انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
02 يوليو 2018
12731

يستعد الطلاب لظهور نتائج امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، وذلك بعد انتهاء ماراثون الامتحانات أمس الأحد 1 من يوليو، وبعد ظهور النتيجة يبدأ الطلاب في تسجيل الرغبات بالمرحلة الثانية، ويصبح التنسيق لدخول الجامعات المصرية موضع تساؤل لكثير من الطلاب عن معلومات مختلفة.

 

وترصد "شفاف" إجابات لـ17 سؤال يتكرر في ذهن الطلاب عن سير فترة التنسيق للإلتحاق بالكليات، وتجيب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفق الموقع الرسمي للتنسيق والبيان الصحفي الصادر مساء أمس، عقب انهاء الطلاب امتحانات الثانوية العامة.

 

1-ماهى الكليات الجديدة المنضمة للتنسيق هذا العام؟

يشمل التنسيق للعام الحالي عدة كليات تتضمن؛ كليتي الحقوق والتربية الرياضية بنين وبنات بجامعة الفيوم، وكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف، وكلية التربية النوعية بجامعة دمنهور.

 

 وكلية الحقوق بجامعة بورسعيد، وكلية الحقوق انتظام بجامعة دمياط، والمعهد الفني للتمريض بجامعة كفر الشيخ ، بالإضافة إلى الكليات والمعاهد الجديدة التي ستحصل على موافقة المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة بها قبل بدء التنسيق.

 

2-متى يتم فتح تحويلات تقليل الاغتراب؟

عقب إعلان نتيجة المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة وهى 10%، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة والمعاهد.

 

3-ما هى قواعد التوزيع الجغرافي بالتنسيق؟

يلتزم الطالب باختيار جميع الكليات الممكنة من قطاع ما في المجموعة (أ)، قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع في المجموعة (ب)، كما يلتزم الطالب باختيار كل الكليات الممكنة من هذا القطاع في المجموعة (ب) قبل البدء في اختيار كليات من القطاع ذاته في المجموعة (ج)، وتعتبر محافظة القاهرة والجيزة نطاقًا جغرافيًا واحدًا، ويضم جامعات القاهرة، وعين شمس، وحلوان، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات.

 

4-ما قواعد تطبيق الحافز الرياضى؟

تُرسل الوزارات المختصة أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ لكي ترسلها بعد اعتمادها إلى مكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة، ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضى في حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد.

 

5-كم عدد الطلاب الأوائل الذين سيتم إعفاؤهم من التوزيع الجغرافي؟

يتم استثناء الـ 900 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة المصرية، بنسبة 300 طالب وطالبة لشعبة علمي علوم، و300 طالب وطالبة لشعبة علمي رياضة، و300 طالب وطالبة للشعبة الأدبى، من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي.

 

كما تعفي الوزارة عدد 900 طالب وطالبة الأوائل من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية، واستمرار تمتعهم بهذه الميزة في حالة حصولهم على تقدير امتياز في نهاية كل فرقة دراسية.

 

6-ماهى خطة تنسيق مراحل هذا العام؟

سيكون التنسيق على ثلاث مراحل، تنطلق مباشرة عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ 72 ساعة، ويتم الدخول على الموقع الإلكتروني للتنسيق، برقم الجلوس والرقم السري، واختيار الرغبات وطبعها، ثم معرفة الكلية المرشح لها الطالب من خلال الدخول مرة أخرى على الموقع وطباعة بطاقة الترشيح.

 

7-كيف يمكن للطالب معرفة الكلية المرشح لها؟

بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني وطباعة بطاقة الترشيح المتضمنة الكلية المرشح لها الطالب.

 

8-كيف يفرق الطالب مابين الجامعات الخاصة المعتمدة والكيانات الوهمية؟

موقع التنسيق يتضمن 163 معهدًا خاصًا، و45 معهدًا حكوميًّا تحت إشراف الوزارة وما دون ذلك فهو كيان وهمي، ويستطيع الطالب بتصفح الموقع الإلكتروني للوزارة أو المجلس الأعلى للجماعات للاستفسار عن الجامعات والمعاهد غير المعروفة بالنسبة لهم.

