انشاء حساب



تسجيل الدخول



جانب من الوقفة الاحتجاجية
كتب بواسطة: إيمان الهواري
30 أبريل 2018
779

أعلن اتحاد كليات العلوم الطبية بمصر عن وقفة احتجاجية لجميع كليات العلوم الطبية اليوم الإثنين، نظراً لما يهدد مستقبل طلاب وخريجين كليات العلوم الطبية بمصر حيث تم تشكيل لجنة برئاسة عميد كلية العلوم الطبية ببني سويف الدكتور هاني دسوقي، وأغلب عمداء كليات العلوم الطبية بدعوة مباشرة منه شخصياً وبحضور رئيس جامعة بني سويف الدكتور منصور حسن.

 

وقد قرر عميد الكلية ورئيس الجامعة في جلستهم الأولى لاجتماع اللجنة؛ توحيد لوائح كليات العلوم الطبية جميعاً في مصر بلائحة مخترعة ومبتكرة من الدكتور هاني دسوقي والتي لا تؤهل حتى الخريج أن يكون فني.

 

وإلغاء مسمى سنة الامتياز وجعلها سنة تدريبية فقط أي أنها لا تتبع الكلية ولا تحسب من ضمن سنوات الدراسة للكلية أي لا يعتد بوجودها أساساً وتصبح الكلية أربع سنوات فقط وهذا يؤدي لعجز كبير في مستوي الخريجيين ومعادلة الكليات بالخارج، وإعادة النظر في المسميات الوظيفية الممنوحة للخريجين بمسمى أخصائي لتصبح تقني أو أخصائي تقنية أو ما تريده نقابة الأطباء.

 

ولهذا أعلن اتحاد طلاب كليات العلوم الطبية التطبيقية بمصر، في بيان، تصعيد الأمر وتحويله لاعتصام مفتوح لحين تصحيح الأوضاع وتحقيق مطالب الطلاب؛ وهي دعوة النقابة العامة لإخصائيين العلوم الطبية للوقوف بجانب الطلاب للوقوف ضد هذه التعديات المذكورة سالفاً، وسحب الثقة من اللجنة المشكلة برئاسة عميد كلية العلوم الطبية جامعة بني سويف الدكتور هاني دسوقي. 

 

وإقالة عميد جامعة بني سويف الدكتور هاني دسوقي فوراً، وإقالة رؤساء الأقسام التابعيين للدكتور هاني دسوقي والذين وقفوا في وجهة الطلاب قائلين: "صراحة أنتوا مجرد فنيين"، بجانب دعوة النقابة لتقديم مقترح اللائحة الجديدة للمجلس الأعلى للجامعات.

 

 

 

ومن جانبه، أعلن عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة بني سويف الدكتور هاني حامد دسوقي، أن مسمى الكلية الحالي هو كلية العلوم الطبية التطبيقية، ومسمى خريج الكلية هي أخصائي علوم طبية تطبيقية شعبة "التخصص"، لافتاً إلى ضرورة اجتياز سنة التدريب الإلزامي قبل الحصول على البكالوريوس لكل طالب.

 

وأوضح عميد الكلية، في بيان، أنه بعد التواصل مع رئيس جامعة بني سويف الدكتور منصور حسن، أشار إلى أن شعبة البصريات وعلوم الرؤية ينطبق عليها كل ما ينطبق على باقي شعب الكلية وذلك طبقاً للائحة، مؤكداً على ضروة الالتزام بلائحة الكلية  وأداء سنة التدريب كاملة مع إمكانية تنفيذها في المستشفى الجامعي بكلية الطب البشري.

 

ودعى "دسوقي" الطلاب بضرورة الالتزام بحضور المحاضرات النظرية والعملية، والالتزام بجداول الامتحانات العملية والشفوية.

 

بيان عميد كلية العلوم الطبيقة التطبيقية بجامعة بني سويف

 

 

يذكر أن احتشد عدد من طلاب كلية العلوم الطبية والتطبيقية قسم البصريات وعلوم الرؤية بجامعة بني سويف أمس الأحد، أمام الكلية اعتراضاً على المسمى الوظيفي لهم بعد التخرج وهو "فني بصريات"، وإلحاق طلاب الامتياز بأحد المعاهد الخاصة بدلاً من المستشفيات الجامعية. 

 

وأوضح أحد الطلاب بالكلية، رفض ذكر اسمه، إلى "شفاف"، أن رئيس القسم  الدكتور حسام قبيل اجتمع أمس بطلاب الفرقة الثانية والثالثة والرابعة ليخبرهم أن طلاب الامتياز بالفرقة الرابعة سيلتحقون بمعهد خاص بمساكن شيراتون للتدريب، وأبدى الطلاب اعتراضهم على هذا القرار لبعد المسافة من بني سويف لمكان التدريب ولأنه معهد خاص وليس مستشفى جامعي.

 

وأشار إلى أن كلية العلوم الطبية والتطبيقية 5 سنوات بجانب عام امتياز يقضيها الطالب بمستشفى جامعي للتدريب وعند التخرج يكون الطالب "أخصائي بصريات"، ولكن رئيس القسم خلال الاجتماع مع الطلاب أن خريجي الكلية "فنيين" والامتياز سيكون بمعهد خاص، موضحاً ان عدد من الطلاب تساءلوا "أيه الفرق بينا وبين اللي دارس معهد سنين" فأجابهم رئيس القسم "مفيش فرق غير أنكم واخدين شوية معلومات زيادة". 

 

طلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية أثناء الوقفة الاحتجاجية


تعليقات