انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
01 أغسطس 2018
637

بدأ تقديم طلاب الشهادات العربية والأجنبية لاختبارات القدرات بالكليات للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية، أمس الثلاثاء 31 من يوليو الماضي، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، وحتى ينضم الطالب للدراسة الجامعية المصرية تضع كل كلية بعض الشروط لانضمام طلاب الشهادات المعادلة بها.

 

لذا ترصد شبكة "شفاف" الإخبارية شروط بعض الكليات بالجامعات لالتحاق طلاب الشهادات المعادلة الأجنبية، بها وفقًا لموقع التنسيق الإلكتروني.

 

وصنف تنسيق الثانوية العامة المواد المؤهلة للطلاب الواجب اجتيازها للالتحاق بالجامعات إلى ثلاث مجموعات؛ الأولى المواد المؤهلة للقبول بكليات؛ الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والتمريض، والطب البيطري، والعلاج الطبيعي، والأقسام العلمية بكليات العلوم، والأقسام العلمية بكليات التربية، والبنات علوم، والبنات تربية "علمي" بكلية البنات جامعة عين شمس، وكليات الزراعة، وكليات الفنون التطبيقية والمعاهد العالية الخاصة للفنون التطبيقية.

 

ويُشترط في هذه الكليات نجاح الطلاب في مواد اللغة الإنجليزية أو الأدب الإنجليزي، والفيزياء، والكيمياء أو الكيمياء التطبيقية، والأحياء، والرياضيات أو إحدى فروعها، ويمكن إحلال مادة الجيولوجيا بدلًا من مادة الفيزياء بالنسبة لكليات الزراعة، ويمكن احتساب مادة الأدب الإنجليزي مع مادة اللغة الانجليزية أو بديلًا عنها ضمن المواد الثمانية المطلوبة في الشهادة الثانوية الإنجليزية.

 

أما الطلاب الحاصلين على الثانوية الإنجليزية، والشهادات التي تُعامل معاملتها، الذين يرغبون في الالتحاق بالكليات العلمية، بالإضافة إلى نجاح الطالب في المواد السابقة، فيشترط نجاحهم في مادة الأحياء بالمستوى المتقدم، بتقدير لا يقل عن "D"، أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي "A.S.LEVEL"، تكون إحداهما مادة الأحياء والأخرى تكون من بين مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات بتقدير لا يقل عن "D".

 

ويشترط لالتحاق الطلاب الحاصلين على الثانوية الأمريكية، ضرورة نجاح الطالب في المواد الثمانية المطلوبة، واجتياز الطالب امتحان "SAT.I " واستيفاء الحد الأدني المطلوب، كما يُشترط اجتياز الطالب امتحان"SAT. II" في مادتين تكون إحداهما مادة الأحياء والمادة الثانية تكون من بين مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات.

 

وللطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريا الدولية "I.B" والذين يرغبون في الالتحاق بكليات؛ الطب أو الصيدلة أو طب الأسنان أو العلاج الطبيعي أو الطب البيطري أو التمريض، يشترط نجاح الطالب في مادتي الأحياء والكيمياء على المستوى المتقدم.

              

وليلتحق الطلاب بمجموعة الكليات الهندسية؛ الهندسة، والحاسبات والمعلومات، وكلية التخطيط العمراني، وكليات الفنون التطبيقية، والمعاهد العالية للفنون التطبيقية، وأقسام الرياضيات بكليات العلوم، وكليات الفنون الجميلة قسم عمارة، وكليات الزراعة "شعبة هندسة زراعية"، وكليات التربية "قسم رياضيات"، النجاح في امتحانات اللغة الإنجليزية أو الأدب الإنجليزي، والرياضيات والفيزياء، والكيمياء أو الكيمياء التطبيقية.

 

كما تتضمن الشروط حصول الطالب في مادة الرياضيات في المستوى المتقدم"A.LEVEL" بتقدير لا يقل عن "D"، أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي "A.S.LEVEL" تكون إحداهما مادة الرياضيات والأخرى تكون من بين مواد؛ الفيزياء والكيمياء والمحاسبة بتقدير لا يقل عن "D".

 

 أما الطلاب الحاصلين على الثانوية الأمريكية والذين يرغبون فى الالتحاق بإحدى كليات؛ الهندسة أو الحاسبات والمعلومات أوالفنون الجميلة قسم العمارة أو التخطيط العمراني جامعة القاهرة، يشترط أن يجتاز الطالب امتحان "SAT.II" في مادتين تكون أحداهما مادة الرياضيات والمادة الثانية تكون من بين مواد الفيزياء، أو الكيمياء، أو الأحياء، وبالنسبة لطلاب البكالوريا الدولية يشترط نجاح الطالب في مادتي الرياضيات، أو الفيزياء على المستوى المتقدم.

 

أما المجموعة الثالثة من المواد لابد أن يجتازها الطالب في حال إرادته الالتحاق بأحد الكليات الأدبية، اللغة الإنجليزية أو الأدب الإنجليزي، بالإضافة إلى مواد الفيزياء، والكيمياء أو الكيمياء التطبيقية، والأحياء، والأحياء البشرية، والرياضيات، وعلم الإجتماع، وعلم النفس، والإحصاء، والفلسفة أو المنطق، والتاريخ، والجغرافيا أو الدراسات الاجتماعية، أو اللغة الألمانية أو اللغة الفرنسية أو اللغة الإسبانية أو اللغة اللاتينية أو اليونانية، أو إحدي اللغات الأوروبية.

 

وللالتحاق بكليات الآداب والألسن، يشترط أن يكون الطالب درس مادة اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى مادة من بين مادتي اللغة الفرنسية واللغة الألمانية، بالإضافة إلى باقى المواد المطلوبة، ويمكن احتساب مادة الأدب الإنجليزي مع مادة اللغة الانجليزية أو بديلًا عنها  ضمن المواد الثمانية المطلوبة في الشهادة الثانوية الإنجليزية.

 

شروط إضافية للقبول ببعض الكليات والمعاهد

شروط إضافية للالتحاق بكليات الجامعات الحكومية

 

اقرأ أيضًا :

تعرف على موعد اختبارات القدرات لطلاب الشهادات "الأجنبية" و"العربية"

 


تعليقات