انشاء حساب



تسجيل الدخول



"هتمتحن قدرات".. أعرف عن شروط التقديم وكيفية اجتياز الاختبارات

صورة أرشيفية
02 يوليو 2018
3528

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن بداية تسجيل الطلاب الجدد على موقع التنسيق الإلكتروني، لإجراء اختبارات القدرات في عدد من الكليات بمختلف الجامعات الحكومية المصرية، غدًا الثلاثاء الموافق 3 يوليو الجاري على أن يستمر التقديم حتى الإثنين 24 من نفس الشهر، فإذا انهيت دراستك بمرحلة الثانوية العامة.. "شفاف" تجيبك على تساؤلاتك فيما يتعلق بكيفية التسجيل وشروط التقديم، والأوراق المطلوبة لاختبارات القدرات وفقاً للموقع الإلكتروني للتنسيق.

 

خطوات التقديم لإجراء الاختبار

1- يفتح الطالب صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات، من موقع التنسيق الإلكتروني، باستخدام الرقم القومي ورقم الجلوس الخاص بالطالب.

 

2- بعد تسجيل الطالب الدخول، ستظهر بيانات الطالب المتمثلة في؛ الاسم وشعبة الدراسة، ومحل إقامته، والمحافظة التابعة لها والإدارة التعليمية التابع لها، وإذا أراد الطالب المراجعة وتعديل أي بيانات خاطئة يقوم بذلك أو يؤكد صحتها، وينتقل للخطوة التالية.

 

3- تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للكليات المختلفة، وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة للطالب، ويستمر فتح باب الاختبارات حتى يوم 23يوليو.

 

4- يختار الطالب نوع اختبار القدرات وفقاً للكلية التي يريد الإلتحاق بها، والمواعيد وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية باستثناء كلية تربية رياضية لأن الاختبارات بها 3 أيام متتالية.

 

5- لا تنسى طباعة إيصال أنواع القدرات، والمواعيد وأماكن أداء الإختبارات التي قمت بتسجيلها على الموقع، كما يمكنك التقدم والتسجيل لأداء أكثر من اختبار.

 

7- تابع نتيجة اختبارات القدرات، والتي تظهر قبل ظهور النتيجة النهائية لامتحانات الثانوية العامة، ولا يسمح للراسب التقدم لأداء الاختبار في نفس الكلية أو كلية أخرى.

 

موقع التنسيق لأداء اختبارات القدرات

 

كليات يلزم للإلتحاق بها اجتياز الاختبار  

تشترط بعض الكليات على الطلاب اجتياز اختبار القدرات الخاص بها للإلتحاق بالكلية والدراسة بها مثل؛ كلية التربية الرياضية، وشعبة التربية الفنية وشعبة التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية، وكليات الفنون الجميلة قسمي الفنون والعمارة فقط.

 

وكليات الفنون التطبيقية بجامعات حلوان، ودمياط، وبنها، وبني سويف، وكليتي التربية الموسيقية والتربية الفنية بالزمالك التابعة لجامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بجامعة المنيا، وشعبة التربية الفنية وشعبة التربية الموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وشعبة التربية الفنية بكلية التربية جامعة السويس.

 

الأوراق المطلوبة

يشترط على الطالب المتقدم إحضار رقم جلوسه في الثانوية العامة، ونسخة منه عند التقدم لأي اختبار قدرات، وصورة شخصية مقاس 4X6 لكل اختبار من الاختبارات، أما اختبار قدرات التربية الرياضية، يلزم للإلتحاق به ست صورة شخصية وشهادات التفوق الرياضي للحاصلين على بطولات رياضية.

 

أما الطالب الحاصل على شهادات المعادلة العربية، يتقدم الطالب مباشرة إلى الكلية ومعه أوراقه الرسمية للتقدم؛ البطاقة الشخصية وجواز السفر، وصورة من شهادة النجاح، وصورتين شخصية، والرسوم المقررة لأداء الاختبار.

 

استمارة التسجيل الإلكتروني

 

نظام القبول بالامتحانات

ينطلق التنسيق على ثلاث مراحل، عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة، ويستطيع الطالب فتح الموقع الإلكتروني للتنسيق برقم الجلوس والرقم السري، واختيار الرغبات وطبعها، ويعرف الطالب الكلية المرشح لها الطالب من خلال الدخول مرة أخرى على الموقع وطباعة بطاقة الترشيح.

 

وتُعقد هذه الاختبارات مركزيًّا بالكليات، ويتم شغل الأماكن المخصصة بأسبقية المجموع الكلي للدرجات من بين الطلاب الناجحين في اختبارات القدرات، وعلى الطلاب تسجيل هذه الكليات ضمن رغباتهم، حيث يتم ترشيحهم لهذه الكليات من خلال ما يسجلونه برغباتهم، وتخضع كليات الفنون الجميلة بجامعات المنصورة وجنوب الوادي وحلوان وأسيوط والمنيا والأسكندرية، لنفس شروط القبول مع الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

 

شروط النجاح بالاختبار

قرر المجلس الأعلى للجامعات توحيد اختبارات كليات التربية الرياضية اعتبارا من العام الجامعي 2018/2019، بجميع كليات التربية الرياضية، وأن تكون 70 درجة لاختبار المهارة والرياضة، و30 درجة لاختبار الذكاء ومعلومات عامة.

                         

ويشترط للنجاح حصول الطالب على نسبة 50% في كل اختبار على أن يحصل في النهاية على إجمالي 70% من توزيع درجات جميع الاختبارات، كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق، ويحضر الطالب الاختبارات ومعه "تي شيرت" بدون أكمام، و"شورت"، وحذاء خفيف، وشراب قصير أبيض، وملابس سباحة، أما ملابس الطالبات للاختبار فهى ملابس سباحة، و"تي شيرت"، و بنطلون تدريب، و حذاء خفيف، وشراب قصير أبيض.

 

وأقرت توحيد الاختبارات للإلتحاق بكليات الفنون الجميلة والتطبيقية والفنية والنوعية الفنية في العام الدراسي 2018/ 2019، لتصبح تخصيص 30 درجة لاختبار التصميم، و40 درجة لاختبار الرسم، و30 درجة لاختبار الذكاء والمعلومات العامة، ويشترط للنجاح في الاختبارات حصول الطالب على نسبة 50 % في كل اختبار، ويجتاز 70% من إجمالي توزيع درجات جميع الاحتبارات، كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

 

ويحصل الطالب للنجاح في كليات التربية الموسقية والنوعية الموسقية، على 65 درجة في رسم سماع، و35 درجة في اختبار ذكاء ومعلومات عامة، ويشترط للنجاح في الاختبارات حصول الطالب على نسبة 50% في كل اختبار على أن يحصل في النهاية على 70% من إجمالى توزيع الدرجات.

 

وفي كليات التربية الموسيقية والنوعية الموسقية، يُشترط لحصول الطالب على لائق، ولاجتياز الاختبار حصول الطالب على 60 درجة في رسم معماري، و10 درجات في تاريخ العمارة والتشكيل والابتكار ، و30 درجة في اختبار الذكاء ومعلومات عامة في التخصص الكتروني، وللنجاح في الاختبارات يجب أن يحصل الطالب على نسبه 50% في كل اختبار على أن يحصل في النهاية على نسبة 70 % من إجمالى توزيع درجات جميع الاختبارات كشرط لنجاح الطالب واجتياز الاختبارات.

 

اقرأ أيضًا :

بالصور .. تعرف على مواعيد وأماكن اختبارات القدرات بالجامعات

 

 


تعليقات