انشاء حساب



تسجيل الدخول



صور تذكارية لأعضاء نموذج محاكاة اليونسكو
كتب بواسطة: عبلة عاطف
05 أغسطس 2018
1161

كتبت_ مروة محمود

عقد نموذج محاكاة اليونسكو الطلابي المؤتمر الختامي له في دورته الثالثة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة بحضور 200 طالب وطالبة، من مختلف الجامعات المصرية وتم مناقشة عدد من القضايا التي تخص الشأن الدولي، وذلك بهدف اكتساب الطلاب بعض المهارات الشخصية؛ منها مهارات العرض والإلقاء والتفاوض وقواعد البروتوكول السياسي.

 

وكانت جلسات المؤتمر مقسمة بين عده لجان منها؛ لجنة الإعلام التي ناقشت السلام في ظل العولمة، وناقشت لجنة العلاقات الدولية قضاياها خلال مؤتمر بعنوان "مكافحة الجرائم وبناء السلام"، أما لجنة الهيئة العليا لشؤون اللاجئين عقدت مؤتمر بعنوان "لاجئي بلا حدود"، كما عقد المجلس الأعلى للإصلاح الثقافي مؤتمر بعنوان "التنوع الثقافي وحقوق الإنسان".

 

وتضمن جدول أعمال المؤتمر في اليوم الأول مناقشة للحد من النزاعات المسلحة ومكافحة جرائم الحرب، مُتخذ مثال تأثير الأزمة السورية على الأمن والسلم الدوليين، ودور المجتمع الدولي في خفض حدة الأزمة اليمنية، وسُبل مكافحة الجرائم الإلكترونية والإرهاب الإلكتروني، أما اليوم الثاني فتضمن بحث تطورات القضية الفلسطينية وتأثيرها على بناء السلام في الشرق الأوسط وسُبل بناء السلام وتحقيق خطة التنمية المستدامة 2030.

 

وتوصل الطلاب خلال الفعالية إلى توصيات وحلول للأزمات المطروحة، مثل؛ حث جميع الأطراف المنخرطة في النزاع السوري على الجلوس بطاولة المفاوضات، والحد من انتشار الأسلحة التي تستخدم على نطاق واسع في النزاعات والصراعات الأهلية، و دعم اللاجئين من خلال توفير فرص للعمل والتعليم والصحة، وكفالة كافة الحقوق الإنسانية والاحتياجات الأساسية.

 

كما تضمنت التوصيات؛ نشر الثقافة والوعي بأهمية أهداف التنمية المستدامة عبر وسائل الإعلام، وحث كافة الدول إلى استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة، وتزويد الدول النامية بكافة الوسائل التقنية والتكنولوجية وتوفير سبل الدعم الاقتصادي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى الدولي.

 

يُذكر أن نموذج محاكاة "اليونسكو" هو نموذج طلابي يهدف إلى إيجاد الطرق الملائمة للتواصل الحواري بين الحضارات والثقافات والشعوب، على أسس احترام القيم المشتركة ومن خلال هذا الحوار يمكن للعالم أن يتواصل، وذلك عن طريق القضاء على الفقر والجهل وتحقيق المساواة بين البشر.

 

 

اقرأ أيضًا :

"عبدالغفار" يشارك بفعاليات المجلس التنفيذي لليونسكو في باريس

 


تعليقات