انشاء حساب



تسجيل الدخول



وزير التعليم العالي أثناء لعب الكرة الشاطئية
كتب بواسطة: هدير رجب
15 أبريل 2018
1492

"معهد إعداد القادة مصنعًا لتخريج قادة من شباب الجامعات"؛ بهذه الكلمات افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، معهد إعداد القادة بحلوان بعد تطويره مساء أمس السبت، وذلك بحضور عدد من الوزراء ورؤساء الجامعات الحكومية والخاصة، حيث حضر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، ووزير التنمية المحلية الدكتور أبو بكر الجندي، ووزير التربية والتعليم والتنمية المحلية الأسبق الدكتور أحمد زكي بدر، بجانب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء الدكتور حسن راتب.

 

وبدأ "عبد الغفار" احتفالية افتتاح المعهد بعقد ماراثون سباق الدراجات مع طلاب من وفود الجامعات المصرية المشاركة في الافتتاح، ومن ثم قاد فريق منتخب مصر للفوز في لعبة الكرة الشاطئية وسط تصفيق ومتابعة من الحضور.

 

ومن جانبهم، قام طلاب بكليات التربية الرياضية بتقديم عرضًا رياضيًا حيًا أمام الوفود، بجانب قدمت طالبات من جامعة طنطا عرضًا راقصًا للباليه، كما قامت طالبات آخريات بتقديم عرضًا للفنون الشعبية، بالإضافة إلى قيام طلاب بجامعة حلوان بعروض موسيقية في الساحة.

وفي سياق متصل، قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجولة تفقدية في المعهد حيث قام بافتتاح المسرح الروماني وقاعة الطعام الرئيسية والمطبخ المركزي، بجانب سكن الطلاب والطالبات، كما افتتح الملاعب الرياضية والمسجد بعد تطويره، وتفقد أعمال الرصق والتشجير التي تتم داخل المعهد.

 

وعلى هامش الافتتاح، عقد "عبد الغفار" مؤتمرًا صحفيًا داخل قاعة الاحتفالات الكبرى، مستعرضًا خطة الوزارة في تطوير المعهد، حيث قال إن الوزارة عملت على تطوير المعهد من أجل أن يكون مصنعًا لتخريج قادة من شباب الجامعات، وأن يكون مركزًا لغرس قيم الوفاء للوطن ونشر الوعي، بجانب تعزيز روح الانتماء والوطنية.

 

وأكد وزير التعليم العالي أن المعهد لن يقتصر نشاطه على الطلاب فقط بل سيشمل الاهتمام بأعضاء هيئة التدريس أيضا والهيئة المعاونة وموظفي الجامعات، مشيرًا إلى أن المعهد طوال تاريخه لم يكن سوى مركزًا تعليميًا للفكر والقيادة والإبداع.

وفي سياق آخر، نوه أن أعمال التطوير لم تكلف ميزانية الدولة أي أعباء؛ حيث تعاونت الوزارة مع مؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال والجامعات الحكومية والخاصة والأهلية من أجل تطوير المعهد لعدم إرهاق ميزانية الدولة.

 

وتابع أن المعهد سيكون منصة حقيقية لتعزيز التواصل بين الطلاب وصناع القرار في مصر، مؤكدًا أن المعهد سيستقبل الشخصيات العامة السياسية، الرياضية، الدينية، والفنية لتوعية الشباب ويكون مصنع للأبطال وقادة المستقبل، قائلًا "سيكون صرحًا يليق بشباب مصر".

 

وأضاف "عبدالغفار" أن المعهد عمره 100 عام منذ أن كان معسكرًا للإنجليز، ودائمًا ما كان له دورًا في التنشئة والوعي، مستكملًا أنه في عام 1940 أصبح المعهد تحت إدارة ومسؤولية وزارة التعليم العالي ومن هذا الحين أصبح يساعد في تخريج كوادر من شباب الجامعات ليصلحوا للقيادة السياسية.

وقال إن مراكز إعداد القادة تتواجد بكثرة خلال الفترة الحالية في مصر ولكن هذا المعهد هو الوحيد من نوعه المعني بتوعية 3 مليون طالب من طلاب الجامعات المصرية، كما يساعد الشباب في إدارة وعيهم، قائلًا "الشباب قاعد على مواقع السوشيال ميديا وميعرفش ايه بيحصل في سيناء فلازم يكون في توعية".

 

ومن جانبه، رحب رئيس جامعة حلوان الدكتور ماجد نجم، بوزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار في افتتاح المعهد، وبالوزراء والشخصيات العامة من الحضور.

 

فيما أشاد وزير التعليم العالي، خلال كلمته بالحفل المسائي على المسرح الروماني بالمعهد، بالدور الذي قام به القائمين على إحياء احتفالية المعهد وعودته للقيام بمهامه، وكذلك للحضور من رؤساء الجامعات، ورجال الأعمال الذين ساهموا في تطوير المعهد.

 

وأكد أن المعهد خلال الفترة المقبلة سيشهد نشاطًا مكثفًا من خلال عقد دورات توعوية للطلاب بخطط الدولة الاقتصادية، وخطة التنمية المستدامة مصر 2030، والمشروعات القومية وتوعية الطلاب بالبيئة الدولية المحيطة بمصر والأخطار الاستراتيجية حولها ومركزًا لإعداد قادة المستقبل.

 

ويُذكر أن عمليات التطوير التي شهدها معهد إعداد القادة في حلوان وصلت تكلفتها إلى 30 مليون جنيه، كما أن المعهد أسس منذ عام 1919 ولكن بدأ دوره الفعال منذ تسعينيات القرن الماضي، ومن المقرر أن يشهد برنامج المعهد الفترة المقبلة موضوعات عن اللوائح الطلابية وآليات التنفيذ، استراتيجية الأمن القومي، الأمن المائي لجمهورية مصر العربية، المشروعات العملاقة ومستقبل مصر، استراتيجية وزارة التعليم العالي والتصنيف الدولي للجامعات، الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي، وغيرها من الموضوعات.

 

 

اقرأ أيضًا :

"المنشطات" تتسبب في تسمم 6 طلاب بتربية رياضية أسيوط

 


تعليقات