انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: شريف محمود
17 أكتوبر 2018
447

تتواجد العديد من المبادرات والمؤسسات المجتمعة التي تعمل على توفير أغلب المتطلبات التي يحتاجها الطالب أو الشاب حديث التخرج، ومن لديه منهم فكرة مشروع متميزة ولا يجد من يدعمها، فضلًا عن دمج هذه القدرات والمهارات في بيئة العمل والمجتمع .

 

وتعددت هذه المؤسسات وتنوعت باختلاف تخصصاتها العملية والثقافية والترفيهية، مع دمج نشاطها في العملية التعليمية بالجامعات والمؤسسات وكذلك القرى البعيدة ذات الخدمات المحدودة.

 

1-مؤسسة  فاضليا

من أشهر هذه المؤسسات مؤسسة فاضليا؛ وهى مؤسسة مجتمعية تعمل على تنمية قدرات ومهارات الشباب من خلال عدد من البرامج وهى:

 

برنامج "مواطنون فاعلون"

يهدف برنامج "مواطنون فاعلون" إلى إعداد شبكة عالمية من القادة، وزيادة مساهمة قادة المجتمع من الشباب في عملية إحداث التنمية المستدامة، والتي تسعى لتحقيقها مصر هذه الفترة تحت شعار "الأفعال أبلغ من الأقوال".

 

ويتم تدريب الشباب في هذا البرنامج في دورة مكثفة لمدة ثلاثة شهور؛ أول شهر يتم تدريب الملتحقين على مفهوم ريادة الأعمال وما يتضمنه، والشهر الثاني يتضمن تسع ورش عمل تدريبية عن إدارة الأعمال، أما الشهر الثالث يتم فيه تطبيق ما تم تعلمه من خلال دراسة الحالة في مشروع تخرج تحت باسم "الحارة الفاضلة".

 

برنامج صوت الشباب العربي 

برنامج "صوت الشباب العربي" هو مشروع إقليمي بالتعاون بين المجلس الثقافي البريطاني، ومؤسسة "آنا ليند" ويهدف إلى تنمية المهارات والفرص، من أجل إقامة مناظرات يقودها الشباب في المنطقة العربية  تحت شعار "كن مسموعًا".

 

برنامج "جونيور"

برنامج "جونيور" "Juniors Leaders Program" هو أحد برامج مؤسسة فاضليا، وهو وسيلة تعليمية، تهدف إلى تشجيع وإعداد قادة من طلاب المدارس لديهم المعرفة والمهارة، والقيم التي تؤهلهم لتغيير واقعهم ومجتمعهم للأفضل، وذلك عن طريق أسلوب "المحاكاة".

 

وإذا لم يحالفك الحظ للالتحاق بالبرامج تستطيع التطوع بالمؤسسة في عدد من اللجان وهى؛ إدارة الموارد البشرية "HR Team"، أو فريق العلاقات العامة والتمويل "PR and FR Team"، أو فريق المالتيميديا "Multimedia Team"، أو الفريق الإدارى "Administration Team".

 

2-التحرير لاونج جوتة

يُعد مشروع التحرير لاونج جوتة منصة توعوية تثقيفية، يعمل على خمسة محاور رئيسية وهي: التوعية، والتمكين، والتعبير الإبداعي، والفعالية، وخلق البدايات الجديدة، وتأسس المشروع في إبريل 2011 تحت شعار "كن إيجابيًا وشارك في التغيير"، وهو مشروع غير هادف للربح وجميع أنشطته مدعومة من وزارة الخارجية الألمانية.

 

ويسعى "التحرير لاونج جوتة" إلى رفع مستوى الوعي وفتح آفاق جديدة للتفكير النقدي والإبداعي، مما يساهم في خلق بيئة صحية للتنمية في مصر، ويعتمد المشروع في ذلك على بناء القدرات، ودعم الفنانين والمبادرين من خلال المساهمة في توفير مساحات للعرض والموارد اللازمة لإبداعاتهم.

 

ويُقدم المشروع ورش عمل تدريبية مجانية في أغلب المجالات، مثل ريادة الأعمال، وتعلم اللغات المختلفة، وتطوير المهارات الشخصية ومهارات العرض والتقديم، وكتابة السيرة الذاتية ومهارات اجتياز المقابلات الشخصية، ودورات فنون الصحافة "التحريرية والإلكترونية"، والفنون والتوعية وبناء قدرات الطلاب والتعبير الإبداعي، وما يخص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتمكين المرأة، وتنمية البيئة، وبجانب العديد من المعارض .

 

3-منظمة Have A Dream

 منظمة مصرية شبابية من أجل محبي التبادل الثقافي والترحال، وتقدم برامج وفرص ومخيمات دولية خارج مصر شبه مجانية، لعقد حلقة تواصل بين الشباب من الثقافات المتعددة، مع بعضهم البعض في بلاد؛ الصين وأندونيسيا وماليزيا وجنوب إفريقيا ودول أوروبا.

