انشاء حساب



تسجيل الدخول



كل ما تريد معرفته عن التوزيع الجغرافي بالتنسيق

صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
10 يوليو 2018
3346

أنهى طلاب الثانوية العامة ماراثون امتحاناتهم في 1 من يوليو الجاري، وينتظر الطلاب النتيجة والتي من المقرر أن يتم إعلانها في مطلع الأسبوع المقبل، وبهذا الصدد يبدأ الطلاب في تسجيل رغباتهم وتحديد الكليات والجامعات التي يرغبون في الإلتحاق بها وفقًا لمجموع درجاتهم الكلي.

 

فإذا كنت أحد الطلاب الذين أدوا الامتحانات للعام الحالي وتنتظر نتيجتك، ترصد لك "شفاف" خريطة الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا التي يمكنك الإلتحاق بها، كما ننشر قواعد التوزيع الجغرافي للتنسيق بالعام الدارسي الحالي، وذلك وفق الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

قواعد التوزيع الجغرافي بالتنسيق

يلتزم الطالب باختيار جميع الكليات الممكنة من قطاع ما في المجموعة (أ)، قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع في المجموعة (ب)، كما يلتزم الطالب باختيار كل الكليات الممكنة من هذا القطاع في المجموعة (ب) قبل البدء في اختيار كليات من القطاع ذاته في المجموعة (ج)، وتعتبر محافظة القاهرة والجيزة نطاقًا جغرافيًا واحدًا، ويضم جامعات القاهرة، وعين شمس، وحلوان، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات.

 

ويتم استثناء الـ 900 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة المصرية، وفقًا لبيان الوزارة، بنسبة 300 طالب وطالبة لشعبة علمي علوم، و300 طالب وطالبة لشعبة علمي رياضة، و300 طالب وطالبة للشعبة الأدبي، من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي.

 

كما تعفي الوزارة عدد 900 طالب وطالبة الأوائل من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية، واستمرار تمتعهم بهذه الميزة في حالة حصولهم على تقدير امتياز في نهاية كل فرقة دراسية.

 

الجامعات الحكومية المصرية

وتضم الجامعات الحكومية ما يزيد عن عشرين جامعة وهم؛ القاهرة، وعين شمس، وحلوان، والإسكندرية، وأسيوط، وطنطا، والمنصورة، والزقازيق، والمنيا، والفيوم، وسوهاج، وبورسعيد، ودمنهور، وأسوان، ودمياط، ومدينة السادات، والسويس، والعريش، والمنوفية، وبني سويف، وكفر الشيخ، وقناة السويس، وجنوب الوادي، وبنها.

 

الجامعات الخاصة والأهلية

وتعتمد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عدد من الجامعات الخاصة والأهلية، وأي جامعة لا تنتمي لهذه المجموعة لا تعتمد الوزارة الدراسة بها وهى كيانات وهمية، وتتضمن قائمة الجامعات المعتمدة جامعات 6 أكتوبر، ومصر للعلوم والتكنولوجيا، ومصر الدولية، والجامعة الفرنسية في مصر، وأكتوبر للعلوم الحديثة والآداب.

 

كما تضم الجامعة الألمانية في مصر، وجامعة الأهرام الكندية، وجامعة سيناء، وجامعة فاروس، والجامعة البريطانية في مصر، والجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، وجامعة المستقبل، والجامعة المصرية الروسية، وجامعة النهضة، وجامعة بدر، وجامعة هليوبوليس، وجامعة دراية، وجامعة نيو جيزة، والجامعة المصرية الصينية، وجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة النيل، والجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني.

 

المعاهد الخاصة

ويزيد عدد المعاهد الخاصة المصرية عن خمسين معهد في مختلف التخصصات ومنها؛ معهد العباسية للحاسبات الآلية والعلوم التجارية، ومعهد المعارف العالي للغات والترجمة بالزيتون، والمعهد العالي لتكنولوجيا البصريات بمصر الجديدة، والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بأسوان، والمعهد العالي للسياحة والفنادق بالأقصر، والمعهد العالي للعلوم الإدارية بسوهاج.

 

كما تضم المعاهد الخاصة المعتمدة لدى الوزارة، معهد المستقبل العالي للهندسة والتكنولوجيا بالفيوم، ومعهد مصر العالي للهندسة والتكنولوجيا بالمنصورة، والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ، والمعهد العالي للعلوم الإدارية ببني سويف.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المعاهد الدراسية المعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 

 

اقرأ أيضًا :

قبل نتيجة الثانوية العامة.. نرصد استعدادات التنسيق بالجامعات الحكومية

 


تعليقات