انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
09 يوليو 2018
911

ينتظر طلاب الثانوية العامة ظهور نتيجة الامتحانات في مطلع الأسبوع المقبل، ويبدأ بعد ذلك بثلاثة أيام التسجيل بالمرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات، والتي تُعد المرحلة الفاصلة في تحديد مصير الطلاب بالدراسة الجامعية، وتستعد الجامعات الحكومية لتسجيل الطلاب بمراحل التنسيق، كما توفر عدد من معامل التسجيل في أغلب الكليات بالجامعات.

 

وقال المسؤول الإعلامي بجامعة الأزهر الدكتور أحمد زارع، إن بدء المرحلة الأولى من تنسيق جامعة الأزهر بعد مرور 48 ساعة من ظهور نتيجة طلاب الثانوية الأزهرية، وتنقسم فترة التنسيق على ثلاثة مراحل كما هو الحال بالثانوية العامة لطلاب الدور الأول والثاني.

 

وتابع "زارع" إلى "شفاف" أن جامعة الأزهر توفر خدمة تسجيل رغبات الطلاب بمقر الجامعة بالقاهرة، كما توفر معامل للتسجيل بفرعي طنطا وأسيوط.

 

وأضاف أن التسجيل الإلكتروني يتميز بإمكانية التسجيل من أي مكان باستخدام الإنترنت وهو ما يُعد خطوة إيجابية بتنسيق الجامعات، وأن جامعة الأزهر تستعد لاستقبال الطلاب لتسجيل رغباتهم فور إعلان نتيجة امتحانات الثانوية الأزهرية.

 

وأكد المتحدث الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل عبد الغفار، إن كافة الجامعات مستعدة لاستقبال الطلاب وتسجيل رغباتهم بالكليات والمعاهد العليا.

 

 وأوضح إلى "شفاف" أن الموقع الإلكتروني للوزارة والصفحة الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تجيب كل تساؤلات الطلاب بشأن التنسيق والتسجيل واختيار الكليات، للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية أو أي شهادة معادلة.

 

ومن جانبها، تستعد جامعة القاهرة لاستقبال الطلاب، وإتمام أعمال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا لاستقبال الطلاب الناجحين في الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها لعام 2018، لتسجيل رغباتهم للإلتحاق بالكليات والمعاهد المختلفة.

 

 وقال رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، إن الطلاب يستطيعوا تسجيل رغباتهم بالكليات والمعاهد العليا من خلال ثلاثة معامل لتسجيل رغبات الطلاب، وذلك بكليتي الزراعة والهندسة ومعهد البحوث والدراسات الإحصائية.

 

وأضاف في بيان صحفي أن المعامل تحتوى على أكثر من 300 جهاز حاسب آلى، بالإضافة إلى توفير جميع المستلزمات التي يحتاجها الطلاب أثناء أعمال التنسيق، وتواجد الكوادر الفنية المؤهلة للتعامل مع الحاسب الآلى وموقع التنسيق.

 

وتابع "الخشت" أنه تم تخصيص أربعة مباني مُجهزة بالمدينة الجامعية لاستقبال الطلاب، واستخدامها خلال جميع مراحل التنسيق، مشيرًا إلي أن الجامعة عملت على زيادة أعداد الأمن الإداري التابع للجامعة، وتشكيل مجموعات لتأمين المبنى الرئيسي بالمدينة الجامعية، ومعامل كليات الهندسة والزراعة ومعهد البحوث والدراسات الإحصائية.

 

وأوضح أن معامل كلية الهندسة وعددها أربعة معامل، وتضم 150جهاز كمبيوتر جاهزة للاستخدام لتسجيل رغبات الطلاب، فيما يضم المعمل الخاص بمعهد البحوث والدراسات الإحصائية 75 جهاز حاسب آلي، كما يضم معمل كلية الزراعة 75 جهازًا.

 

وفي سياق متصل، اعتمد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، الضوابط والقواعد المنظمة للتنسيق للعام الجامعى 2018/2019، من تطبيق نظام الشرائح بالتنسيق وفقًا للمجموع الكلي للطلاب في الثانوية العامة،  على أن تبدأ الشريحة الأولى في 29 من يوليو الجاري وحتى 8 من أغسطس المقبل.

 

كما تبدأ الشريحة الثانية في 9 أغسطس المقبل حتى نهاية الشهر، وفق بيان الوزارة الصادر، على أن يكون الحد الأدنى للتقدم للطلاب المصريين بكلية الطب البشري من نسبة 95%، ونسبة 90% للإلتحاق بكليات؛ طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى، و80% الهندسة و70% لكليتي الفنون التطبيقية والعلوم الطبية التطبيقية، و70% لكليات علوم الحاسب والتكنولوجيا الحيوية، و60% لكليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإدارة، و 62% لكليات اللغات والترجمة والإعلام، و55% باقي الكليات.

 

 

اقرأ أيضًا :

السبت المقبل.. نتيجة امتحانات الثانوية العامة

 


تعليقات