انشاء حساب



تسجيل الدخول



تعرف على تجديدات جامعة الأزهر لاستقبال العام الجديد

صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
09 سبتمبر 2018
795

أطلق رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي يوليو الماضي، مبادرة عن تنظيم مسابقة لأفضل جامعة في رفع كفاءة منشآتها ذاتيًّا، خلال فترة الإجازة الصيفية من أجل استقبال طلابها في العام الجامعي الجديد، وذلك خلال المؤتمر الوطني السادس للشباب الذي عُقد بجامعة القاهرة.

 

وتستعد الجامعات المصرية بعدد من التحديثات والأنشطة لاستقبال الطلاب المستجدين بالجامعات المصرية، وذلك استجابة للمبادرة واستقبالًا للعام الدراسي الجديد، لذا ترصد "شفاف" استعدادت بعض الجامعات للعام الدراسي الجديد 2018/ 2019.

 

وقال عضو المركز الإعلامي بجامعة الأزهر الدكتور حسام شاكر، إن جامعة الأزهر استحدثت إجراءات لاستقبال الطلاب بالعام الدراسي الجديد منها؛ تشديد رئيس الجامعة على عقد مقابلات ما بين عمداء الكليات والطلاب الجدد، للإجابة عن كافة تساؤلاتهم عن الكلية وتخصاصتها وأقسامها وطبيعة الدراسة بها وكافة المعلومات التي يريد الطلاب الحصول عليها.

 

وأوضح إلى "شفاف" أن الجامعة جددت قاعات ومدرجات دراسية ببعض الكليات مثل؛ كلية التربية وكلية العلوم والتي جددت بهما الجامعة قاعات دراسية جديدة، حتى تصلح لعقد المؤتمرات والفعاليات والأحداث الهامة بالجامعة.

 

وأكد أن الجامعة على استعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد، بعد أن أعدت الجهات المعنية بالكليات الجداول الدراسية، وتأكدت من جودة وسلامة المنشآت الدراسية، ومراجعة المناهج الدراسية ومواكبتها للتطورات الحديثة.

 

كما أشار إلى أن الجامعة استحدثت بعض المقررات الدراسية الجديدة في كافة الكليات، لتجعل الطالب مواكب لأنظمة التعليم الحديثة، وذلك لتقليل الفجوة الموجودة ما بين الدراسة الأكاديمية والمواد الدراسية، والتطبيق العملي بسوق العمل، مثل مقرر طبيعة العلاقة ما بين الطبيب والمريض بكلية الطب، وأخلاقيات المهنة لطلاب كلية الهندسة.

 

وفي نفس السياق، قال رئيس جامعة السويس السيد عبد العظيم الشرقاوى، إن الجامعة انهت استعداداتها لاستقبال أسبوع شباب المدن الخامس، والذي سيُقام في الفترة من 15 حتى 22  من سبتمبر الجاري بمشاركة عدد من الجامعات المصرية، وذلك إستجابة لمبادرة "السيسي" لاستعداد الجامعات المصرية للعام الجديد.

 

وتابع خلال بيانه الصادر، أن الجامعة حريصة على استضافة هذه الفعالية، لتفعيل توصيات رئيس الجمهورية على دور الجامعة في تفعيل الأنشطة الثقافية والرياضية إلى جانب التعليمية.

 

وأَضاف "الشرقاوي" أن الافتتاح سيتضمن كرنفال وفقرات فنية من الجامعات المختلفة، موضحًا أنه سيتم استقبال الوفود المشاركة في أسبوع شباب المدن من يوم 14 من سبتمبر الجاري في المدن الجامعية التابعة للجامعة.

 

وفي وقت سابق، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، عن بدء عمل اللجنة الخاصة بتقييم مسابقة الجامعات، من وزارة التعليم العالي ومجلس الوزراء والرقابة الإدارية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري؛ لتقييم الجامعات وتحكيم المسابقة وفق الجهود التي بذلتها الجامعات خلال فترة الإجازة الصيفية.

 

وأوضح "عبد الغفار" أن هذه اللجنة تعتمد في عملها على عدة معايير تقيس مدى استعداد الجامعة، للاهتمام بدورها ورسالتها في تقديم الخدمة التعليمية والبحثية والتدريبية، مشيرًا إلى أن هذه المعايير ترتكز على مدى جودة المدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والورش وأماكن التدريب لاستقبال طلاب الجامعة.

 

كما تتضمن معايير الاختيار توفير المناخ المناسب لهم للدراسة والتدريب، فضلًا عن استقبال المكتبات سواء المركزية أو مكتبات الكليات لاستيعاب الطلاب، وتوفر أحدث المراجع بها في شتى التخصصات واعتمادها على التقنيات الحديثة.

 

كما أشار إلى أن اللجنة ستعتمد أيضًا في تقييمها على الشكل العام والمظهر الجمالي للجامعة، وتشمل المساحات الخضراء، والتنظيم والنظام في الدخول والخروج، والمباني الجامعية وجودتها لأداء وظيفتها، وشعار الجامعة ومدى تعبيره عن رسالة الجامعة ودورها الأكاديمي والمجتمعي.

 

 واعتمدت الوزارة معيار تقييم جديد يتعلق بقدرة الجامعة على تهيئة مناخ أفضل لدمج متحدى الإعاقة، بالإضافة إلى المستوى الأكاديمي للجامعة، ومدى قدرة الجامعة على تدبير موارد ذاتية لتغطية نفقاتها، وتحسين مختلف جوانب العملية التعليمية والبحثية والتدريبية بها.

 


تعليقات