انشاء حساب



تسجيل الدخول



الأثاث بعد تصنيعه
كتب بواسطة: إيمان الهواري
14 أبريل 2018
261

"إعادة إحياء الأثاث من جديد" أسلوب جديد لمواجهة ارتفاع الأسعار وخاصة أسعار الخشب عن طريق المبادرة الشبابية التي أطلقها الطالب بكلية الفنون التطبيقية قسم الديكور والعمارة الداخلية بجامعة المنوفية عبدالعظيم العشماوي، تحت مسمى "روبيكيا" لتجديد الأثاث القديم بأسعار رمزية.

 

بداية مشروع روبيكيا

أوضح الطالب بكلية الفنون التطبيقية أنه في منتصف عام 2016 واجه صديقه عند زواجه مشكلة ارتفاع أسعار الأثاث، ففكر "عبدالعظيم" في مساعدته عن طريق تجديد أثاث منزل صديقه القديم وجعله كالأثاث الجديد سواء كان "مودرن أو كلاسيك" بدلاً من شراء أثاث جديد بأسعار مرتفعة ومساعدته لإتمام زواجه.

 

وأشار إلى إنه من هنا جاءت فكرة مشروع "روبيكيا"، وهي إعادة إحياء الأثاث القديم من جديد بأسعار بسيطة وتوفير 10 أضعاف ما سيتم دفعه في الأثاث الجديد، موضحاً أنها لم تكن مشكلة صديقه فقط فأغلب الشباب يواجه مشكلة ارتفاع أسعار الأثاث في بداية حياته، لذلك فالشباب هو جمهوره المستهدف من المشروع.

 

ولفت الطالب بكلية الفنون التطبيقية، في حديثه إلى "شفاف" أن أول مشروع عمل على تجديده كانت تكلفة تجديد جميع أثاث المنزل "غرفة النوم والأطفال والأنتريه" هي 10 ألاف جديدة وتم تسليمه للعميل في خلال 10 أيام فقط، مشيراً إلى أن هذا يوضح الفرق في الأسعار عن الأثاث الحديث.

 

وذكر أنه بدأ أول مشروع له بمساعدة ثلاثة عاملين معه فقط، ولكن الآن وجود عدد كبير من طلاب كلية الفنون التطبيقية معه في المشروع بشكل أساسي بجانب مجموعة من المصممين ومهندسين الديكور، مشيراً إلى أن صعوبة المشروع تكمن في عدم استخدام الماكينات الحديثة في تجديد الأثاث والاعتماد على الأيدي العاملة.

 

الأثاث قبل وبعد إعادة التدوير مرة أخرى 

 

اختيار مقر المشروع

ولفت "عبدالعظيم" إلى أن اختيار مقر المشروع بالمنوفية بدلاً من القاهرة، لتقليل التكلفة على العميل لأن إيجار المصانع بالقاهرة أغلى بكثير فهو يتخطى الملايين بجانب صعوبة توفير أيدي عاملة بمرتبات بسيطة في بداية انطلاق المشروع.

 

المواد المستخدمة في إعادة التدوير

وقال إن مدة إعادة تدوير كل منتج تختلف عن الأخر ولكنها تتراوح ما بين 10 أيام، مشيرًا إلى أن المواد المستخدمة في إعادة التدوير هي معجون الحديد، ومعالجة الخشب ضد العفن، بجانب استخدام أنواع معينة من الدهانات وهي بول أستر ودوكو، لافتاً إلى أن أفكار التصميمات ترجع أغلبها إلى المودرن الإنجليزي بجانب آراء مهندسين الديكور والمصميين.

 

وأوضح "عبدالعظيم" أن الأخشاب القديمة تباع بأسعار رمزية، قائلاً "اشتريت غرفة نوم خشب زان بـ 100 جنيه فقط وكانت من 1964" وبعد تجديدها بالدهانات أصبحت تساوي غرف النوم الجديدة من حيث الشكل.

 

اسم المشروع 

وفي السياق ذاته، لفت "عبدالعظيم" إلى أن اختيار اسم المشروع مشتقك من كلمة روبابيكيا أي الأشياء القديمة أو البالية الغير مستعملة، معبراً عن أمنيته وهي تجديد جميع الأثاث القديم واستخدامه مرة أخرى وعدم تركه دون استخدام.

 

وأوضح أنه لا يوجد عمر افتراضي للأثاث الجديد بعد تدويره، مؤكداً أنه لم يحدث أي شكوى من المستخدمين للأثاث المعاد تصنيعه مرة أخرى حتى الآن. 

 

 

بعض الأثاث بعد تجديده مرة أخرى

 

بعض الأثاث المعاد تصنيعه مرة أخرى

 

بعض الأثاث المعاد تصنيعه مرة أخرى 

 

اقرأ أيضًا :

"روبابيكيا" فاعلية لإحياء أيام زمان بهندسة طنطا

 

 

 

 


تعليقات