 

وتستطيع أن تتطوع بالمنظمة عند اشتراكك بالبرامج التي تقدمها في التنمية والتعليم أو التدريب، وللالتحاق بأحد البرامج المؤهلة للسفر يجب توافر عدة شروط؛ أولها تحمل تكلفة رمزية تبلغ 25% من التكلفة العامة، وذلك لتغطية تكلفة تذكرة الطيران والتأشيرة فقط.

 

كما تتضمن شروط التقدم أن يكون الشخص المتقدم تعدى سن 18 عامًا، ويستطيع تحمل ظروف الإقامة، وظروف اختلاف الطعام لأن نوعيته تختلف من بلد لآخر.

 

4-صناع الحياة

مؤسسة تنموية تطوعية، منتشرة في 25 محافظة وألفين قرية في جميع أنحاء مصر، وتهتم "صناع الحياة" بتنمية المتطوعين عن طريق برامج متوازنة من الأنشطة والتدريبات، التي من شأنها أن تنمي قدراتهم وتطور مهاراتهم في الحياة العلمية والعملية.

 

وتهتم "صناع الحياة" بتنمية القدرات وإعداد كوادر شبابية وتأهيلهم لسوق العمل من خلال تدريبات مختلفة خاصة بمهارات العرض، وتطوير الذات والتخطيط والمتابعة، والتفكير الإبداعى، ومهارات القيادة، والتخطيط الاستراتيجي والتقييم، ومهارات التمويل، وكيفية إدارة المخاطر، وإدارة المشروعات.

 

كما تهتم أيضًا بالمجالات المتخصصة التي تهم الطلاب والشباب، وفي الجانب البيئي والتنموي توجد المشروعات الصغيرة للقرى والمناطق الفقيرة وسيناء، مثل مشروع "1000 حياة"، ومشروع "الحلم قوة" لمحو الأمية، ومشروع "صحة أطفالنا"، ومشروع "رزق حلال".

 

ويمكنك الالتحاق بجمعية "صناع الحياة" بملأ استمارة واختيار اللجنة أو المشروع الذي تحب أن تشارك فيه، ويتم بعد ذلك إجراء مقابلة شخصية لتحديد مستوى الطالب المتطوع، وبعد القبول يتم تدريب الشاب على مهارات مختلفة داخل اللجنة الواحدة وكذلك اللجان الأخرى، وتتواجد "صناع الحياة" في 21 جامعة مصرية وللتقديم من خلال التواصل المباشر في الجامعات أو من خلال صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

 

يُذكر أن جمعية صناع الحياة استطاعت حتى الآن تدريب 200 متطوع في تقنيات الإدارة الحديثة، وتدريب 500 متطوع في إدارة منظمات المجتمع المدني، وتدريب ألف متطوع على مهارات التدريب وإدارة البرامج التدريبي، بجانب تدريب ألف متطوع على مهارات القيادة وكذلك تدريب 50 ألف متطوع على التخطيط وتحديد الأهداف .

 

Teens Club -5

فريق يهتم باحتياجات الشباب في مصر، ويوفر لهم التوجيه المُبكر والفرص المتاحة للتطوير الشخصي والمهني، للمساهمة في تنمية مصر وإفريقيا والعالم، ومتواجدون بالـ"جريك كامبس" بالجامعة الأمريكية بالتحرير.

 

ويقدم الفريق دورات في التعليم والمنح التعليمية بالخارج، بجانب عدد من البرامج المختلفة مثل؛ تدريبات المناظرات في إطار برنامج "Young Mediterranean Voices" والمدعمة من المركز الثقافي البريطاني، والاتحاد الأوروبي، ومؤسسة "آنا ليند".

 

وبدأ العمل على البرنامج من عام 2013، و تم تدريب أكتر من 800 شاب على ثقافة المناظرة والحوار والاستماع، كما فاز "Teens Club" بكل بطولات المناظرات اللي شاركت فيها، كما فازت لسنتين متتاليتين بالمسابقة الوطنية للمناظرات في مصر وكذلك المسابقة الإقليمية في الأردن عام 2016، بالإضافة للمشاركات الدولية المختلفة في المؤتمرات والتدريبات في إطار فاعليات البرنامج.

 

6- جمعية علشانك يابلدي

تخدم الجمعية الشباب من سن 21 إلى 40 سنة والعمل على تنمية القدرات وتوفير البرامج التنموية والتدريبات، بجانب الدعم لأصحاب الأفكار والمشاريع الصغيرة في مختلف المحافظات بالجانب التقني والمادي.

 

ومن الخدمات التي تقدمها جمعية علشانك يا بلدي؛ برامج القدرات المهنية وإدارة الأعمال، وتوفير فرص عمل، وخدمات ممولة وغير ممولة للشباب والمرأة المعيلة، ومن البرامج الأساسية التي تعمل عليها الجمعية؛ برنامج تمويل المشروعات الصغيرة، وبرنامج ريادة الأعمال، وبرنامج التوظيف، وبرنامج المشاركة المجتمعية وبناء كوادر شبابية من خلال ورش العمل والمعسكرات في الجامعات والمدارس في مصر.  

 

 

اقرأ أيضًا :

14 نصيحة لتطوير مهارات تزيد فرص حصولك على وظيفة

 


تعليقات