انشاء حساب



تسجيل الدخول



"صورة تذكارية لإنطلاق "نجوم المسرح الجامعي
كتب بواسطة: شريف محمود
09 أبريل 2018
90

"الفن رسالة هادفة تعبر عن مجتمع يعيش أفراده في سلام ومحبة"، ومن معالم الفن ما نشاهده من عروض متميزة في جميع أنحاء الوطن العربي عامة وهنا في مصر خاصة، على خشبة المسرح باختلاف أذواقها وأبطالها؛ هم الشباب الصاعد ونجوم المستقبل.

 

وحرصاً على هذا النوع من الفن وهذه الطاقات المبدعة، عقد رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، الدكتور فتحي عبد الوهاب، ورئيس ومؤسس مهرجان نجوم مواسم المسرح الجامعي، والمخرج خالد جلال، مؤتمرًا صحفياً أعلنا فيه تفاصيل الدورة الثالثة من المهرجان، وذلك في تمام الساعة السادسة، مساء أمس الأحد، الموافق 8 إبريل بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية.

 

المخرج خالد جلال

 

وقال "خالد جلال" خلال اللقاء، إن الموسم الثالث من مواسم نجوم المسرح الجامعي إذا تم إصلاحه سيحقق نهضة كبيرة في مصر على يد شباب الجامعات، وإذا تم تأهيلهم بصورة جيدة.

 

وأضاف "جلال" إلى "شفاف" أنه ولأول مرة تشترك جامعات من محافظات أخرى مثل؛ جامعة سيناء والمنصورة والمستقبل بجانب جامعتي عين شمس والقاهرة، مشيراً إلى أن العروض هذا العام ستكون أكثر ثراءً من العامين السابقين.

 

وذكر المخرج خالد جلال، أن افتتاح المهرجان سيكون من الثلاثاء المقبل الموافق 10 إبريل، وحتى 19 إبريل من الشهر الجاري، بمشاركة جميع الكليات المتأهلة في المهرجان .

 

وأوضح "جلال" أن اليوم الأول يتضمن عرض بعنوان "الزيارة" لجامعة سيناء، واليوم الثاني عرض بعنوان "قصة حديقة الحيوان" لجامعة المنصورة، واليوم الثالث عرض "جزيرة الماعز" لجامعة القاهرة، واليوم الرابع عرض "كلهم أبنائي" لجامعة عين شمس، واليوم الخامس عرض "يوم من زماننا" إخراج محمد عبدالستار من جامعة القاهرة.

 

جانب من المؤتمر الصحفي للدورة المسرحية

 

كما يتضمن اليوم السادس عرض "اسكوريال" لجامعة عين شمس، واليوم السابع عرض "ما وراء الستار" لجامعة المستقبل، واليوم الثامن عرض "يوم من زماننا" إخراج أحمد حرز الله من جامعة عين شمس، واليوم التاسع يشهد أخر عرض بعنوان "الحادثة" لجامعة عين شمس.

 

وتابع "جلال" أن حفل الختام وتوزيع الجوائز سيكون في يوم 19 من إبريل الجاري، بحضور وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية الدكتور فتحي عبد الوهاب، لتسليم الجوائز للعروض المسرحية الفائزة في مختلف المراكز.

 

وأشار "جلال" إلى أنه سيتم تكريم عدد من نجوم المسرح والتمثيل والإخراج على هامش الدورة الثالثة؛ كالفنان أحمد بدير، والفنان الراحل أحمد راتب، والمخرج عصام السيد، والفنان فتوح أحمد، والفنان أحمد كمال، والفنان بيومي فؤاد، وعدد من الفنانين الآخرين.

 

وتتكون لجنة المشاهدة والتقييم هذا العام من الناقد المسرحي باسم صادق، والكاتبة الصحفية مي سليم، وهند سلامة، والناقدة المسرحية منى فضل، على أن يكون رئيس لجنة التحكيم لهذا العام عاطف النمر، ويشرف على ورش التدريب الفنان مناضل عنتر.

 

ووجه "جلال" رسالة إلى وسائل الإعلام للاهتمام بهذا المهرجان، ونقل نتائجه وعرضها على شاشات التليفزيون لتوثيقها، ونقل رسالة للمجتمع توضح لهم أن مصر لديها طاقات جديدة وأبناء مبهرين، قائلاً: "أنا اعتقد نقدر نعمل مسرح جاد، وليس مجرد مسرح هواه من حيث الروح والطاقة والرؤية المختلفة، التي يمتلكها هؤلاء الشباب" .

 

وقالت الناقدة المسرحية منى فضل أن هذه الدورة تم إهدائها إلى الطالبة بكلية رياض الأطفال جامعة القاهرة فاطمة علي،  والتي شاركت في المهرجان بدورته الأولى في دور "البلياتشو" عن مسرحية "لعبة السلطان" للمخرج محمد عبدالستار، والتي نالت فيها جائزة الدور المتميز .

 

وأضافت "فضل" إلى "شفاف" أن "فاطمة علي" أصابها مرض السرطان وتوفت في شهر رمضان العام الماضي، مشيرة إلى أن المخرج خالد جلال سعى لإطلاق اسمها على هذه الدورة كرسالة تكريماً لها، كونها إحدى الأبطال المشاركين في تأسيس نجوم المسرح الجامعي، قائلة إن الفنان سمير غانم قال عنها: "فاطمة علي ستكون قنبلة الكوميديا القادمة".

 

جانب من الحضور 

 

يُذكر أن مهرجان نجوم مواسم المسرح الجامعي يحمل "شعار عودة الروح"، والتي تحمل دورته الجديدة اسم "فاطمة علي"، ويُقام في الفترة من 10 وحتى 19 أبريل الجاري في مسرح مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية.

 

اقرأ أيضًا :

"قوافل التنوير المسرحية" تنقل عروض مسارح الدولة إلى الجامعات

 


تعليقات