انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية_ المدينة الجامعية لجامعة أسيوط
كتب بواسطة: عبلة عاطف
10 سبتمبر 2018
1603

يلجأ الطلاب المغتربون بالمحافظات المختلفة بغرض الدراسية الجامعية، إلى التقدم والاشتراك للسكن بالمدن الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي توفر للطلاب الكثير من النفقات فيما يتعلق بالتواجد في محافظة جديدة، وذلك لارتفاع تكلفة الإقامة في مكان مختلف عن محل السكن، ومستلزمات المعيشة.

 

فإذا كنت طالبًا حديث الاغتراب، ترصد لك شبكة "شفاف" الإخبارية شروط التسكين والإقامة بخمس مدن جامعية تتبع الجامعات الحكومية المصرية.

 

1-جامعة سوهاج

بدأ  التسجيل بالمدن الجامعية لجامعة سوهاج، السبت 8 من سبتمبر الجاري ويستمر التقدم للالتحاق حتى اليوم الإثنين 10 من الشهر نفسه، على أن يتقدم الطالب بأربع صور شخصية، ونسخة من البطاقة الشخصية، وطلب معتمد بإقامة الطالب، وإقرار الضامن وطابع المدن الجامعية.

 

وتبلغ رسوم الإقامة للطلاب الجدد بدون تغذية 150 جنيه، أما الطلاب المقيمين بتغذية فيدفع كلًا منهم 350 جنيه شهريًا، أما الطلاب المتخلفون عن الكشف الطبي فيدفع كلاً منهم للإقامة بتغذية 485 جنيه، أما الراغبين في التسكين بدون تغذية 285 جنيه، وانطلق التسكين للمدن الجامعية لجامعة سوهاج في 1 من أكتوبر القادم، بشرط أن يكون الطالب قد اجتاز الكشف الطبي.

 

2-جامعة طنطا

يستمر الطلاب في التسجيل للالتحاق بالمدن الجامعية لجامعة طنطا، حتى 15 من أكتوبر المقبل، ويبدأ الطلاب في خطوات الالتحاق بسحب ملف التقدم للمدن من مقر مكتب التنسيق، ويستكمل كافه البيانات فيه، مع إحضارة الاستمارة التي تُثبت تسجيله عبر موقع إدارة المدن الجامعية.

 

 ويتقدم الطالب وفق الشروط المعلنة وتنص على؛ أن يكون الطالب مقيدًا منتظمًا بإحدى كليات الجامعة أو معاهدها، وللطلاب القدامي أن يجتاز الطالب السنة الدراسية بتقدير عام جيد، ويكون أولوية القبول بالتقدير الأعلى، وألا يكون الطالب من سكان مدينة طنطا أو المراكز القريبة منها.

 

أما بالنسبة للحالات الاجتماعية يقتصر على فاقد عائل الأسرة، وذلك بتقديم صورة من شهادة الوفاة مع الاطلاع على الأصل، وتقتصر الحالات المرضية على شلل الاطفال وفقدان البصر، كما أنه لا يلتحق الطالب المتزوج بالمدينة.

 

3-جامعة عين شمس

أعلنت جامعة عين شمس عن شروط التحاق الطلاب بالمدن الجامعية، وتتضمن أن يكون الطالب من سكان خارج محافظة القاهرة،  وأن يكون حاصل على الثانوية العامة من خارج القاهرة، وأن يكون الطالب مقيد بنظامي أقسام الليسانس أو البكالوريوس، مع تقديم شهادة تفيد النجاح والتقدير والنسبة المئوية لمجموع درجات الطالب.

 

كما تتضمن الشروط استيفاء طلب الإقامة إلكترونيًا، وبعد إعلان نتيجة القبول يتم تقديم جميع المستندات والإقرارات والتوقيعات الورقية بإدارة المدن، وأن تكون الطالبة غير متزوجة، ولم يسبق لها الزواج مع تقديم شهادة إدارية بذلك.

 

 ويقدم الطالب نسخة من بطاقته الشخصية مع إقرار الضامن، ويمكن الاستعاضة عن الضامن بسداد 350 جنيهًا، تسترد في حالة عدم وجود تلفيات، فضلًا عن بطاقة الترشيح للطالب مع ما يفيد رفض الكلية الإقليمية المناظرة للتحويل إليها، واجتياز الكشف الطبي وإجراء التحاليل الطبية المطلوبة، و16 صورة فوتوغرافية للطالب 4X6.

