انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
06 أغسطس 2018
548

تنوعت مجالات الدراسة الجامعية والكليات والمعاهد المتاحة لالتحاق الطلاب، الموجودة بالمراحل الأولى والثانية من تنسيق الثانوية العامة، واستحدث في السنوات الأخيرة كليات ومعاهد جديدة بمجالات دراسية مستحدثة تجاوبًا مع متطلبات سوق العمل الحديثة مثل؛ كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، ومعهد دراسات وبحوث تكنولوجيا السكر.

 

وترصد شبكة "شفاف" الإخبارية معلومات عن دراسة الطلاب بـمعهد دراسات وبحوث تكنولوجيا السكر، وعدد سنوات الدراسة والأقسام التي يمكن أن يلتحق بها الطلاب، وإجابات أغلب تساؤلات الطلاب عن هذا المعهد.

 

نشأة المعهد

يعتبر معهد دراسات وبحوث تكنولوجيا السكر، المعهد الوحيد في الشرق الأوسط لتكنولوجيا صناعة السكر، والذي تأسس عام 1994 برغم عدم معرفة الكثير من الطلاب به، والذي تركز برامجه الدراسية على  تكنولوجيا صناعة السكر والصناعات القائمة على السكر، كصناعات الورق، ومستحضرات التجميل، والأخشاب، والكحول.

 

نظام الدراسة وعدد سنواتها

يقدم المعهد مجموعة من التدريبات بالإضافة إلى شرح المقررات الدراسية بالتعاون مع شركة السكر المصرية، ومنظمة السكر العالمية في لندن، وشركة "BNA" الألمانية المتخصصة في صناعة معدات صناعة السكر.

 

وييدرس الطلاب بالمعهد مدة أربعة سنوات، للحصول على درجة البكالريوس، كما يمكن للطالب الحصول على درجات دراسية أخرى؛ كالدبلوم والماجستير والدكتوراه.

 

مقر المعهد وشروط القبول

يقع معهد دراسات وبحوث وتكنولوجيا السكر في محافظة أسيوط فقط، وليس له أي فروع بالمحافظات الأخرى، ويقبل الطلاب من الشعبة العلمية بالثانوية العامة، سواء أكان الطالب يدرس بشعبة علمي رياضيات، أو علمي علوم، أو ما يعادلها وفقًا لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات كل عام.

 

تنسيق القبول بالمعهد وكيفية التقديم

جاء الحد الأدنى لقبول الطلاب بالمعهد في العام الدراسي 2016/ 2017، من نسبة 75.2%، بينما قَبل  الطلاب العام الحالي من نسبة 83.29%.

 

ويُعد الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر في كل عام هو الموعد النهائي لتقديم الطلاب طلبات الالتحاق والتقدم للدراسة بالمعهد، ويكتب الطالب استمارة التقدم باللغة الإنجليزية والعربية على برنامج " Word " و" PDF"، ثم يرسلها إلى المعهد إلكترونيًا عن طريق البريد الإلكتروني المخصص.

 

أهداف الدراسة بالمعهد

تهتم الدراسة في المعهد بمجالات البينية التطبيقية المرتبطة بالأنشطة الصناعية، مع التركيز على صناعة السكر والصناعات التكاملية المرتبطة بها، وتهدف إلى إعداد خريجين لهم خلفية في دراسات مختلفة وذوي مهارات مهنية متخصصة، تمكنهم من تطوير صناعة السكر والصناعات المرتبطة بها، واكتساب المهارات المؤهلة للتواجد في سوق العمل.

 

الأقسام العلمية للدراسة

 يحتوي المعهد على ستة أقسام دراسية رئيسية، يتخصص الطالب في أحدهم وفقًا لرغباته وشروط الالتحاق بكل قسم، والتي تختلف من سنة دراسية لأخرى، وتتضمن الأقسام؛ قسم علوم وتكنولوجيا السكر للشعبة الزراعية، وقسم علوم وتكنولوجيا السكر للشعبة الكيميائية، وقسم علوم وتكنولوجيا صناعة السكر لشعبة العلوم البيئية، وقسم علوم وتكنولوجيا صناعة السكر للشعبة الهندسية.

 

كما يحتوى المعهد على قسمي؛ علوم وتكنولوجيا اللب والورق والألواح الخشبية، وقسم علوم وتكنولوجيا التخمرات الصناعية.


 مجالات العمل بعد الدراسة

تتعدد مجالات عمل الطلاب بعد الدراسة، فيمكن أن يعمل بالمجال الأكاديمي إذا كان من الطلاب الأوائل ولديه شغف بالأبحاث العلمية والدراسات الأكاديمية فيما يتعلق بالسكر وصناعته والمعدات المستخدمة، ويستطيع العمل في مجالات الصناعات الغذائية وصناعة السكر ومنتجاته، فضلًا عن إمكانية عمل الطالب بعد التخرج في مصانع الورق، ومستحضرات التجميل، والأخشاب، والكحول.

 

 

اقرأ أيضًا :

تعرف علي الدراسة بكلية علوم الملاحة والفضاء "بني سويف"


تعليقات