة بتغذية 485 جنيه، أما الراغبين في التسكين بدون تغذية 285 جنيه، بشرط أن يكون الطالب قد اجتاز الكشف الطبي.

 

ويجب أن يكون الطالب من غير سكان المحافظة، وأن يكون من الطلاب النظاميين المقيدين بكليات الجامعة، في أقسام الليسانس أو البكالوريوس، ويستثنى من ذلك الطلاب الوافدين المقيدين على منح التبادل الثقافى أو المنح المالية.

 

6- الإيميل الجامعي

يحصل الطالب على الإيميل الجامعي من خلال مركز تكنولوجيا المعلومات "information technology centre" في الكلية، ويُقدم طلبًا للحصول عليه، وقد يكون بمقابل مادي بسيط وقد يكون مجانًا حسب الكلية، والجامعة التي ينتمي إليها الطالب، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة، حيثُ توفر أغلب الجامعات التسجيل إلكترونيًا مجانًا من خلال الموقع الإلكتروني.

 

ويمكن للطلاب باستخدامه تحميل مجموعة من البرامج الأصلية في نسختها المجانية مثل؛ أوتوكاد، والثري دي ماكس، وكذلك الاستفادة من موقع "prezi"، لتصميم العروض التقديمية بطريقة أفضل وأكثر احترافية من "powerpoint".

 

كما يمنح حساب أمازون برايم "Amazon Prime " مزايا الشحن المجاني و السريع بالإضافة، لعروض و مميزات أخرى لمدة ستة أشهر تجدد بعدها بستة أشهر بخصم 50%، بالإضافة لـ10 دولارات في حساب التسويق بالعمولة الخاص بالطالب حامل الإيميل الجامعي على أمازون.

 

كذلك حساب " DreamSpark" من ميكروسوفت لتحميل أهم البرامج الأصلية والذي يهدف إلى تزويد الشباب بالأدوات اللازمة لتشكيل المستقبل، فإذا كنت طالبًا جامعيًا كل ما عليك فعله هو الاشتراك، وسيحصل على حق الوصول إلى العديد من البرمجيات مجانًا.

 

وتمكن " github" الطلاب من الحصول على قائمة البرامج و الأدوات المجانية أو الإلتحاق في دورة درجة أو دبلوم منح الدراسية في حال الإشتراك وتقديم ما يفيد بتحقيق هوية الطالب وانتمائه إلى مؤسسة تعليمية.

 

7- جمعية بيوت الشباب المصرية

يتمتع العضو بالاشتراك في رحلات الجمعية المدعمة من وزارة الشباب داخل مصر، بأسعار مخفضة كما يمكن له الإقامة في إحدى غرف البيوت حال السفر خارج برنامج الرحلة.

 

وتستطيع حجز سرير وليس غرفة، لأن هذة ثقافة بيوت الشباب في العالم، ويكون بالغرفة الواحدة أشخاص من بلد واحدة أو بلدان مختلفة، فتتواصل مع أقرب بيت شباب لك أو تتصل بالمركز الرئيسِ بالقاهرة، وتحدد البلد التي تسافر إليها، وفترة إقامتك بها.

 

وتتراوح أسعار الإقامة للمصريين بين 10 حتى 50 جنية، ويتوقف على اعتبار نوعية الغرفة، مفردة أو مزدوجة أو تضم أكثر من شخصين، أما الوجبات لا تزيد قيمة الإفطار والغداء والعشاء عن 20 جنية.

 

 

اقرأ أيضًا :

6 كيانات لتنمية المهارات ودعم المشاريع الشبابية

في 7 خطوات.. تعلّم توفير "مصروفك" بالمرحلة الجامعية

10 تطبيقات ومواقع تساعدك على المذاكرة والدراسة الجامعية

 

 

 

 


تعليقات