انشاء حساب



تسجيل الدخول



أحد فعاليات نشاط "pluto" الطلابي
كتب بواسطة: عبلة عاطف
12 سبتمبر 2018
285

انتشرت الأنشطة الطلابية بالجامعات المصرية بشكل ملحوظ، يدفعنا لمحاولة التواصل إلى عالم الطلاب الذي صنعوه بإيديهم ومجهودهم بهدف تنفيذ أفكارهم وقناعاتهم، وتحث أغلبها الطلاب على التعلم وتطوير المهارات عن طريق الفعاليات أو ورش العمل التدريبية، وبحضور عدد من الشخصيات العامة لدعم الطلاب، وبهذا الصدد تواصلنا مع نشاط "pluto" الطلابي بجامعة دمنهور.

 

وينظم نشاط "pluto" الطلابي التابع لجامعة دمنهور فعاليته الرابعة منذ بدء نشاطه في يوليو 2016، وهى؛ فعالية تعليمية تطوعية بشكل كامل، تهدف لتعليم الطلاب المهارات الذاتية وتنميتها، وتعلم اللغة الإنجليزية وشرح خطوات بسيطة لاتقان اللغة وكذلك التدريب العملي للطلاب في وجود المحاضر عمر عبد الرحيم، فضلًا عن تنمية الجانب روحاني وعلاقة الإنسان بربه ويتحدث فيه الداعية أمير منير.

 

كما تتضمن الفعالية فقرات لعدد من المدربين يتحدثوا للحضور بها عن مهارات العمل، وكيفية كتابة السيرة الذاتية، كما يوفر النشاط جانب من الترفيه، بتواجد المنشد والمبتهل مؤمن تامر، وكذلك الرسامة باستخدام الرمال دينا حيدر.

 

 وأوضح مسؤول لجنة العلاقات العامة بالنشاط الطلاب الطالب بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية أحمد خميس، إلى "شفاف" أن أهم ما يميز فعالية "pluto" المُنتظر إقامتها؛ التطبيق العملي بالورش التدريبية بعد التعلم للتأكد من فهم الحضور مضمون الفعالية وأهمية إدراكهم لموضوعاتها.

 

 وتابع أن التطبيق العملي سيتبع الفعالية بيومين على الأكثر، ولكن بحضور عدد أقل من الطلاب حتى يستطيع المُحاضر التطبيق العملي مع الحضور في كثير من المعلومات المطروحة.

 

فعاليات نشاط "pluto" الطلابي السابقة

 

وأشار "خميس" إلى أن بداية إطلاق النشاط تمثلت في رغبة مجموعة من الطلاب حديثي الانضمام للجامعة، خاصة بكليات؛ الطب والهندسة والصيدلة، في نشر ثقافة التعليم، كما أن الهدف الأساسي مساعدة الشباب والطلاب وتشجيعهم للتعلم، كما استهدف النشاط بشكل مباشر الطلاب حديثي الالتحاق بالجامعات.

 

وقال إن النشاط نظم أول فعالية بحضور 600 طالب وطالبة، بعنوان "هزارنا جد" وتحدث فيه مجموعة من المدربين، عن الاستعداد للالتحاق بالجامعة وطبيعة الدراسة بأغلب كليات الجامعات المصرية، وتبع هذه الفعالية مجموعة من ورش العمل التطبيقية عن كيفية تعامل الطلاب في كل كلية مختلفة عن الأخرى على حدا، وأضاف: "على سبيل المثال كيف يتعامل الطالب في كلية الهندسة، أو الطب، أو العلوم، أو الزراعة، وغيرها من الكليات".

 

واستكمل أنه حضر هذه الفعالية مجموعة من الشباب مشهورين، بنجاحهم في مجالات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي، ليفيدوا الطلاب بتجاربهم العملية، مثل معاذ ياسين، وحسام هيكل، وكانت الفعالية تستهدف الطلاب حديثي الالتحاق بالجامعة.

 

وتابع "خميس" أنه بعد انطلاق الفعالية الأولى، تم اعتماد المجموعة كفريق ونشاط طلابي، ونظم النشاط الفعالية الثانية له بعد مرور الفصل الدراسي الأول بالجامعات، بعنوان "Break & Break"، ويهدف لمخاطبة الطلاب حديثي الالتحاق بالمرحلة الثانوية، مضيفًا: "وذلك لمساعدته على التهيئة المذاكرة".

 

وأكد أن تنظيم هذه الفعالية كان بحضور ما يقرب من 500 طالب وطالبة، وبتواجد عدد من أساتذة المواد بالقنوات التعليمية، أو الذين يكتبون أسئلة وامتحانات ومراجعات بالجرائد والصحف، لدعم الطالب وإرشاده في السنة الدراسية الجديدة.

 

وأوضح مسؤول لجنة العلاقات العامة بالنشاط، أن سمة الاستمرارية هى أفضل ما يميز عمل نشاطهم فأغلب الأنشطة تبدأ وتنظم فعالية أو فعالتين ويتوقف دورها عند ذلك، أما "pluto" فيهدف دائمًا لاستمرار العلم والتعلم.

 

وأشار إلى إطلاق النشاط فعالية ثالثة تحت شعار: "xyz"، وبحضور ما يقرب من 950 طالب وشاب، واستهدف النشاط الحضور من سن 20 حتى 40 عام، وتم عقده في مجمع المؤتمرات الخاص بمحافظة دمنهور، وكانت الفعالية تتضمن كلمة للمتحدث التحفيزي كريم إسماعيل، والداعية أمير منير.

 

 وتضمنت فقرة ترفيه للرسام ياسر رمضان، وتحدث المحاضرون للطلاب عن التنمية الذاتية، وتطوير المهارات وإدارة الوقت والحياة، وغيرها من المعلومات الضروري أن يعرفها كل شخص في الوقت الحالي لمواكبة سوق العمل.

 

يُذكر أن "pluto" نشاط طلابي يتكون من مجموعة من اللجان؛ لجنة العلاقات العامة والإعلام لتنظيم العلاقات الخارجية والدعاية الإعلامية وغيرها من المهام، ولجنة التمويل والتي تهدف إلى زيادة دخل الفريق ليتناسب مع حجم الإنفاق لتنظيم الفعاليات.

 

كما يشمل لجنة الموارد البشرية وتهدف إلى تعليم الطلاب كيفية إدارة العناصر البشرية لنجاح عمل وهدف الفريق، وكل مسؤول عن لجنة، عليه نقل معارفه وخبراته للطلاب الجدد والأعضاء المشتركين.

 

مقطع مصور لتوثيق فعاليات نشاط "pluto" الطلابي

 

اقرأ أيضًا :

"بساطة".. موسوعة شاملة عن "تربية المنصورة" في شكل تطبيق إلكتروني

 

 


تعليقات