انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
08 أكتوبر 2018
145

تعني بداية الدراسة الجامعية للطلاب بداية حضور المحاضرات، والتواصل مع الأساتذة والاستفادة من خبرات المجتمع المحيط بهم على كل المستويات، كما تعني بداية الأبحاث العلمية والتكليفات الدراسية في كافة مجالات الدراسة بالجامعة، والتي تُشكل نسبة محددة من مجموع درجات المواد الدراسية.

 

ويلزم لإجراء التكليفات الدراسية زيارة مكتبات الكليات، فضلًا عن المكتبة الرئيسية بالجامعة، لذا ترصد شبكة "شفاف" الإخبارية لطلاب جامعة القاهرة مجموعة من المعلومات عن المكتبة المركزية بالجامعة التي تساعدك على الاستفادة من خدماتها بأقل تكلفة ممكنة.

 

1-تستقبل المكتبة المركزية بجامعة القاهرة، يوميًا الطلاب من الساعة التاسعة صباحًا، حتى الساعة الخامسة مساءً ما عدا يوم الجمعة العطلة الأسبوعية، وأي عطلة رسمية أخرى بالدولة.

 

2- تتيح عضوية المكتبة الاطلاع على الكتب والمراجع العلمية، والبحث في قواعد البيانات وزيارة بانوراما التراث ومتحف الجامعة، فضلًا عن الحضور المجاني لأي فعالية أو معرض أو مهرجان يُقام بالمكتبة.

 

3- تبلغ قيمة العضوية السنوية بالمكتبة المركزية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين، وطلاب الدراسات العليا المنتسبين لأحدى كليات أو معاهد جامعة القاهرة مبلغ 40 جنيه مصريًا فقط، ويمكن الاستفادة من خدمات العضوية لمدة عام واحد من تاريخ سداد الرسوم.

 

4- يمكنك استخراج العضوية بعد تقديمك طلب لإدارة المكتبة بالحصول على استمارة العضوية، أو عن طريق طباعتها من خلال الموقع الإلكتروني للمكتبة، وتحصل على الاستمارة مجانًا، فضلًا عن إحضار صورة شخصية حديثة، ونسخة من بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، وسداد رسوم العضوية.

 

5- تختلف رسوم استخراج بطاقة العضوية لغير منتسبي جامعة القاهرة حسب مدة العضوية؛ إذا كانت لمدة شهر يدفع الطالب من أي جامعة حكومية أخرى 50 جنيه، ومن الجامعات الخاصة 100 جنيه، ومن الجامعات العربية 200 جنية، ومن الجامعات الأجنبية 100 دولار.

 

6- أما في حالة رغبة الطالب الحصول على العضوية لمدة ثلاثة شهور، فيدفع الطالب إذا كان من أي جامعة حكومية أخرى 100 جنيه، ومن الجامعات الخاصة 200 جنيه، ومن الجامعات العربية 300 جنية، كما يدفع إذا كان منتسبًا لجامعة أجنبية 250 دولار.

 

7- في حال أراد الطالب الاشتراك لمدة ستة شهور يدفع إذا كان من جامعة حكومية أخرى 200 جنيه، ومن الجامعات الخاصة 300 جنيه، ومن الجامعات العربية 500 جنية، أما الجامعات الأجنبية فيدفع 400 دولار.

 

8- تبلغ قيمة العضوية السارية بالمكتبة المركزية بجامعة القاهرة، لمدة سنة كاملة للمنتسبين لأي جامعة حكومية أخرى 300 جنيه، وللجامعات الخاصة 500 جنيه، وللجامعات العربية 750 جنيه، وللجامعات الأجنبية 600 دولار.  

 

9- تقدم المكتبة خدمة "WIFI " بسرعة 1 ميجا للطالب بسعر ثلاثة جنيهًا للساعة الواحدة على الـ"لاب توب" أو "موبايل" أو "تابلت"، أما سعر اليوم الكامل أي استخدام خمس ساعات، يبلغ 10 جنيهات والخدمة متاحة في أي قاعة بالمكتبة.

 

10- تتيح عبر قاعدة بياناتها أكثر من 27 ألف كتاب باللغة العربية، شاملة لكل معلومات الكتب، والعناوين، والملخص، والمؤلف، والناشر، والرقم الدولي، فضلًا عن إمكانية تنزيل و قراءة آلاف الكتب الحرة مجانًا، وتضم في معظمها الكتب التراثية والتي خرجت عن حقوق الملكية الفكرية.

 

استمارة العضوية الخاصة بالمكتبة المركزية بجامعة القاهرة

 

اقرأ أيضًا :

"اعرف جامعتك".. خريطة موضحة لكليات جامعة القاهرة داخل وخارج الحرم

بالفيديو..تعرف على خدمات قاعة "طه حسين" بالمكتبة المركزية للمكفوفين

 

 


تعليقات