 

9-تعرف على تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية؟

الحد الأدنى لمجموع التقدم لكليات الجامعات الخاصة بالقطاعات المختلفة تتضمن الطب البشرى 95%، كليتا طب أسنان وعلاج طبيعي 90%، كلية الصيدلة 89.5%، وكلية الهندسة 80 %، ولكليات الفنون التطبيقة، والعلوم الصحية التطبيقية، وعلوم الحاسب، والتكنولوجيا الحيوية نسبة 70%، وكليات الاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة، واللغات والترجمة، والإعلام 60 %، وباقي الكليات 55%.

 

10-ماذا عن الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية؟

يتم قبول الحاصلين على الثانوية الأزهرية عام التخرج، وحدد المجلس الأعلى للجامعات لهم كليات محددة، حيث يقوم الطالب بالتقدم لمكتب التنسيق باستمارة نجاحه، وشراء الملف الخاص به، والمتضمن الرقم السري لتسجيل رغباته على موقع التنسيق، وبعد إعلان النتيجة يقوم الطالب بالدخول مرة أخرى لطبع بطاقة ترشيحه.

 

11-ما هى أماكن صرف أوراق التقدم وآلية تسجيل الرغبات؟

يتم الإعلان من خلال بيان صحفي عن بدء مرحلة صرف وقبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية بمقر مكتب التنسيق بالقاهرة وفرعيه بمدينتي الإسكندرية وأسيوط، وبعد صرف الطالب بصرف الأوراق، يجب عليه تسجيل رغباته، وأيضًا المواد التي درسها، والدرجات الحاصل عليها، بموقع التنسيق الإلكتروني بواسطة الرقم السري الذي تم صرفه للطالب مع الأوراق.

 

12-هل يتم إرفاق ما تم تسجيله على الإنترنت بالأوراق المقدمة لمكتب التنسيق؟      

يجب على الطالب طباعة رغباته والمواد التي درسها، والتي سجلها على الموقع وورقة البيانات الأساسية، وإرفاقها مع باقي الأوراق، والذهاب مرة أخرى إلى مكتب التنسيق، وذلك طبقًا للمواعيد التي يحددها المكتب ويعلن عنها، مع ضرورة أن تكون جميع الشهادات أصلية وموثقة ومعتمدة من الجهات المعنية.

 

13-ما هي الخطوات المتبعة بعد تسليم الطالب ملفه؟

سيتم استلام الملفات بعد فحصها مبدئيًّا بواسطة لجان الاستلام، وسيتم إعطاء كل طالب إيصال استلام، وهذا الإيصال يثبت فقط أن الطالب سلم أوراقه للمكتب، ويمكن أن يتم استدعاؤه لاستيفاء بعض المستندات أو أي متطلبات أخرى تتعلق بقبول الشهادة، وفي حالة عدم قيام الطالب بذلك سيتم إيقاف ترشيحه وحذف اسمه من قوائم المتقدمين.

 

14-هل يمكن لطلاب الشهادات المعادلة العربية أداء اختبارات القدرات خلال الفترة المحددة لطلاب الثانوية العامة المصرية؟

لا يمكن، حيث يخصص لهم مرحلة خاصة بهم يتم الإعلان عن موعدها.

 

15-ما هى خطوات معادلة الشهادة العربية؟

تتم معادلة درجات الشهادات المعادلة من خلال مكتب التنسيق وذلك للشهادات التي تمت معادلتها سواء من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أو من المجلس الأعلي للجامعات، وذلك بخطاب يصدر من المكتب للجهة التي تطلب معادلة المجموع لها كأكاديمية الشرطة والكلية الحربية.

 

16-ما شروط القبول للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المعادلة من الدول العـربية؟

يُشترط لقبول أوراق الطلاب تقديم المستند الذى يفيد الإقامة الشرعية للطالب، فى البلد الحاصل منها على شهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة في المدة التي تمنح الشهادة على أساسها.

 

17-ما الأوراق المطلوبة من طلاب الشهادات الأجنبية من الخارج للإلتحاق بالجامعات؟

شهادة النجاح الأصلية مستوفاة جميع التصديقات، وشهادة الميلاد المصرية، والمستند الذي يفيد الإقامة الشرعية قانونية للطالب وولي أمره في البلد الحاصل منه الطالب على شهادته الثانوية خارج مصر.

 

اقرأ أيضًا :

طالبات بالثانوية العامة يطلقن الزغاريد فرحة بانتهاء الامتحانات

 


تعليقات