انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية_ الجامعة الأمريكية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
18 سبتمبر 2018
1682

افتتحت الجامعة الأمريكية مقرها الحديث بالقاهرة الجديدة في منطقة التجمع الخامس سبتمبر 2008، وتبلغ مساحتها 260 فدان، وبلغت التكلفة 400 مليون دولارًا أمريكيًا، وتم تجهيزه بأحدث الفصول الدراسية والمختبرات وقاعات المحاضرات، وغير ذلك من المرافق الحيوية التي تدعم طرق التدريس والمناهج التعليمية وتقنيات التعليم الحالية والمستقبلية.

 

وتحتوي الجامعة على ثلاث كليات رئيسية يندرج بكل منها عدد من المجالات الدراسية وهم؛ كلية إدارة الأعمال، وكلية العلوم والهندسة، وكلية التعليم المستمر، كما تتضمن عدد من المباني والمراكز العلمية والبحثية والمكتبة الجامعية، فضلًا عن ساحات الترفية والطعام المختلفة.

 

فإذا كنت من الطلاب حديثي الالتحاق بالجامعة، توفر الجامعة لك تطبيق إلكتروني يمكنك تحميله، ويساعدك للتحرك بالجامعة، كما تقدم "شفاف" لك خريطة مبسطة، يمكنك أن تستعين بها في التحرك داخل الجامعة، وتساعدك على معرفة أماكن الكليات الرئيسية وما يحيط بها من ساحات خضراء للجلوس أو تناول الطعام.

 

مقر الجامعة

توجد الجامعة في تقاطع شارع التسعين مع طريق العبور أو ما يطلق عليه محور الجامعة الأمريكية، بمنطقة التجمع الخامس فتستطيع دخول الجامعة عن طريق شارع التسعين وذلك باستخدام بوابة (1)، والتي تمكنك من دخول الجامعة وذلك في حالة عدم امتلاكك بطاقة هوية الجامعة.

 

أما في حالة مجيئك من طريق العبور _محور الجامعة الأمريكية_ فأمامك بوابة (4) أو بوابة (5) لدخول الجامعة، وهى البوابات التي تمكنك من دخول الجامعة، في حال حضورك محاضرات أو فعالية محددة في حال وجود دعوة أو امتلاكك بطاقة هوية الجامعة.

 

في حالة دخولك من بوابة (1)

إذا تحركت قليلًا إلى الأمام بعد دخولك من البوابة، تجد في الجهة المقابلة لك تجاة اليمين، مركز معلومات دكتور حمزة الخولي، وبجانبة بوابة للمرور تمكنك من الذهاب في الطريق المؤدي للوصول إلى مكتبة الجامعة الأمريكية والتي تستطيع القراءة والاستعارة منها ما تحتاجه من الكتب.

 

ويمكنك التحرك إلى اليسار قليلًا من موقع مكتبة الجامعة لتذهب إلى متجر لبيع الكتب العلمية "AUC Book Store"، ويحيط بكافة هذه المنشآت العلمية مجموعة من المساحات الخضراء، وأماكن لتناول الطعام أو الاستراحة أو المشروبات السريعة مثل؛ "trawe2a" و"subway" و"Baskin Robbins" و"Butcher Burger" و"L’Aroma Gourment Caffe ".

 

عند الدخول من بوابة (4)

تجد في الجهة المقابلة للبوابة عند دخولك مركز الفنون "AUCCA"، وإذا تحركت من المركز إلى الأمام أقصى اليسار تصل إلى كلية التعليم المستمر، أما عند دخولك من البوابة إذا توجهت إلى اليمين تجد مبنى مركز الأبحاث.

 

 ويحيط بمنطقة كلية التعليم المستمر ومبنى مراكز الأبحاث مجموعة من ساحات الانتظار، وتناول الطعام ومساحات العمل مثل؛ "Zooba AUC"، و"The Bakery Shope" و"AUC Student Union Lounge"، فضلًا عن وجود فرع بنك "CIB"، ومركز الرابطة الاقتصادية الأوروبية "EEA".

 

وإذا تحركت أقصى اليمين بعد مرورك بمركز الأبحاث تجد كلية الهندسة والعلوم، وتوجد مباني عدة لأقسامها مثل البناء والهندسة المعمارية، وبجوارها مركز الخدمات العلمية والهندسية.

 

 ويحيط بكل منهما عدد من الأماكن الخاصة بالاستراحات ومساحات العمل، وتناول الطعام ومنها؛ "CSEA Lounge"، و"Quick 24"، و"EEA lounge"، و"Mechanical Engineering lounge"، و"AM Kitchen".

 

بوابة (5) لدخول الجامعة

أما في حالة استخدامك بوابة (5) لدخول الجامعة، ستقابل في اتجاة سيرك للأمام قاعة ماري كروس للمحاضرات، وبجوارها توجد قاعة محمد شفيق جبر للمحاضرات، وإذا اتجهت إلى اليسار قليلًا تجد كلية إدارة الأعمال وما تضمه من أقسام، وبجوارها مركز برامج ماجستير إدارة الأعمال.

 

كما توجد في المنطقة المحيطة بكل كلية مجموعة من أماكن الانتظار والمساحات الحضراء وما يمكن أن يتناول منه الطلاب الطعام، نجد الأمر في المنطقة المحيطة بكلية إدارة الأعمال، حيث تتنوع أماكن الاستراحة حول الجامعة، وهو ما يطلق عليه "AUC Plaza"، كما يوجد "سوبر ماركت سعودي"، فضلًا عن وجود ماكينة الصرف الآلى للبنك الأهلي.

 

اقرأ أيضًا :

"التعليم": منح دراسية مجانية لطلاب "STEM" بالجامعات المصرية والأجنبية

 


تعليقات