انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
22 أغسطس 2018
34829

30 يونيو 2019

 

تتطور مجالات عمل الطلاب بعد الدراسة، وتظهر وظائف ومقتضيات عملية مختلفة، وعليه تُلزم المؤسسات التعليمية باستحداث مجالات ومقررات دراسية تواكب ذلك التغيير، ومن أهم المجالات الجديدة التي يلزمها تأهيل الطلاب؛ العلوم الفضائية والإلمام بها وفق رغبات كل طالب يرغب بالدراسة.

 

وترصد شبكة "شفاف" الإخبارية كل ما يهمك عن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، إذا كنت ترغب في الالتحاق بالكلية بعد إنهاء دراستك الثانوية، أو حصلت على درجة البكالوريوس من كليات علمية، وتقدم معلومات عن الدراسة بالكلية، وعدد سنوات الدراسة، والأقسام العلمية، ومجالات العمل بعد الدراسة، وتنسيق الالتحاق بالعام الجامعي الحالي 2018/ 2019.

 

تاريخ نشأة الكلية

وافق مجلس جامعة بني سويف في جلسته رقم (138) المنعقدة في 20 سبتمبر 2016، على إنشاء كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بالجامعة، كأول كلية متخصصة من مجال علوم وملاحة وتكنولوجيا الفضاء بالجامعات المصرية.

 

وتُعد الكلية حديثة النشأة، حيث وافق المجلس الأعلي للجامعات على اللائحة الداخلية للكلية، وبداية الدراسة اعتبارًا من العام الجامعي 2018/ 2019، وإصدار اللائحة الداخلية لكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، بنظام الساعات المعتمدة.

 

شروط القبول بالكلية

تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من القسم العلمي بشعبتيها رياضيات وعلوم، أو مايعادلها طبقًا للقواعد التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات، ويجوز للكلية عقد اختبارات داخلية للطلاب، بعد التحاقهم بالكلية لتحديد مسار الطالب بتخصصات وأقسام الكلية.

 

كما يمكن أن يتقدم للكلية طلاب من الحاصلين على درجة البكالوريوس بتقدير عام جيد على الأقل من كليات العلوم أو الهندسة أو الكليات العملية الأخرى، على أن يكون قبولهم بالبرامج الدراسية المناسبة، بشرط ألا تقل مدة الدراسة بالكلية عن أربعة فصول دراسية عادية أوسنتين دراسيتين، وبعد عمل مقاصة للمقارنة بين المقررات التي درسها الطالب وما يجب أن يدرسه بالكلية.

 

ويجوز قبول طلاب من خارج الكلية أو الجامعة للتسجيل في مقررات دراسية معينة، أو في فصل دراسي كامل أو أكثر بعد موافقة الأقسام العلمية المعنية، ومجلس الكلية وتسديد الرسوم التي تحددها الكلية، ويمنح الطالب شهادة باجتياز هذه المقررات.

 

أقسام الدراسة

تضم الكلية خمسة أقسام يمكن للطالب الالتحاق والدراسة بهم؛ وهم قسم علوم الفضاء، وقسم تكنولوجيا الفضاء، وقسم اتصالات الفضاء، وقسم الملاحة الفضائية، وقسم استراتيجية إدارة الفضاء الدولية.

 

تنسيق القبول بالعام الجامعي 2018/ 2019

جاء الحد الأدنى للالتحاق لطلاب الشعبة العلمية بقسميها؛ العلوم والرياضيات، من مجموع درجات 377.5 درجة، أي بنسبة 92.07%.

 

مجالات عمل الطلاب بعد التخرج

يتمكن الطلاب بعد الدراسة بأقسام الكلية المختلفة العمل في مجالات؛ الهيئة العامة للارصاد الجوية، وهيئة الاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء، ووزارات الاتصالات والكهرباء والطاقة والبحث العلمي، والملاحة البحرية والجوية، وهيئة الطيران المدني، والجامعات ومراكز البحث العلمي، ووزارة الدفاع، والمطارات، ووزارة الإنتاج الحربي.

 

كما يعمل الخريج في برنامج الفضاء المصري الجديد، ووكالة الفضاء المصرية، والمركز القومي للبحوث، وشركات البترول، ومصانع الإنتاج الحربي، ومصانع بنها للإلكترونيات، والطيران المدني والمطارات، والمحطات الأرضية للأقمار الصناعية، وجميع شركات المحمول، ووزارات؛ الاتصالات والبترول والتعليم العالي.

 

التدريب الميداني للطلاب

 لابد أن يكون الطالب أدى تدريبًا عمليًا مرتين خلال العطلات الصيفية، خلال الدراسة بالكلية، لفترة لا تقل عن أربعة أسابيع في المرة الواحدة، وذلك في إحدى الهيئات التي تلائم تخصص الطالب، ويكون التدريب تحت إشراف المرشد الأكاديمي للطالب، ويقدم الطالب للكلية شهادة معتمدة من جهة التدريب بإتمام عملية التدريب بنجاح، وتوضح الشهادة تاريخ بداية ونهاية فترة التدريب.

 

 كما يقدم الطالب تقرير معتمد من جهة التدريب عما قام به خلال تلك الفترة، ويتم مناقشة التقرير مع الطالب من قِبل لجنة متخصصة، والتي تمنح تقديرًا لهذا التدريب يدرج ضمن النقاط الحاصل عليها الطالب.

 

امتيازات يحصل عليها الطالب بالتحاقه بالكلية

تمنح جامعة بني سويف درجة البكالوريوس في علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، في تخصص الملاحة الفضائية، وتُعد الكلية الوحيدة في مصر والشرق الأوسط التي تمنح درجة البكالوريوس المتخصصة في علوم الملاحة وتكنولوجيا اتصالات وتطبيقات الفضاء.

 

يُدرس بالكلية نخبة من الأساتذة المتخصصين في مجال علوم الملاحة الفضائية واتصالات وديناميكا الفضاء، بالإضافة إلى انتداب عدد من الأساتذة المتخصصين في مجال الفضاء، من روسيا وأوكرانيا وألمانيا ووكالة الفضاء الدولية "ناسا"، بواقع اثنين من الأساتذة الدوليين المنتدبين بكل فصل دراسي.

 

يقوم الطلاب بعمل مشروع تخرج عبارة عن قمر صناعي متكامل، تحت إشراف أساتذة الكلية المتخصصين والمنتدبين وبالتعاون مع الجهات المختصة، وتوفر جامعة بني سويف إقامة بدار الضيافة للطلاب الوافدين والباحثين، داخل الحرم الجامعي على بعد أمتار من كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء.

 

إذا قرأت الموضوع ولم يجيبك على كل ما تحتاجه من معلومات.. ننتظر تساؤلاتك خلال التعليقات ونحاول مساعدتك في أي وقت.

 

 

اقرأ أيضًا :

اعرف تفاصيل قانون إنشاء أول وكالة فضاء مصرية

رئيس جامعة بنها: "برنامج جديد لدراسة علوم الفضاء في هندسة شبرا"

 

 

 

 


تعليقات