انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
08 أغسطس 2018
1001

أشرفت المرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة على الانتهاء، وينتظر بعد ذلك الطلاب نتيجة تسجيل رغباتهم، لتأتي الخطوة الأخيرة بالتقديم للجامعات، ويسلك أغلب الطلاب نفس المنحنى من ظهور نتيجة الاختبارات للتسجيل بالتنسيق، ثم التقديم بالجامعة دون وضع في الاعتبار الفرص المجانية التي تتيحها العديد من الدول لدراسة الطلاب بعد انتهاء المرحلة الثانوية للحصول على درجة البكالوريوس.

 

فإذا تخطيت المرحلة الثانية وترغب في معرفة المنح المقدمة للدراسة الجامعية.. تقدم لك شبكة "شفاف" الإخبارية سبع منح دراسية يمكنك الالتحاق بها.

 

1-منحة قادة الغد

تقدم المنحة "الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية" التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، والتي تمكن الطلاب من الحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات التالية؛ الجامعة الأمريكية في بيروت، والجامعة الأمريكية اللبنانية، فضلًا عن الجامعة الأمريكية في مصر.

 

وتشمل المنحة دراسة فصل دراسي كامل في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى التدريب المهني، فضلًا عن إعفاء الطلاب من كافة المصروفات الدراسية، وتختص المنح الطلاب من دول؛ تونس وسوريا والجزائر، واليمن وليبيا، والبحرين ومصر وفلسطين ولبنان.

 

2-منحة الحكومة التركية

تقدم تركيا منحة للدراسة في الجامعات الخاصة والحكومية بها، وتعلن ما يزيد عن 105 جامعة تركية، بإجمالي 16 ألف منحة دراسية، في جميع المستويات التعليمية المختلفة، وتتحمل تركيا تكاليف المنحة بالكامل.

 

ويكون الموعد النهائي للتقديم بالمنحة في نهاية شهر مارس سنويًا،على أن يتم تخصص العام الأول من الدراسة لتعلم وإتقان اللغة التركية، أما التقدم لبرامج الدراسات العليا من الماجستير والدكتوراة فيكون في نهاية شهر يناير.

 

3-منحة وزارة التعليم الهولندية

تقدم وزارة التعليم الهولندية منحة للطلاب لدراسة البكالوريوس أو الحصول على درجة الماجستير، في مختلف التخصصات، بشرط أن تكون باحثًا ولديه معرفة بمعلومات المجال الذي يريد دراسته، جدير بالذكر أن المنحة ممولة جزئيًا وليس كليًا، وآخر موعد للتقديم في يكون في شهر فبراير من كل عام.

 

4-منحة أستراليا

تقدم جامعة ماكوريا بأستراليا منحة دراسية لحصول الطلاب على درجتي البكالوريوس والماجستير العلمية؛ في مجالات الهندسة، وعلوم البيئة، والعلوم الإنسانية، والتربية، والتعليم، والصحافة.

 

وتعفي المنحة الطلاب من النفقات والمصروفات الدراسية بشكل كامل، ويمكنك التعرف على كل معلومات المنحة عبر الموقع الإلكتروني المخصص لها.

 

5- منحة إيميل بوتمي الفرنسية

يقدم معهد العلوم السياسية في باريس منحة "إيميل بوتمي" لدراسة البكالوريوس أو الماجستير، في مجالات متعددة تشمل؛ العلوم الاجتماعية، والصحافة، والتمويل، وعلوم الاتصال، والتخطيط العمراني، والسياسة والقانون.

 

وتتضمن المنحة 7.3 آلاف يورو سنويًا للدراسة في أول ثلاث سنوات في برنامج البكالوريوس"، كما يمكن إعطاء منحة دراسية بقيمة 19 ألف يورو لتغطية الثلاث سنوات الدراسية.

 

6-منحة شيفنينج

تقدم الحكومة البريطانية منحة "شيفنينج" لدراسة الماجستير في المجال الدراسي الذي يختاره الطالب، والجامعة التي يُفضلها أيضًا، وذلك لمدة عام واحد فقط، يُذكر إن المنحة شاملة مصاريف الدراسة والطلاب، بشكل كامل، ويفتح باب التقديم لها في أغسطس 2018.

 

7-منحة جامعة أكسفورد البريطانية

تقدم جامعة أكسفورد البريطانية منح دراسية مجانية، للطلاب من الدول النامية ودول شمال أفريقيا، لدراسة الماجستير في مجالات الزراعة، وإدارة المياه، والاقتصاد، والعلوم السياسية، وتقدم الجامعة المنحة للطلاب في كافة المجالات الدراسية المتاحة، يُذكر أن الطلاب يمكنهم التقدم للمنحة سنويًا في شهر يناير.

 

اقرأ أيضًا :

منح دراسية مجانية لطلاب الثانوية العامة بجامعة هليوبوليس

 


تعليقات