انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
16 أكتوبر 2018
672

يعاني أغلب الطلاب من ضعف مهارة ادخار المال، وتقليل الإنفاق المالي، وشراء ما يحتاجة الطالب فقط، ومع ارتفاع وغلاء الأسعار تقل قيمة المال وقدرته الشرائية، ويشعر الطالب بالعجز عن شراء ما يحتاجه من أشياء.

 

كما أنك إذا امتلكت مبلغ مالي محدد فضلًا عن كونك طالبًا مغتربًا، من الضروري عليك أن توفر من "مصروفك" للإنفاق المعيشي الكامل فيما يتعلق؛ بالمأكل والمشرب والملبس والمسكن واحتياجات الدراسة، فستكون عملية تنظيم الإنفاق المالي لك صعب وتُعد بمثابة درب من دروب الخيال.

 

لذلك بالتفكير فيما يحتاجه الإنسان لتعلم مهارة تنظيم الإنفاق؛ وجدت 7 خطوات من الممكن أن تساعدك في المرحلة الجامعية على حفظ أموالك وادخارها، وتنظيم إنفاقها وفق احتياجاتك الشخصية والدراسية، في حال كونك تسكن بمكان دراستك، أو كنت طالبًا مغتربًا.

 

1- وضع الميزانية

قبل أي خطوة نحو تنظيم إنفاقك المالي، عليك أن تُحدد ميزانيتك المتاحة على سبيل المثال لمدة شهر، ما الذي املكه من المال للإنفاق في هذا الشهر، وعليه تستطيع تحديد أولويات إنفاقك فإذا كان المبلغ الذي تحصل عليه قليل نسبيًا تضطر إلى الاستغناء عن رفاهيات الحياة.

 

أما إذا كان المبلغ مناسب سيساعدك أن تعيش بشكل عادي، وفي حالة كون المبلغ كبير يساعدك ذلك على حفظ المال وادخاره، لذلك يلزم على الطالب من البداية تحديد ميزانية إنفاقه.

 

2- حدد أولوياتك

تأتي عملية تحديد الأولويات في الخطوة التالية لتحديد الميزانية، فبعد أن عرفت ما أملك من المال للإنفاق الشهري، يجب تحديد أهم الأشياء التي أريد شرائها والحصول عليها وبأبسط الأسعار مثل؛ الأكل والمشروبات والملابس والمستلزمات الدراسية.

 

وأُذكرك أن هناك أشياء ضرورية وعاجلة، وأشياء ضرورية وغير عاجلة، وأشياء عاجلة وغير ضرورية، وأشياء غير ضرورية وغير عاجلة، فعليك أن تضع كل ما تريد أن تحصل عليه بالمال وفق هذه المحاور ومنها تستطيع أن تحدد ما الذي يجب الإنفاق للحصول عليه في الوقت الحالي وما هو غير الهام للحصول عليه، فيجب عليك التوقف عن شراء ما لا تحتاجه.

 

3- زيادة مصادر دخلك

اعتماد الطالب الجامعي على مصدر دخل مالي وحيد، والذي يقتصر على "مصروف" الأهل، يجعل فرصة شراء كافة احتياجاته الدراسية والشخصية قليلة، لذلك نجد كثير من الطلاب يبدأ العمل بجانب الدراسة للحصول على مصدر دخل آخر بالإضافة إلى المال الذي يحصل عليه من أسرته.

 

ويساعدك العمل في المرحلة الجامعية على زيادة دخلك المالي الشهري، فضلًا عن اندماجك بمجتمع آخر خارجي بعيد عن الحياة الجامعية، تكتسب منه المعارف والخبرات الحياتية والعملية.

 

وظهرت في الفترة الأخيرة العديد من المواقع الإلكترونية للعمل الحر "freelancing"، والذي تستطيع أن تشترك عليها وتوضح ما الذي تستطيع القيام به من أعمال وإنجازه، ثم تتلقى العروض من أصحاب الأعمال، وهو ما يُعد تجربة عمل مناسبة لوقتك كطالب جامعي يدرس ويحضر محاضرات، لأنها لا ترتبط بدوام كامل.

 

4- استقل أرخص وسيلة مواصلات

يُسبب استقلال وسائل المواصلات إنفاق الكثير من الأموال، ولذلك تُعد أفضل وسيلة للحفاظ على مالك وخفض تكاليف الإنفاق، استقلال أرخص وسيلة مواصلات ذات تكلفة ركوب بسيطة.

 

فإذا أردت الحفاظ على مالك أو تنظيم إنفاقك فلا تركب وسائل المواصلات الخاصة، ويمكنك أن تشتري دراجة تستقلها أو حتى إذا كنت لا تحب ركوب الدراجات، ستجد الكثير من وسائل المواصلات العامة الجماعية ذات التكلفة المنخفضة.

 

5- قلل شراء الوجبات السريعة

تتسم الوجبات السريعة بارتفاع أسعارها في الأغلب، فإذا حرصت على تقليل إنفاقك عليك أن تعتمد على مأكولات المنزل، فيمكنك أن تُحضر من المنزل "سندوتش" أو أي طعام يمكنك أن تُحضره في "lunch box" خاص بك، من وجبات خفيفة تصلح للتناول بالجامعة حتى تعود إلى منزلك مرة أخرى.

 

6- لا تشتري كل الكتب الدراسية

بعض الطلاب يشتروا كل الكتب والمراجع الدراسية المرتبطة بالمقررات التي يدرسونها، ولكن هذا يجعل الطالب ينفق الكثير من المال، وبالرغم من ذلك قد لا يستخدم كل الكتب والمراجع.

 

لذلك عليك أن تحضر كافة المحاضرات الدراسية وتدون ما تحتاجه من ملاحظات وتكون مرجعك الرئيسي عند المذاكرة، وبالتعامل المباشر مع أستاذك بالجامعة تتعرف على شخصيته فكثير منهم يُفضل أن تتطلع وتتعلم وتجاوب باختباراتك استنادًا إلى معرفتك وخبرتك، وفي هذه الحالة لا يحتاج الأمر سوى تعرضك للمراجع العلمية بمكتبة الكلية.

 

7- ضع هدف تدخر المال من أجله

"إذا كان أمامك هدف ستفعل من أجله المستحيل". دائمًا ما كانت الأهداف هى أهم محرك لأفعال الأشخاص، وبالمثل فإذا كنت تريد إدخار مالك وتقليل الإنفاق من أجل هدف مستقبلي على سبيل المثال السفر في الخارج، أو شراء سيارة، أو الاستقلال بمنزل من مالك الخاص، سيساعدك ذلك الهدف أن تعمل على اتباع كافة الخطوات لتحقيق هدفك في النهاية.

 

اقرأ أيضًا :

إذا كنت مغتربًا.. نصائح يقدمها لك طلاب مروا بالتجربة

استشاري تعديل السلوك يوجه نصائح لطلاب الجامعات

 

 


تعليقات