انشاء حساب



تسجيل الدخول



أعضاء الفريق
كتب بواسطة: شريف محمود
08 أبريل 2018
1159

الأنشطة الطلابية أصبحت عامل مهم من عوامل الحصول على الوظيفة في جميع البلدان، وقبلة الكثير من طلاب الجامعات اليوم، لتكون بمثابة شهادة خبرة يحصل عليها الطالب قبل الصدام مع سوق العمل بعد التخرج، خاصة في ظل عصر الصراع العلمي والتقدم التكنولوجي .  

 

ومن الأنشطة التي تسعى لتأهيل الطلاب لسوق العمل نموذج محاكاة النظام المصرفى المصرى EBSM بجامعتي القاهرة وعين شمس، تحت إشراف كلية الاقتصاد والعلوم السياسية والمعهد المصرفي التابع للبنك المركزي.

 

وتم إنشاء النموذج  منذ 5 سنوات في جامعة القاهرة، وتم إنشاء فرع آخر هذا العام بجامعة عين شمس، وهو قائم على 3 لجان؛ العلاقات العامة، التنظيم، السوشيال ميديا، على أن يقوم الطلاب الراغبين بالتقديم فيها عند فتح باب الانضمام كل عام.

 

ويكون التقديم للنموذج من حق أي طالب من أي جامعة مصرية، ولا يشترط أن يكون من جامعة القاهرة فقط، وقت الإعلان عن فتح باب الانضمام، فيقوم الطالب بتسجيل بياناته بمقر النموذج بالجامعة المتوجه إليها، بمقر النموذج بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة أو عين شمس.

 

وأوضحت عضو العلاقات العامة بالنموذج نوران زكريا، إلى "شفاف" إنه يوجد بالنموذج برنامج "تدريب وتأهيل"، يقوم بتدريب الطلاب على بعض المهارات عن طريق عدة دورات عن أساسيات العمل المصرفي، التي يقوم على تدريسها بعض المتخصصين من المعهد المصرفي.

 

وذكرت، أن الطلاب الملتحقين بالدورات التدريبية يحصلون على شهادات من المعهد المصرفي، أما الطلاب المتقدمين كأعضاء بالنموذج يحصلون على شهادة من النموذج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بجانب شهادة من جامعة القاهرة لإثبات الدور الذي قام به خلال مشاركته في النموذج .

 

 

وتابعت، أنه من الأعمال التي يقوم عليها النموذج ويستطيع الطلاب التقديم بها "الأسبوع المالي العالمي Global Money Week"، وهو عبارة عن احتفال سنوي بالتوعية المالية والمصرفية والتعريف بمصطلح الشمول المالي، وتعريف الطلاب بدور المؤسسات المالية والبورصة والبنوك والبنك المركزي وكيفية تأثير هذه المؤسسات المالية على الدولة والفرد، مشيرة إلى أنه يقام سنوياً، ويتم تنظيم الفعاليات والأنشطة من قبل المدارس والجامعات، والهيئات الحكومية، والمؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم.

 

ويوفر النموذج 4 زيارات في الأسبوع على مدار شهر إبريل الجاري مايقارب 12 زيارة، ويستفيد في كل زيارة 30 طالب ليصل في نهاية البرنامج إلى إفادة أكثر من 500 طالب وطالبة بالجامعات المصرية، والتي ستستمر طوال هذا الشهر حتى يوم 27/4 من الشهر الجاري.

 

 وذكرت "زكريا" أنه من المهم للشباب تعلم واكتساب العادات الذكية منذ سن مبكرة، وذلك من أجل محو الأمية المالية وتجنب الاستبعاد المالي وتطوير المهارات الأساسية لإدارة الأموال في وقت لاحق في الحياة.

 

وتابعت، أن هذه الفاعليات تهدف إلى تحفيز الشباب كي يتعرفوا على كل ما يتعلق بأمور المال والتوفير والكيفية التي يمكنهم من خلالها كسب رزقهم والحصول على وظيفة، وهو ما يساعدهم ليصبحوا من رواد الأعمال عن طريق أنشطة مرحة وتفاعلية وتزويدهم بالأدوات اللازمة بهدف إلهامهم بمستقبل أفضل.

 

و قد بدأ يوم الأحد الموافق 1 إبريل من الشهر الجاري نموذج محاكاة النظام المصرفي المصري فعاليات الأسبوع المالي العالمي حيث قام النموذج بأول زياراته لقطاع البنوك وكانت بالفرع الرئيسي لبنك مصر، بمشاركة الطلاب من مختلف الجامعات حيث استقبل الزيارة موظفون من بنك مصر.

 

وبدأت أحداث الزيارة بمتحف بنك مصر للتعرف علي تاريخ البنك منذ التأسيس وحتي الآن، ومشاهدة العملات والدفاتر القديمة وكل مايخص البنك، بجانب زيارة الخزانة وقطاع تداول الأموال داخل البنك ومشاهدة كيفية إدارة عملية تداول الأموال، وكانت الزيارة الثانية للنموذج إلى البنك المصري لتنمية الصادرات EBE، على أن تكون الزيارة القادمة لبنك التعمير والإسكان.

 

جدير بالذكر أنه يبلغ عدد أعضاء النموذج ما يزيد عن 200 عضو بجامعتي القاهرة وجامعة عين شمس، بجانب عدد كبير من الملتحقين للحصول على الدورات التدريبية لتأهيلهم لسوق العمل.

 

 

 

أقرأ أيضًا :

"THE PLANNERS" بهندسة المطرية يبدأ أولى فعالياته بـ "JOB FAIR" لتدريب الطلاب

 


تعليقات