انشاء حساب



تسجيل الدخول



الطلاب القائمين على مجلة "عنبر ج"
كتب بواسطة: هدير رجب
19 مايو 2018
1375

"المرض النفسي مش وصمة عار"؛ شعار انتهجوا طلاب الفرقة الرابعة بشعبة صحافة بقسم الإعلام كلية الآداب جامعة عين شمس خلال العام الدراسي الحالي 2017/ 2018، وذلك ترويجًا لمشروع تخرجهم مجلة "عنبر ج"؛ نسبة لعنبر الحالات الخاصة بمستشفى العباسية.

 

ويأتي المشروع كخطوة توعوية بالمرض النفسي وكيفية تقبل المجتمع للمرض النفسيين، وانطلاقًا من هذه الفكرة لاقت استحسان الكثير من الشخصيات العامة والفنية والرياضية؛ حيث استطاع طلاب "عنبر ج" عقد حوارات صحفية مع زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات السيدة جيهان السادات، المخرج شريف عرفة، الكاتبة فاطمة ناعوت، الفنان ماجد المصري، الفنان محمد عادل، الفنان أحمد صلاح حسني، الفنانة سيمون، الفنانة ريم البارودي، وحارس مرمى النادي الأهلي السابق مروان كنفاني.

واستطاع طلاب المجلة الوصول إلى العديد من المصادر؛ كالمرشح الرئاسي موسى مصطفى، ومفتي الجمهورية، والسفيرة مشيرة خطاب، والكاتبة سكينة فؤاد، والمستشارة تهاني الجبالي، وزاهي حواس، والدكتور فاروق الباز، والدكتور أحمد عمارة، وسفيري العراق وفلسطين، كما اشتملت على مجموعة من الحوارات الرياضية والفنية كان أبرزها الحوار مع وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز والكابتن مجدي عبد الغني والإعلامي أحمد شوبير واللاعب شريف إكرامي.

ولم تقوم موضوعات المجلة على المرض النفسي والتوعوية بيه فحسب، بل صرحت إحدى الطالبات المشاركات بالمشروع أماني إبراهيم إن أعضاء الفريق سافروا لعدد من المحافظات المصرية طوال فترة إعداد المجلة؛ مثل محافظات أسيوط، المنيا، مرسى علم، وأسوان، بجانب إخراج مجموعة من الموضوعات الصحفية حول تتبع مسار العائلة المقدسة، والمشروعات التنموية الجديدة في مصر مثل محطة الضبعة النووية، ومشاكل الصيد في بحيرة البرلس، مدينة الروبيكي، وهضبة الجلالة.

وفي سياق متصل، أوضحت "أماني"، في حديثها إلى "شفاف"، أن المجلة ليست متخصصة أو طبية لكنها مجلة عامة في موضوعاتها ومصادرها، مشيرة إلى أن المجلة تهتم بالتوعية بالمرض النفسي وهذا الأمر ركزت عليه من خلال دعم المشاهير والشخصيات العامة للموضوع، متابعة أن عدد الطلاب المشاركين في المجلة 23 طالب وطالبة.

 

 ومن جانبها، دعمت السيدة جيهان السادات مشروع تخرج "عنبر ج"معربة عن سعادتها بالفكرة ومساعدة الطلاب للمرضي النفسيين، قائلة: "المرض النفسي ليس وصمة عار أبدًا أنما بالعكس المرضي النفسيين يحتاجون للدعم والمساعدة من قبل جميع فئات المجتمع".

 

وفي سياق آخر، أعلن المعلق الصوتي والمشهور على مواقع التواصل الاجتماعي معاذ ياسين، دعمه لمشروع "عنبر ج" بكلية الآداب جامعة عين شمس، حيث تطوع "ياسين" بأداء التعليق الصوتي للجزء المرئي للمشروع، مضيفًا "واجه.. اعترف.. عالج.. إنها حياة واحدة".

وخلال استضافة قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس برئاسة الدكتور هبة شاهين لمجموعة من رواد الصحافة في مصر لمناقشة مشروعات التخرج، تناول رئيس تحرير جريدة الأهرام  علاء ثابت فكرة مجلة "عنبر ج" بإعتبارها فكرة "مجرمة"_ على حد وصفه_، مؤكدًا أن تلك الفكرة يجد الكثير من المحترفين صعوبة في تجربتها إلا أن طلاب عين شمس كالعادة يبهرون المتخصصين بجرأتهم و كفاءتهم في اختيار موضوعاتهم، بجانب قدرتهم على تثبيت مكانة خريجي إعلام عين شمس في سوق العمل كأحد منابع الكوادر الإعلامية في مصر.

 

وأكد  عضو الهيئة الوطنية للصحافة شارل فؤاد على أن المجلة تتضمن مواد صحفية شديدة التميز، وتتسم بدقة المعلومات، كما أشاد بجهود الطلاب في مشروعات التخرج بشكل عام.

 

اقرأ أيضًا :

"بره الكادر".. مشروع إعلام الأزهر لتسليط الضوء على "المهمشين"

 

 

 

 

 


 

 


تعليقات