انشاء حساب



تسجيل الدخول



وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي
كتب بواسطة: عبلة عاطف
03 مايو 2018
1044

نشر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" رداً عما تداولته المواقع الإخبارية والبرامج التلفزيونية بخصوص التعليم بالمدارس التجريبية، وتعريب المقررات الدراسية بدلًا من استخدام اللغة الإنجليزية.

 

وترصد "شفاف" 8 معلومات عن تأثير نظام التعليم الجديد على المدارس التجريبية، وفقاً لمجموعة من المنشورات التي كتبها "شوقي" عبر حسابه الشخصي.

 

1-يهدف النظام التعليمي الجديد إلى إنتاج دفعات من الطلاب تفهم هويتها وتاريخها مع فهم للغات أديانها، المُنزلة باللغة العربية، ولا يمكن ترجمة هذا النظام في العلوم والرياضيات بمفردها لتصبح بالإنجليزية، لأن هذه المواد تم "تضفيرها" داخل الباقة متعددة التخصصات مع علوم ومقررات أخرى، لتكون القضية التي يدرسها الطالب، مفهومة من جميع الجوانب، قضية الميادة علي سبيل المثال، يفهم تركيبها من الكيمياء ومساحتها من الرياضيات وأهميتها من اللغة العربية، والموقع الجغرافي من الدراسات الاجتماعية، فالوحدة الواحدة لا يصح أن يكن فيها كل مقرر بلغة مختلفة عن الآخر.

 

 وترفض الوزارة أن يكون الاختيار هو ترجمة الباقة بأكملها للغة الإنجليزية، واعتبار اللغة العربية هى المادة المنفصلة، وفي هذه الحالة يتم تثبيت اللغة الأجنبية عند الطفل على أنها اللغة الأم ويفقد القدرة على تعلم اللغة العربية ويتبعه فقدان لهويته.

 

2- تُدرس اللغة الإنجليزية من مرحلة رياض الأطفال كمادة منفصلة، بينما تُدرس مواد اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والعلوم والرياضيات، في باقة متعددة التخصص حيث يقوم الأطفال مع المعلمين بأنشطة ومشروعات، حول موضوع كبير يتم من خلاله تعليم المواد المختلفة من خلال هذا النظام التعليمي.

 

وبهذا النظام يدرس الطفل لغة إنجليزية منذ اليوم الأول في كافة مدارس الدولة، حسب هذا النظام الجديد، وقد أجمع خبراء اللغة أن تثبيت "العربية" كاللغة الأم يستوجب أن تكون المناهج المطبوعة للباقة متعددة التخصصات باللغة العربية، وهذا بالتوازي مع تعليم اللغة الإنجليزية كمادة منفصلة.

 

3- يتم إضافة مصطلحات علمية ورياضية لتدريس اللغة الإنجليزية من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف السادس الإبتدائي.

 

4- في المرحلتين الإعدادية والثانوية تنتهي الدراسة باستراتيجية المواد متعددة التخصصات، ويدرس الطلاب مواد أساسية وأخرى اختيارية ويتم تدريس العلوم والرياضيات كمواد منفصلة، باللغة الإنجليزية، بعض فصلها عن باقة المواد متعددة التخصصات، وبعد الإطمئنان أن اللغة العربية أصبحت للطلاب لغة أم في القراءة والكتابة، مع إتقان اللغة الإنجليزية في ذات الوقت.

 

5-يتم إضافة لغة أجنبية أخرى في مرحلة التعليم قبل الجامعي، حتى يلتحق الطلاب بالمرحلة الجامعية وهم متمكنون من اللغة العربية ويمتلكون هوية واضحة وانتماء قومي، بينما يتقنون لغتين أخرتين ويدرسون العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية.

 

6- تهدف الدولة من هذا النظام تقديم تعليماً ممتعاً معاصراً، بمعايير عالمية مع التمسك ببناء شخصية سوية مع الاحتفاظ بمجانية التعليم، وتخوض تنافس مباشر وشريف مع ما كانت تقدمه المدارس التجريبية أو الخاصة لغات في النظام القديم، وفق تصريحات "شوقي".

 

7-أكد "شوقي" أن "تعريب المناهج" مصطلح غير صحيح، وإنما نظام جديد بكل أركانه يجعل المدارس الحكومية المجانية على مستوى عالمي، ولا يدفع أولياء الأمور إلى تجربة أنواع أخرى من التعليم، لجئوا إليها سابقاً عندما كان التعليم الحكومي المجاني لا يقدم الجودة المرجوة.

 

8-تباشر الوزارة تطبيق النظام عبر سنوات حتى يكتمل البناء لنظام تعليمي من مرحلة رياض الأطفال، وحتى نهاية المرحلة الثانوية، ويبدأ تطبيق النظام في مرحلتي رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي في سبتمبر القادم.

 

اقرأ أيضًا :

وزير التربية والتعليم يرد على أسئلة وشائعات النظام التعليمي الجديد

 


تعليقات