انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
15 أكتوبر 2018
746

انضمامك للدراسة الجامعية حديثًا، يجعلك مضطرب بشأن توظيف كل ما حولك لصالح دراستك وتفوقك الجامعي، كما أن كثير منا يعتقد أن التطور التكنولوجي سبب لضياع الوقت خاصة للطلاب، ولا يوفر الدعم الكافي لتشجيعهم على التفوق الدراسي.

 

فإذا كنت طالبًا مستجدًا بالجامعة، ترصد لك شبكة "شفاف" الإخبارية 10 تطبيقات ومواقع إلكترونية، قضت على فكرة التأثير السلبي للتطور التكنولوجي، وانتشار الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب المتنقلة، وتساعدك على المذاكرة والدراسة الجامعية الفعّالة وتدعمك للتفوق الدراسي.

 

1- تطبيق RealCalc Scientific Calculator 

يحتاج طلاب كليات التجارة والهندسة والتي تعتمد دراستها على المعاملات الرقمية إلى الآلة الحاسبة دائمًا، ويوفر تطبيق "RealCalc Scientific Calculator App " جميع ميزات الآلة الحاسبة العلمية، ويساعدك في حال فقدانها أو نسيانها.

 

وتستطيع الإجابة على الأسئلة التي تحتاج إلى عمليات حسابية صعبة؛ مثل الجذر التكعيبي والتربيعي للأرقام وغيرها مما يستعين الطالب به في حل المسائل الرياضية.

 

ويمكنك الاستعانة بالتطبيق للقيام بمختلف المهام، في المحاضرات أو أثناء المذاكرة، ولكن من الضروري أن تملك آلة حاسبة عادية، وليس تطبيق موجود بالهاتف المحمول، لأنة من الممنوعات أثناء الامتحانات، ولكن التطبيق يساعدك خارج إطار الامتحان.

 

2- تطبيق My Study Life

يساعدك هذا التطبيق في ترتيب وتنظيم دروسك ومهامك الدراسية، وواجباتك المنزلية وتنظيم مواعيد مراجعة دروسك في مكان واحد، لتتمكن من أداء الفروض والمهام الواجبة عليك، دون وجود مشكلات وبشكل منظم دون نسيان شىء ضروري تنفيذه.

 

ويتميز التطبيق بإعطائك إشعارات للتذكير بالمهام الواجب إنجازها في المواعيد المحددة لها، وكذلك موعد الامتحانات المقبلة والفصول الدراسية حتى قبل أن تبدأ.

 

3- تطبيق Selfcontrol    

بتنزيلك التطبيق واختيارك المدة التي ستذاكر فيها أو تحتاج التركيز فيها والانفصال عن كل ما يُشتت ذهنك ويضيع وقتك؛ يمنعك التطبيق طوال هذه المدة من فتح أو استخدام أي تطبيق يمكنه أن يضيع وقتك، ويشتت تركيزك مثل "الواتس أب"، "فيسبوك" "تويتر" وأي تطبيق أخر تختار أن يمنعك "selfcontrol" من استخدامه.

 

4- موقع "خلّص"

يعمل موقع "خلّص" الإلكتروني على ربط الطلاب بمتخصصين وخبراء في التعليم من مختلف الدول العربية، لمساعدتهم في المشروعات التي يريدونها والتساؤلات التي تشغل بالهم في كافة المجالات التعليمية، وهذا يجعل عملية التواصل أسهل بالنسبة للطلاب.

 

كما تستطيع الاشتراك والتواجد على موقع "خلّص" مجانًا، ومن ثم الاستفادة من خبرة الأساتذة والمتخصصين الموجودين بالموقع، ويفيدونك في كل تساؤلاتك.

 

5- تطبيق Exam Time

يسمح لك هذا التطبيق بإنشاء خرائط ذهنية Mind Maps تساعدك في الدراسة والمذاكرة، على الإنترنت وكذلك كل ما يتعلق بالاختبارات، وطرق المذاكرة مثل البطاقات التعليمية وتدوين الملاحظات.

