انشاء حساب



تسجيل الدخول



نائب رئيس الجامعة: نناشد القوات المسلحة و"تحيا مصر" بدعم مستشفى أسوان التخصصي

جامعة أسوان
كتب بواسطة: عبلة عاطف
11 سبتمبر 2018
398

قالت نائب رئيس جامعة أسوان وأستاذ طب الأطفال الدكتورة حنان عبد المنعم، إن جامعة أسوان مستعدة بكافة إدارتها وأجهزتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، وبدء المحاضرات العلمية للطلاب بكليات الجامعة المختلفة.

 

وأوضحت خلال حديثها إلى "شفاف" أن الإدارة الطبية للجامعة قامت بإنهاء إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد الملتحقين بالجامعة، وإجراء المسح الطبي للطلاب بشأن مرض التهاب الكبد الفيروسي (B)، وتمت معاملة الحالات الإيجابية من الطلاب بالعلاج المجاني وبلغ عددهم ثلاثة طلاب.

 

وتابعت أن الإدارة الطبية بالجامعة جهزت عيادات في مواقع مختلفة من المحافظة، مثل؛ صحاري، وأسوان الجديدة، ومدينتي السماد والسيل، فضلًا عن استحداث عيادات بكليتي؛ الهندسة والتربية، كما أنشئت الجامعة مركز طبي خاص بالأهالي وليس علاج الطلاب فقط بأسوان الجديدة.

 

وأشارت "عبد المنعم" إلى أن إدارة المدن الجامعية، جددت مباني المدينة الجامعية بمدينة سحاري، وحاليًا تخضع المباني السكنية الخاصة بالمدينة الجامعية في مدينتي السيل والسماد إلى التجديد الخاصة بسكن الفتيات.

 

وأضافت أن الجامعة استأجرت 20 فيلا تابعة لوزارة الكهرباء، لتكون سكن تابع للمدينة الجامعية للطلاب، كما أنها موجودة من مواقع قريبة من كليات؛ هندسة الطاقة والهندسة والطب والزراعة، وتعمل على تقليل نفقات التنقلات والمواصلات، وذلك لأن مدينة الطلاب لا تستوعب عددهم الذي يقارب 10 آلاف طالب.

 

وناشدت نائب رئيس الجامعة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير التخطيط العمراني، بتقديم تسهيلات بقسط مريح لإقامة 10 مدن جامعية بأسوان الجديدة، وطالبت بتعجيل الإجراءات، كما أوضحت أن هناك عدد من أشخاص جهات تطوعية لديها الرغبة في توفير الأثاث اللازم والمرافق داخل هذه المدن.

 

وعن قبول التحويلات، قالت "عبد المنعم" إن الجامعة تقبل تحويلات الطلاب في الوقت الحالي، وطلبات الطلاب المقدمة لتقليل الاغتراب، كما انتهت الجامعة من إتمام اختبارات القدرات المركزية لكافة الكليات.

 

وذكرت أن رعاية الشباب بجامعة أسوان وضعت خطة جديدة لزيادة النشاط الرياضي والفني والثقافي والمسرحي بالجامعة، ولمساعدة الطلاب على الاستفادة من الدراسة الجامعية على جميع الأصعدة.

 

وفي سياق متصل، أشارت إلى شبكة "شفاف" الإخبارية أن جامعات الجنوب تعاني من التهميش الإعلامي، ولا تجد التغطية المقبولة لما تنفذه الجامعات من إنجازات أو خطط لإفادة الطلاب، مستكملة: "كأننا مش موجودين معاهم على الخريطة"، وتابعت: "لكن بنقول لكل الدولة بما نقدمه للطلاب إحنا هنا وبنشتغل وبنطور الدراسة الجامعية لطلابنا".

 

وأكدت أنه طبقًا للأبحاث العلمية بالجامعة اثبتت أن الخدمات العلاجية المقدمة لجامعة أسوان ضعيفة جدًا، وأن 40% من الأطفال يصابون بالتخلف العقلي نظرًا لضعف هذه الخدمات.

 

وأطلقت مبادرة لتقديم مجموعة من الخدمات الطبية للأطفال، وذلك لإنشاء مستشفى أطفال تخصصي، ودشنت جمعية خيرية باسم "الحنان لمرضى أطفال الصعيد" لدعم المبادرة.

 

وتابعت "عبد المنعم" أنها تواصلت مع مؤسسة مصر الخير ومؤسسة الزكاة لجامعة الأزهر، وتدعم مبادرة الجامعة لتدشين المستشفى التخصصي وعلى استعداد لتمويل المرافق، ولكنها طالبت القوات المسلحة بالمشاركة في المبادرة بالتبرع بمستشفى الجيش المهجورة منذ أكثر من 25 عام بمنطقة وسط البلد بمحافظة أسوان.

 

وأوضحت أن الهدف من إطلاقها مبادرة المستشفى الجامعي التخصصي؛ تشكيل جيل من أطباء الأطفال القادرين على التعامل مع الأمراض المختلفة التي يعاني منها أطفال صعيد مصر، وذلك لما تعانيه المحافظة من ضعف الخدمات الطبية، وانخفاض مستوى الكفاءة العلاجية، وأضافت: "أناشد الجيش المصري وصندوق تحيا مصر لدعم مبادرة إنشاء المستشفى التخصصي".

 

اقرأ أيضًا :

جامعة أسوان تعلن مواعيد الكشف الطبي للطلاب الجدد

 


تعليقات