انشاء حساب



تسجيل الدخول



اليوم الأول لامتحانات طلاب "علمي رياضة"

جانب من مؤتمر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم
كتب بواسطة: عبلة عاطف
10 يونيو 2018
508

أدى طلاب شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة بشعبة علمي رياضيات صباح اليوم الأحد 10 من يونيو الجاري، أول امتحانات مواد التخصص، متمثلة في مادة الرياضيات البحتة بفرع الجبر والهندسة الفراغية، ويُعد أول امتحانات الدور الأول للعام الدراسي 2017/ 2018 بشعبة علمي الرياضيات، بإجمالي عدد طلاب 110 ألف 822 طالب وطالبة.

 

وفي ذات السياق، نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مساء اليوم الأحد مؤتمرًا صحفياً عقب انتهاء امتحان الجبر والهندسة الفراغية بمادة الرياضيات البحتة، لتوضيح محاور سريان العملية الامتحانية بلجان النظام والمراقبة بكافة محافظات الجمهورية، وترصد "شفاف" وفق المؤتمر الصحفي، أبرز 9 معلومات عن أول امتحان في مواد التخصص لشعبة علمي رياضيات.

 

1-قال رئيس امتحانات الثانوية العامة بالوزراة الدكتور رضا حجازي إن امتحانات الثانوية العامة في يومها الرابع، تسير بشكل جيد ومنضبط، وتابعت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان اللجان، ولم ترصد حالة واحدة لتسريب أسئلة الامتحان قبل بدايته، كما تأكدت من وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات في الوقت المحدد.

 

2-تمثلت حالات الشروع في الغش من قبل الطلاب باللجان في خمسة حالات تتضمن؛ نشر ثلاثة طلاب مجموعة من أسئلة الامتحان عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وحالتين محاولة للغش عن طريق الهاتف المحمول وسماعة للبلوتوث.

 

3-تمكنت لجنة النظام والمراقبة رقم (1534) بمدرسة أبو كبير الثانوية للبنين بمحافظة الشرقية من ضبط الطالب (أ.م.أ.ف) الذي نشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وتم تحديد الرقم التعريفي لكراسة الإجابة والتوصل إلى شخصية الطالب وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، ومن ثم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال الطالب.

 

4-تكررت واقعة تصوير أجزاء من الامتحان ونشرها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ونشر الطالب، (م.ص.ر) في اللجنة رقم (1975) بمدرسة محمد فريد الإعدادية للبنين  بمحافظة سوهاج بتصوير مجموعة من الأسئلة باستخدام الهاتف المحمول، ونشر الطالب (أ.م.س) باللجنة رقم (1657) بمدرسة الشهيد الرائد عمرو شكري الثانوية العسكرية بمحافظة شمال سيناء، مجموعة من أسئلة الامتحان عبر تطبيق "الواتس أب" وكذلك اتخذت لجان النظام والمراقبة الإجراءات القانونية بالواقعة.

 

5-حاول الطالبان (م.ح.أ.ع) و(ح.س.م.أ) استخدام الهاتف المحمول وسماعة البلوتوث في محاولة للغش وذلك بلجنتي رقم (2004) بمدرسة السيد محمود الشريف للتعليم الأساسي بمحافظة سوهاج، واللجنة رقم (1501) بمدرسة الناصرية الإعدادية المشتركة بمحافظة الشرقية.

 

6-أكد "حجازي" أن العقوبات القانونية بشأن الشروع بالغش سيتم تطبيقها مع كل حالات الغش بكافة الامتحانات، وأضاف أن عقوبة حيازة الهاتف المحمول مغلق حرمان من الامتحان الذي تم فيه ضبط الهاتف، وعقوبة محاولة الغش بالهاتف المحمول الحرمان لمدة عام من دخول الامتحانات، وعقوبة نشر أي محتوى من ورقة الأسئلة عبر الإنترنت، حرمان لمدة عامين من دخول الامتحانات.

 

7-أعلن رئيس امتحانات الثانوية العامة عن استحداث وتشكيل لجنة لضبط أعمال جودة التقدير، وتتكون من خبراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، للبحث عن التطابق في الإجابات وتحديد اللجان الامتحانية التي تم بها غش جماعي.

 

8-قال مستشار الرياضيات بالوزارة عبد الغفار جودة أن مدة امتحان الرياضيات البحتة في فرع الجبر والهندسة الفراغية كافية لحل الطلاب المسائل وقراءاتها والإجابة عليها، وعقب على تعليقات الطلاب أن مدة الساعتين غير كافية لأداء الامتحان، قائلاً: "مدة الامتحان كافية للطالب المتدرب على الحل قبل كدا، وانصح الطلاب بالتدريب وحل المسائل استعداداً للامتحانات القادمة".

 

9-يؤدي الثلاثاء المقبل 12 من يونيو الجاري، طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الأولى (اللغة الإنجليزية) بإجمالي 603 ألف 387 طالب وطالبة.

 

اقرأ أيضًا :

"بكاء وغضب" بين طلاب الثانوية العامة بالعمرانية والهرم لضيق الوقت

 


تعليقات