 

ويُمكّنك التطبيق من مشاركة ما نشرته للتعلم ليفيد غيرك، وصُممت هذه الأداة التعليمية عبر الإنترنت لمساعدتك على تحسين التعلم والاستعداد للامتحانات، فلم يكن من السهل إنشاء موارد تعليمية خاصة على الإنترنت و مشاركتها مع زملائك.

 

6- موقع Instagrok

يجمع الموقع كل المعلومات الموجودة عن الموضوع الذي تبحث فيه، من خلال كتابة عنوان الموضوع الذي تريد البحث عنه، ويقدمها الموقع لك في شكل خريطة تفاعلية وجذابة.

 

وتكون المعلومات المُقدمة عليها مرتبطة ببعضها البعض، بشكل يساعد على تثبيت وتبسيط المعلومة لدى الطلاب، وإذا توافرت مقاطع مصورة حول الموضوع، فإنه يتم وضعها ضمن عناصر الخريطة.

 

7- موقع Open Study

يجمع هذا الموقع الطلاب الراغبين في تعلم أي شيء سويًا من جميع أنحاء العالم، وبعد أن تُسجيل على الموقع مجانًا، يمكنك أن تبحث عن المجموعة التي ترغب في الانضمام إليها، حسب المجال الذي تريده مث دراسة علوم الطبيعة.

 

ويتميز هذا الموقع بمساعدتك على مشاركة معارفك ومعلوماتك مع الآخريين، وكذلك أن تحصل على العديد من المعارف مختلفة المصادر، ويتيح لك أيضًا اختبار معرفتك من خلال الإجابة على الأسئلة التي يوفرها لك الموقع.

 

8- تطبيق easy voice recorder

يمكنك من خلال هذا التطبيق تسجيل المحاضرات التي تحضرها دون الحاجة لكتابتها، لتستطيع أن تركز بشكل كامل أثناء شرح الدكتور بالجامعة، فيما بعد تستطيع كتابتها في وقت فراغك.

 

ويتميز التطبيق عن أي تطبيق أخر، باستطاعة المستخدم التحكم في الصوت، فيمكنك جعل الصوت سريعًا أو بطيئًا، وأيضًا يمنحك جودة صوت عالية عند التسجيل.

 

9- تطبيق google keep

 تطبيق يساعد على كتابة مذكرات أو محاضرات الجامعة أو أي محتوى تريد كتابته والحصول عليه في أي مكان، لأنه يمكنك من حفظ المحتوى على حسابك في التطبيق على الإنترنت.

 

ويمكنك العودة إلى ما كتبته في أي وقت، كما تستطيع تسجيل الملاحظات المهمة في هذا التطبيق أو تسجيلها صوتيًا وحفظها، بالإضافة إلى أنه يمكنك إضافة صور إلى هذه الملاحظة.

 

10- تطبيق mint

يُعد "Mint" من أهم التطبيقات التي تفيد الطلاب المغتربين خاصة، لأنه يساعدك على تنظيم الإنفاق المالي للطلاب، حتى لا يتم إنفاقه في أشياء غير ضرورية، وكل ما عليك فعله هو وضع الميزانية المتاحة لديك بالتطبيق.

 

ويبدأ التطبيق فيما بعد بتقسيم هذه الميزانية على احتياجاتك الأساسية التي تحتاجها، مثل ثمن المواصلات والكتب الدراسية ومتوسط مصروفات الطعام في اليوم، ومقابل السكن ويعطيك نتيجة نهائية للمصروفات التي تحتاجها خلال هذه الفترة.

 

 

 

اقرأ أيضًا :

استعدادًا للـ"ميد تيرم".. نقدم لك نصائح لتحصيل دراسي فعّال

 


تعليقات