 

ويسجل الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة الجامعية ورقيًا، مع تحمل صندوف التكافل الاجتماعى المركزي بالإدارة العامة لرعاية الشباب سداد رسوم الإقامة الشهرية، اعتبارًا من أول شهر في سكن المدينة الجامعية للطلاب المكفوفين.

 

ويلتحق طلاب البرامج المتميزة بنظام الساعات المعتمدة بكليات؛ الصيدلة والحاسبات والمعلومات والهندسة والزراعة والطب والألسن والتجارة وطب الأسنان والعلوم، للسكن بالمدينة الجامعية فى الحجرات الفندقية في حالة وجود أماكن بها وطبقًا لأولوية الحجز بدلًا من حجرة التسكين العادية.

 

وتعلن إدارة المدن الجامعية بالجامعة، نتيجة الطلاب المقبولين إلكترونيًا، وتنطبق عليهم شروط الإقامة اعتبارًا من 22 وحتى 29 من سبتمبر الجاري، بعد أن أغلقت التقدم للالتحاق بالمدن الجامعية في 29 من اغسطس الماضي.

 

4-جامعة السويس

يستمر تقديم الطلاب المغتربين للالتحاق بالمدن الجامعية لجامعة قناة السويس حتى 15 من سبتمبر الجاري، ويلزم لتسجيل التقدم عدة مستندات لا تختلف عن الجامعات الأخرى، مع تقديم شهادة الضامن، كتابتها وختمها بختم شعار الجمهورية من المؤسسة الحكومية التابع لها الضامن وتقديمها مع باقي المستندات.

 

ووضعت إدارة المدن بالجامعة مجموعة من الشروط على الطلاب الالتزام بها؛ أن يبدأ الطلاب الجدد تسجيل طلبات الالتحاق على موقع الزهراء للمدن الجامعية، ويدفع الطالب رسوم للتأمين تُسدد في بداية الالتحاق مرة واحدة، وتسترد بعد خصم ما يستحق 300 جنيه، ويقدم الطالب مظروف التقديم بالمدن الجامعية بعد شرائه بـ150 جنيه.

 

كما يلزم ألا يكون الطالب من سكان محافظة الإسماعيلية وألا يكون متزوج، أو من طلاب الانتساب الموجه أو التعليم المفتوح أو الراسبين أو طلاب المعاهد الفنية.

 

ويسدد الطلاب رسوم الإقامة الشهرية اعتبارًا من يوم 20 في الشهر حتى يوم 5 من الشهر الذي يليه، ومن يتأخر عن السداد من الطلاب يسقط حقه في استكمال الإقامة بالمدينة الجامعية، ويمكن معاودة الطالب المفصول إداريًا إذا توافرت أماكن وذلك بعد سداد مبلغ مائه جنيه كغرامة لإعادة الالتحاق.

 

5-جامعة كفر الشيخ

يحضر الطلاب للالتحاق بالمدن الجامعية لجامعة كفر الشيخ؛ أربع صور شخصية للطالب، ونسخة من بطاقة الرقم القومي للطالب، وكذلك للضامن مختوم بختم النسر، بالإضافة إلى إقرار ولي أمر الطالب، وشهادة خلو الطالب من الأمراض، ونسخة من بطاقة الترشيح للطلاب الجدد.

 

ويشترط لالتحاق الطلاب بالمدن الجامعية أن يكون الطالب والطالبة مقيد منتظم بإحدى الكليات، في مرحلة الليسانس أو البكالوريوس وليس من طلاب الانتساب الموجه أو التعليم المفتوح، وألا يكون الطالب من سكان مدينة كفر الشيخ أو المراكز القريبة منها بحد أدنى مسافة (50) كم منها.

 

وتمنع الإدارة تدخين الطلاب داخل المدينة الجامعية، كما تشترط ألا يكون الطالب متزوجًا أو موظفًا بالحكومة أو القطاع العام، ويدفع الطالب سنويًا قيمة تأمين مائه جنيه، تسترد في نهاية العام بعد خصم ما قد يستحق على الطالب، كما يسدد مصاريف الإقامة الشهرية خلال الخمسة أيام الأولى من كل شهر، حتى يتمكن الطالب من حجز الوجبات.

 

وكان قد انتهى تسجيل الطلاب للالتحاق بالمدن الجامعية في 31 من أغسطس الماضي، وينتظر الطلاب نتيجة قبول التحاقهم عبر الموقع الرسمي لإدارة المدن الجامعية المصرية.

 

اقرأ أيضًا :

إذا كنت طالبًا مغتربًا.. تعرف على شروط الالتحاق بـ10 مدن جامعية (1)

 


تعليقات